مقالات حرهمن فات قديمه

رحيل بسمة أسعدت أجيال

رحيل بسمة أسعدت أجيال

رحل عن عالمنا رجل كثيرا ما رسم الضحكة على وجوهنا كثيرا ما أسعدنا بأعماله فمن منا لم يتابع مسلسل توم & جيري أو لم يشرب السبانخ حتى يصبح قويا مثل باباي وغيرها من الاعمال التى قدمها هذا الفنان العظيم يوجين ميريل ديتش (جين ديتش)

ولد جين في ولاية شيكاغو الأمريكية في 8 من أغسطس عام 1924 .
والده هو جوزيف ديتش ووالدته روز ديتش.

لم يمضي وقت طويل له في ولاية شيكاغو حتى إنتقلت الاسرة الى كاليفورنيا عام 1929 وكانت أول مدرسة دخلها ديتش مدرسة هوليوود أما مدرسته الثانوية التى تخرج منها عام 1942 كانت مدرسة لوس أنجلوس الثانوية.

بعد تخرجه عام 1943 عمل في رسم مخططات الطائرات في شركة North American Aviation بعدها تم تجنيده وتدريبه ليكون طيار قبل أن يتم إعفاءه بسبب إلتهاب رئوي .

اثناء عمله في شركة North American Aviation التقى بزوجته الاولى ماري ديتش وأم أولاده الثلاثه كيم وسيمون وسيث ديتش والثلاثة بالمناسبة يعملون رسامين.

ساهم بالرسم في العديد من المجلات في الفترة من 1945 وحتى 1951 مثل مجلة الجاز.

وفي عام 1951 عمل كمهندس صوت للمغنية والملحنه الأمريكية كوني كونفيرس لكنه لم يحقق نجاحا كبيرا مما جعلع يترك المجال عام 1954.

بدايته مع الرسوم المتحركه كانت عام 1955 حيث حصل على تدريب من الشركة الأمريكية المتحدة للإنتاج UPA ثم عمل مدير إبداعي لإستديوهات Terrytoons وإبتكر العديد من الشخصيات مثل الفيل سيدني.

تم ترشيح أحد اعماله هو عائلة سيدني لجائزة أوسكار أوائل عام 1958 وفي أغسطس من نفس العام تمت إقالته من Terrytoons وأنشأ إستديو خاص به في نيويورك أسماه Gene Deitch Associates.

 

في أكتوبر عام 1959 قرر ديتش السفر الى تشيكوسلوفاكيا تحديدا لمدينة براغ وكانت البداية الفعلية للرسوم المتحركه لديتش وقرر الإستقرار في براغ وقام في نفس العام بإخراج فيلم مونرو الذي يحكي عن قصة فتى صغير متمرد يتم تجنيده بالخطأ وهذا الفيلم حصل على جائزة اوسكار عام 1960.

تم عرض الفيلم أول مرة في تشيكوسلوفاكيا في سبتمبر عام 1960 وعرض في الولايات المتحدة في أكتوبر عام 1961 وبالمناسبة هو أول فيلم رسوم متحركة قصير يحصل على جائزة أوسكار من خارج الولايات المتحدة.

قام ديتش بإخراج 13 حلقة من مسلسل توم & جيري في الفترة من 1961 و 1962
أخرج أيضآ بعض الحلقات لمسلسل باباي في الفتره 1960 وحتى 1963.

وفي عام 1964 تم ترشيح أعماله Here’s Nudnik” و “How to Avoid Friendship” لجائزة نوبل وفي نفس العام تزوج من زوجته الثانية زدينكا ولم ينجب منها أبناء.

وعمل مدير للرسوم المتحركة في مؤسسة Weston Woods Studios من عام 1969 وحتى تقاعده عام 2008 .

أنتج وأخرج طول حياته أكثر من 70 فيلم و 7 مسلسلات كرتونية.

له أيضآ مذاكرات أمريكي يعيش في براغ أثناء الديكتاتورية الشيوعية كتبها أثناء تواجده في تشيكوسلوفاكيا.

توفى ديتش في 18 من إبريل الجاري بعد أن رسم البسمة على وجوه الكثيرين حول العالم وقام الجميع يتوديعه ونعيه على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر.

وداعآ ديتش وشكرآ علي جعلك طفولتي سعيدة.

كتب:أحمد عبدالسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى