ازي الصحة ؟

زيت الخروع وفوائده للشعر والبشرة والصحة

لزيت الخروع العديد من الفوائد حيث أنه من أقدم الزيوت التي عرفها الإنسان من قديم الأزل ، وهو مستخلص من بذرة شجرة الخروع للحصول على زيت عديم اللون أو أصفر اللون.

اشتهر قديما بقيمته الغذائية حيث استخدمه الناس كملين في حالات الإمساك الشديدة ، ومعالج للالتهابات .

فوائد زيت الخروع:

فوائده العديدة للشعر والبشرة أدت لدخوله في الكثير من مستحضرات التجميل، و زيوت الشعر باهظة الثمن، فاحتوائه علي العديد من المعادن والأملاح والأحماض الدهنية الغير مشبعة (الاوميجا 3) التي بقدرتها تحارب تساقط الشعر والعديد من البروتينات .

فوائده للشعر :

لاحتوائه علي نسبه عاليه من الأحماض الدهنية وفيتامين E يستخدم في :

-زيادة طول الشعر .

-محاربة تساقط الشعر .

-تقصف نهايات الشعر .

-جفاف فروة الرأس الذي يؤدي إلي ظهور قشرة الرأس.

-إعطاء الشعر اللمعان والليونة.

يمكن تطبيقه مفردا أو خلطه مع بعض الزيوت مثل زيت الزيتون او جوز الهند.

حيث تساعد في التحكم في مشكلة تساقط الشعر بشكل فعال ، أيضاً تحفيز نمو الشعر وزيادة سرعه تدفق الدم في فروة الرأس ، ويقدم لبصيلات الشعر الليونة اللازمة فيقلل خسارته.

يمكن تطبيقه علي الرموش والحواجب كل ليله لتحصلين علي رموش و حواجب أكثف حيث أنه واحد من أكثر الاستخدمات شيوعا وسط النساء .

فوائده للبشرة :

يساعد في محاربه التجاعيد وعلامات الشيخوخه لتحفيز إنتاج الكولاجين فهو يعزز صحة الجلد ، ومكافحة التهابات الجلد، وعلاج حروق الشمس قدرته علي ازالة الزيوت التي تسد مسامات البشرة يمكن استخدامه في علاج حب الشباب.

كما أنه منظف قوي للبشرة يمكن من خلاله إزالة المكياج وقدرته علي إزالة الخلايا الميتة وعلاج البقع الداكنة.

فوائده للبطن :

يلجأ الكثير من الأطباء لاستخدام شربة من زيت الخروع عند فشل تأثير الملينات عند كبار السن، ويمكن أخذ معلقة علي كوب عصير لتحسين مذاقه.

علاج الالتهابات عند تدليك المنطقة المصابة بها (التهابات المفاصل والعضلات)، وهو مضاد حيوي في بعض أنواع البكتريا والفطريات مثل استخدامه في علاج السعفة الفطرية (Ringworm fungi)

كيف يتم تطبيقه علي الشعر لزيادة كثافته :

تجزئة الشعر إلي عده أجزاء ويتم وضع الزيت في الفروة حيث أنه يمكن يوضع من الجذر إلى الطرف ، يمكن إخفاء الشعر بشاور كاب بلاستيك وليس قماشي ثلاث ساعات حد أدني، ثم يغسل الشعر جيدا تكرر الوصفة أسبوعياً من مرتين إلى أربع مرات.

إرشادات عليكي معرفتها قبل وضع زيت الخروع :

وضع كمية صغيرة لثقل حجمه ووزنه ، مما يجعل الشعيرات متلاصقة ومتكسرة من الممكن أضافة بعض الزيوت الأخري لتخفيفه، وضع كمية صغيرة علي الجلد لمنع حدوث تهيج للجلد أو فروة الرأس.

 

كتبت: سارة أمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى