الفن السابع

فيلم “Hichki” معاناة أصحاب متلازمة توريت

لم يكن من الصعب على فنانة ذكية مخضرم كراني موخرچي أن تقوم بأداء قوي لمتلازمة توريت، ورغم أن دورها في منتهي الصعوبة لكنه لن يكون أصعب من دورها في فيلم “Black” لكنها حقاً مبهرة في أداء الأدوار المركبة الصعبة التي تحمل رسالة أو تبرز واقعا يحاكي المجتمع في كل تصرفاته البشعة والرائعة على حد سواء.

متلازمة توريت
راني موخرچي

“قصة الفيلم”

وتدور أحداث الفيلم حول معلمة تبحث عن عمل وتم رفض طلبها من أكثر من 18 مدرسة لأنها ببساطة تعاني من متلازمة توريت وهي عبارة عن خلل عصبي وراثي يظهر منذ الطفولة، أعراضه عبارة عن حركات عصبية لا إرادية متلاحقة يصحبها أصوات متكررة مثل “الزغطة” وحركة دوران جانبية للرأس .

متلازمة توريت

بعد فترة جاء للمعلمة “نانيا ماتور” اتصال من إحدى المدارس والتي كانت مدرستها في طفولتها، لقد اسندوا إليها تدريس فصل بالمدرسة وهو فصل مشاغب جداً وغير محتمل لكنها أصرت على أن تمنح الطلاب فرصة جديدة وبدأت سلسلة من التحديات مع مدير المدرسة وبعض الأساتذة الذين أجزموا أن هذا الفصل لن يتحسن أبداً.

لقد تمكنت من تغيير حالة اليأس والبلادة التى كان عليها هؤلاء الطلاب بطرق مختلفة وأساليب تعلم عبقرية رغم كل المعوقات التى قابلتها، إلى أن وصلت بمستواهم إلى أفضل فرقة بالمدرسة، رغم ما لاقته من صعوبات أثناء عملها.

المعلمة ناينا ماتور صاحبة متلازمة توريت وسط طلابها

“رسالة راني لجمهورها”

في عام 2018 وعند طرح فيلم“Hichki” في دور السينيما قامت الممثلة الجميلة راني بالاحتفال بعيد ميلادها الـ 40 وقد وجهت رسالة قوية لجمهورها تحثه على مشاهدة الفيلم فقالت:
“يجب أن تتفوق على ضعفك ولا تقيد قوتك ولا تنظر للخلف لأنه سيكون هناك حواجز في دربك، ستكون هناك عقبات في الطريق، وسيكون هناك أشخاص من حولك لن يدعوك تحقق أحلامك، لكن من المهم أن يتمتع المرء بثقة وثبات بالذات، نصيحتي لكل من يعملون مع نساء متزوجات هو أن تعطوهن مساحته من التقدير والاحترام لأن كل ما يفعلنه هو العملية الطبيعية بعد إنجاب طفل لا يصبحن أشخاصا مختلفين مهم إعطائهن الاحترام الذي كان لديهن، وهذا هو الهيتشكي الذي لدى العالم، تحويل العوائق إلى مستقبل مبهر وساطع”.

واختتمت حديثها: “على الجميع أن يشاهد هيتشكي لأنه فيلم مميز ويثقف وينقل رسالة إيجابية وملهمة ولطيفة وهو ممتع جدا أيضا”.

“جملة ختامية لخصت متلازمة توريت”

قالت المعلمة ناينا ماتور في المشهد الختامي للفيلم: “لعلك ترى بأن مرض متلازمة توريت هو فقط ظاهرية لدى البعض، ولكن الاهتزاز والاضطراب لدى الكثير من البشر داخليا رغم مظهرهم الطبيعى”.

“فريق العمل”

راني موخرجي
شيفكومار
سوبرامينيام
سوبريا
بيلجنكار
آسيف بصرة
ﺇﺧﺮاﺝ: سيدهارث مالهوترا
سيناريو وحوار: أنكور شودري
تأليف: سيدهارث مالهوترا

“نجاح الفيلم”

حقق فيلم Hichki نجاحًا باهرًا في شبّاك التذاكر الهندية بحسب ما أعلنت “Google India” عن أهم محتوًى لعام 2018 عبر التطبيقات والألعاب والأفلام والتلفزيون والكتب على “Google Play“.

وكان الفيلم السينمائى “Hichki” الذي يتحدث عن متلازمة توريت قد حقق إيرادات ناجحة قُدّرت بـ 3 مليون روبية في أول يوم عرضه على الشاشات.

كتبت/ إيمان الخطيب

زر الذهاب إلى الأعلى