كيف تفهم مشاعرك بوضوح؟

كيف تفهم مشاعرك بوضوح؟، يتساءل البعض عن كيف يفهم مشاعره بوضوح، لأن المشاعر جانب من الطبيعة البشرية، تساعدنا في فهم مشاعرنا الداخلية والاستجابة لها على الوجه المناسب، فقد يكون لدى الشخص الكثير من المشاعر الدقيقة والعميقة المدفونة بداخله، والتي يحتاج إلى كشفها وإثباتها لنجد الشريك المناسب، وهو أمر لا بد منه لبناء علاقات صحيحة تقوم على الصدق والصراحة، والتعبير عن المشاعر.

كيف تفهم مشاعرك بوضوح؟

حتى لو كانوا غير قادرين على التعبير عن مشاعرهم بالكلمات، فإن الجسد يفسرها بحركات على الوجه تعكس تلك المشاعر وتحددها، حيث نتعامل جميعًا مع المشاعر منذ الصغر، وطريقة التعبير عن المشاعر في الطفولة تترجم في شكل تعبيرات تظهر بوضوح على الوجه مثل الضحك أو البكاء، حتى لو كانوا غير قادرين على التعبير عنها بالكلمات.

الذكاء العاطفي

نصبح أكثر مهارة وقدرة على ترجمة هذه الأحاسيس إلى كلمات مع تقدمنا في السن، ومع مرور الوقت، نصبح أكثر قدرة ليس فقط على تحديد المشاعر في شكل كلمات، ولكن أيضًا لتحديد أسباب تلك المشاعر، وهو ما يُعرف في علم النفس كتحليل السبب والنتيجة (الوعي العاطفي).

كيف تفهم مشاعرك بوضوح؟ يسمح لنا الوعي العاطفي بأن نكون على دراية كاملة بمشاعرنا وكذلك ما نريده أو لا نريده على وجه التحديد، وهذا الوعي يساعد في تطوير العلاقات الإيجابية، وتجنب الحجج والاختلافات في الكلام، وحتى تجاوز السلبية.
ونتيجة لذلك.

فإن الشعور بالوعي يعني:

• اكتشاف المشاعر.
• احترام مشاعر الآخرين.
• تقبل مشاعرك كما هي.

تحليل المشاعر لتحديد أصولها، وإذا كانت غير مواتية، فكيف تتغلب عليها.

أهمية السيطرة العاطفية

الإدارة العاطفية أحد مكونات الذكاء العاطفي التي تساهم في رفاهية الناس، وسعادتهم، واستقرارهم النفسي، واستقرار حياتهم من خلال مساعدتهم في فهم العواطف المزعزعة للاستقرار والسيطرة عليها مع الحفاظ على الهدوء.
فالسيطرة على المشاعر والهروب منها والتعبير عنها بأي شكل من الأشكال، من ناحية أخرى، يمثل مدخلاً لمشاكل واضطرابات نفسية، وقمعًا للمشاعر، والهروب منها والتعبير عنها بأي شكل من الأشكال، ومن ناحية أخرى، يمثل مدخلًا للعديد من المشكلات ويجعلها أفضل.

كيفية التحكم في العاطفة

كيف تفهم مشاعرك بوضوح؟ إن التحكم في العواطف يفيد الشخص لأنه يجعله أقوى عقليًا ويساعده على اتخاذ القرارات الصحيحة، كما أنه يساعده على إدراك أن العواطف ليست سجنًا يُحبس فيه ويتحكم فيه، بل حالة نفسية مؤقتة يجب التغلب عليها، حيث إن إدارة المشاعر لا تقتضي القمع والتجاهل، بل تساعده على فهم أن العواطف ليست سجنًا يحبسه فيه ويتحكم فيه.
ومع ذلك، فإن التحكم في العواطف وإدارتها يتطلب عددًا من الإجراءات، بما في ذلك:

• تحديد المشاعر بشكل صحيح، حيث إن عدم معرفة ما تشعر به وإساءة التعبير عنه قد يؤدي إلى قرارات سيئة.
• نظرًا لأن المنظور الذي يتم من خلاله عرض الأحداث له تأثير كبير على الإدراك، يجب على الشخص أولاً تعديل الطريقة التي ينظر بها إلى الأشياء قبل أن يشعر بها.
• حاول رفع معنوياتك من خلال الانخراط في بعض الأنشطة الممتعة التي ستساعدك على الشعور بالتحسن.

اقرأ ايضا:

ممدوح عبد العليم .. الذكرى السادسة على انطفاء الضوء الشارد

في ذكرى وفاتها .. 6 حقائق عن حياة الفنانة الراحلة سعاد نصر

تعرف على أشهر أنواع الرياضة لحرق الدهون 2022