في ذكرى ميلاد طلعت حرب.. إليك أهم 10 إنجازات اقتصادية له

طلعت حرب

طلعت حرب

شخصية اقتصادية من أهم أعلام الاقتصاد المصري، أسس بنك مصر، لقب بأبو الاقتصاد، هو طلعت حرب، الذي نحتفل بذكرى ميلاده اليوم، فقد ولد في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر لعام 1867م بمحافظة دمياط، سوف نتعرف من خلال هذا المقال عن ملامح حياته وعن تأسيس بنك مصر وأهم إنجازاته الاقتصادية في مصر.

وقد تناولت الإذاعة المصرية سرد قصة حياة طلعت حرب وأعدت له مسلسلا خاصا بحياته، قام كلا من كرم مطاوع وسهير المرشدي بدور البطولة.

أما الجانب الاجتماعي له فكان أبا لخمسة أبناء، رجلا و4 سيدات هم حسن وفاطمة وعائشة وخديجة وهدى.

طلعت حرب

أهم ملامح حياة طلعت حرب:

حصل طلعت حرب على ليسانس الحقوق بعد أن تخرج من مدرسة الحقوق عام 1889م، قام بالعمل كمترجم بالقسم القضائي بـ”الدائرة السنية” ثم أصبح رئيسا لإدارة المحاسبات، ثم مديرا لمكتب المنازعات، ثم أصبح مديرا لقلم القضايا، وذلك قبل أن ينتقل في عام 1905 ليتولي منصب المدير لشركة كوم إمبو بمركزها الرئيسي في القاهرة، ثم تولى بعد ذلك إدارة الشركة العقارية المصرية والتي عمل على تمصيرها حتى أصبحت غالبية أسهمها للمصريين.

قامت الشركة المالكة لقناة السويس بعرض مقترح لمد امتياز الشركة 50 عاما أخرى وفي عام 1910، ولكن طلعت حرب كان رافضا لهذا المقترح فقام بحشد الرأي العام لمعارضة هذا المقترح وتم أصدار كتاب له بعوان ” مصر وقناة السويس” ونتيجة لهذا قام مجلس النواب برفض هذا المقترح.

مؤسس بنك مصر:

لم تراود طلعت حرب فكرة إنشاء بنك مصر في يوم وليلة، بل إن هذه الفكرة تراوده منذ عام 1908م، لكن تلك الفكرة واجهتها الكثير من الصعوبات، مما أدى إلى تأجيل الفكرة مرارا وتكرار، عندما بدأ الأمر يستقر على إنشاء البنك، لكن قيام الحرب العالمية الأولى عام 1914 عطلت قرار تأسيس البنك حتى قيام ثورة 1919.

مؤسس بنك مصر

استطاع طلعت باشا حرب إقناع 126 مصريا بالاكتتاب بعد قيام الثورة، لإنشاء البنك، ووصل ما اكتتبوا به ثمانين ألف جنيه، تمثل عشرين ألف سهم، أي أنهم جعلوا ثمن السهم أربعة جنيهات فقط؛ أي ما يمثل عشرين سهما، وأكبر مساهما كان عبد العظيم المصري بك من أعيان مغاغة الذي اشترى ألف سهم،  نشرت الوقائع المصرية في الجريدة الرسمية للدولة مرسوما لتأسيس شركة مساهمة مصرية تسمى بنك مصر في يوم الثلاثاء الموافق 13 إبريل سنة 1920.

إنجازات طلعت حرب الاقتصادية:

لم يكتفي طلعت حرب بإنشاء بنك مصر حيث أسس مشاريع كبرى، منها:

أول مطبعة مصرية برأس مال قدره خمسة آلاف جنيه.

قام بإنشاء شركة مصر للنقل البري التي قامت بشراء حافلات لنقل الركاب.

ساهم في إنشاء شركة مصر للتمثيل والسينما وغيرها الكثير.

لا ننسَ جهد طلعت حرب وسعيه لإنشاء شركة مصرية للطيران إلي أن صدر بالفعل مرسوما ملكيا بتنفيذ شركة مصر للطيران كأول شركة طيران في الشرق الأوسط وقد قام الإنشاء برأس مال 20 ألف جنيه.

ساهم في تأسيس النادي الأهلي الذي أُنشىء برأس مال 100 ألف جنيه.

كانت حياته حافلة بالإنجازات والنجاح العظيم، لعل أبرزها منحه قلادة النيل العظمى، وتأسيسه لبنك مصر، ومشاركته في ثورة 1919، كما نشر كتابه “علاج مصر الاقتصادي” سنة 1910،

أخذ على عاتقه محاربة الاحتكار الأجنبي للشئون المالية و الاقتصادية في مصر فأنشأ شركات كثيرة.

تقديرا لعمله وإنجازاته الاقتصادية تم تسمية ميدان سليمان باشا من أشهر الميادين في وسط مدينة القاهرة على اسم طلعت حرب، كما تم نحت تمثالا له وكان ذلك بقرار الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

طلعت حرب

توفي أبو الاقتصاد المصري في 13 أغسطس 1941م، فهذا العقل المصري العظيم لا يمكن نكران فضله فهو يعتبر البذرة الأولى لقيام الاقتصاد في بلدنا بهذا الشكل الرائع، يجب أن نضعه نصب أعيننا دائما عند وضع وتحديد المناهج، حتى يقتدي به أجيالنا القادمة ويعلموا مدى عظمة قاداتنا.

اقرأ أيضا: ٤٣ عامًا علي رحيل رائد الأمن الثقافي … يوسف السباعي 

اقرأ أيضا: مارك فابر.. نصائح مالية من أهم خبراء المال والأعمال

كتبت: أميرة محمد عبد المُعز.