مقالات حره

في ذكرى ميلاد قاسم أمين.. تعرف على زعيم الحركة النسائية في مصر

قاسم أمين

رجل القانون المصري الأكثر شهرة، وأحد مؤسسي الحركة الوطنية المصرية وجامعة القاهرة، كما عُرف بأنه من أوائل مؤيدي ودعاة تحرير المرأة في العالم العربي، تحل اليوم الأول من ديسمبر ذكرى ميلاد زعيم الحركة النسائية في مصر قاسم أمين.

نشأة قاسم أمين:

وُلد في عائلة ارستقراطية في جمهورية مصر العربية في عام ١٨٦٣م، كان والده عثمانيًا، وواليًا على إقليم كردستان خلال منتصف القرن الـ ١٩، وانتقل بعدها إلى الإسكندرية حيث وُلد أمين، وكانت والدته مصرية من عائلة أرستقراطية.

قاسم أمين زعيم الحركة النسائية في مصر
قاسم أمين

حصل على شهادة في القانون في سن ١٨ عامًا، ثم التحق بالجيش ليحصل على مرتبة عسكرية قبل أن يغادر مصر للدراسة في فرنسا في جامعة مونبلييه. وهناك اطلع على الكثير من المعارف السياسية والقانونية وهو ما صقل تفكيره بشكل كبير.

مسيرته العلمية والعملية:

انتقل مع عائلته إلى مدينة الإسكندرية، حيث نشأ فيها، وقد تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة رأس التين، بعد ذلك انتقلت أسرة قاسم إلى القاهرة، واستقروا في حي الحلمية، وفي القاهرة التحق أمين بمدرسة الحقوق والإدارة، والتي تخرج فيها بدرجة الليسانس في عام ١٨٨١م، كما أن قاسم كان أول خريج منها.

اقرأ أيضًا:نجيب محفوظ رائد الرواية العربية .. ما لا تعرفه عنه ج1

وقد عمل بعد تخرجه مباشرة في المحاماة لفترة قصيرة، إلا أنه ترك العمل ليسافر في بعثة دراسية إلى فرنسا، والتحق بجامعة مونبيليه بهدف إكمال دراسة الحقوق، وفي عام ١٨٨٥م أنهى دراسته القانونية بتفوق، فعاد إلى مصر، والتحق بالعمل في القضاء، وقد تدرج في عدة مناصب مختلفة، إلى أن أصبح مستشارًا للاستئناف في مصر، وقد استمر في منصبه هذا حتى وفاته.

قاسم أمين أول من دعا إلى تغيير وضع المرأة المصرية:

كان أمين مؤمنًا بأن المرأة هي أساس المجتمع ومن هنا بدأ ينادي بحرية المرأة وتحريرها، وقد تلقى هجومًا شديدًا بسبب أفكاره ومبادئه. وقام بمناقشة قضية حجاب المرأة، كما ناقش أيضًا قضية تعدد الزوجات، وناقش قضية الطلاق، ونادى بتحرير المرأة وشجع على خروج المرأة للتعليم، فقام مصطفى كامل بشن الهجوم على قاسم واتهمه بأنه متحيز للفكر الفرنسي.

كتب قاسم أمين:

● المصريون ١٨٩٤م : تمت كتابة هذا الكتاب ردًا على انتقادات الدوق داركور الشديدة لحياة المرأة المصرية. لم يدافع أمين عن المرأة المصرية ولكنه دافع عن معاملة الإسلام للمرأة.

كتاب المصريون لقاسم أمين
كتاب المصريون

● تحرير المرأة ١٨٩٩م : دعا أمين فيه إلى تعليم النساء حتى المرحلة الابتدائية فقط، كما دعا إلى تعديل التشريعات التي تؤثر على الطلاق وتعدد الزوجات وخلع الحجاب، شارك في تأليف الكتاب محمد عبده وأحمد لطفي السيد.

● المرأة الجديدة ١٩٠٠م : تصور أمين ظهور المرأة الجديدة في مصر والتي تم تشكيل سلوكها وأفعالها على غرار المرأة الغربية، كما ذكر في كتابه يجوز تزويج المرأة برجل لا تعرفه من يمنعها من تركه أو يجبرها على هذا أو ذاك ثم يطردها كما يشاء: هذا بالفعل عبودية.

كتاب المرأة الجديدة لقاسم أمين
كتاب  المرأة الجديدة

أعمال قاسم أمين الأخرى:

● حقوق النساء في الإسلام.

● كلمات.

● الأسباب والآثار والأخلاق والتوصيات.

● الأعمال الكاملة لقاسم: دراسة وتوثيق.

● المصريون.

● عبودية المرأة.

● جنة.

● مرآة الجمال.

● تحرير المرأة.

آراء قاسم أمين في تحرير المرأة:

تعتبر أفكار أمين الذي تناولها في كتابي تحرير المرأة والمرأة الجديدة مصدر إلهام الحركة النسوية في العالم العربي.

كتاب تحرير المرأة لقاسم أمين
كتاب تحرير المرأة

لذلك أطلق عليه أبو الحركة النسوية العربية، كما تعرضت أفكاره في بعض الأحيان على العديد من الانتقادات من علماء الدين والصحفيين والكُتاب داخل وخارج مصر.

موقفه من الحجاب:

طالب في كتابه تحرير المرأة بإلغاء الحجاب؛ لاعتقاده أن تغيير العادات فيما يتعلق بالمرأة وتغيير زيها، وإلغاء الحجاب على وجه الخصوص، هو المفتاح لتحقيق التحول الاجتماعي العام المنشود، وأشار إلى أن الحجاب يتعلق أيضًا بقضايا الطبقة والثقافة.

جادل أمين بأن الحجاب يمثل حاجزًا كبيرًا بين المرأة وعلوها، وبالتالي حاجزًا بين الأمة وتقدمها، ودافع لتحرير المرأة من الحجاب ليس نتيجة تفكير وتحليل منطقي، بل نتيجة استيعاب وتكرار التصور الاستعماري، حيث كانت حجة أمين ضد العزلة والحجاب هي ببساطة أن الفتيات سينسين كل ما تعلمنه إذا أجبرن على ارتداء الحجاب ومراقبة العزلة بعد تعليمهن، وقد أحبط هذا التطور الحجاب والعزلة، لأن التعلم يأتي من هذا الاختلاط.

تعارض هذا الموقف بشكل واضح مع فكرته السابقة بأن أي تعليم للمرأة يجب أن يتجاوز مستوى المدرسة الابتدائية. للإجابة على المحافظين الذين يخشون أن يكون لإلغاء الحجاب تأثير على نقاء المرأة.

قاسم أمين
زعيم الحركة النسائية في مصر

أجاب أمين ليس من منظور المساواة بين الجنسين، ولكن من وجهة نظر اتباع الحضارة الغربية المتفوقة، فكتب: هل يتخيل المصريون أن رجال أوروبا الذين بلغوا مثل هذا الكمال من الفكر والشعور تمكنوا من اكتشاف قوة البخار والكهرباء… هذه النفوس التي تخاطر بحياتها يوميًا في السعي وراء المعرفة وتكريم فوق لذة الحياة… هذه العقول وهذه النفوس التي نعجب بها قد تفشل في معرفة وسائل حماية المرأة والحفاظ على طهارتها؟ هل يظنون أن أمثال هؤلاء كانوا سيتخلون عن الحجاب بعد أن استعمل بينهم لو رأوا فيه خيرًا.

وفاة قاسم أمين:

توفي في ١٩٠٨/٤/٢٣م، عن عمرٍ يناهز ٤٥ عامًا، وقد رثاه العديد من كبار الشعراء والسياسيين مثل حافظ إبراهيم، وخليل مطران، والزعيم سعد زغلول.

في ذكرى ميلاد رائد الحركة النسائية في مصر قاسم أمين، ألقيت الضوء عن مسيرته العملية والعملية، وبعض مؤلفاته ودوره في قضايا المرأة وتحريرها وآرائه أيضًا في ذلك القضايا.

اقرأ أيضًا:تعرف على 8 فنون التعامل مع المرأة

نورهان أحمد

خريجة كلية الآداب قسم التاريخ 2020م ومواليد 1998م ومتدربة حاليًا على الكتابة أون لاين أحب الكتابة بمجالات مختلفة وأهوي قراءة الخواطر

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى