منوعات

10 نصائح لتربية الأطفال.. دعوة لننشئ أطفالنا بالحب  

في هذا المقال أتحدث عن تربية الأطفال فهي دعوة لننشئ أطفالنا بالحب، كفانا ملئ البطون علينا ملئ العقول بالعلم والفكر والقلوب بالحب والطيبة والتسامح والحنان ونملأ النفوس بالأخلاق والقيم، فأغلب الآباء والأمهات تحب أن ترى أولادها أفضل من نفسها وتوفر لهم حياة أفضل، فهناك أشياء كثيرة في اعتقادنا أنها هي التربية الصحيحة، تربية الأطفال تحتاج إلى الحنان والدين الصحيح والأفكار السامية والقيم والعلم، فقد كان الجيل القديم جيل قيم ومبادئ وسلوكيات أما الجيل الآن جيل تكنولوجيا.

تربية الأطفال
تربية الأطفال

أهم 10 نصائح لتربية الأطفال:

1- لا تكوني قاسية مع أطفالك:

فقد جاء في حديث الرسول- صل الله عليه وسلم-: “ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته…. “، فنحن مسئولون عن أبنائنا ونُسأل عنهم يوم القيامة.

لطالما نسمع أن المرأة نصف المجتمع بل هي كل المجتمع هي الأم والزوجة والأخت والبنت، فإن كانت صالحة تربي أطفالها تربية صحيحة متبعة القيم، تخاف الله في زوجها وهو السند وأولادها.

2- حاولي أن تكوني قدوة لأولادك:

إن كانت هناك نقائص فنحن بشر وحتى لو كان الزوج غير صالح، يرى أطفالك الجانبين ويتعودوا على المعاملة مع طرفين مختلفيين بأخلاق سوية.

فالدنيا كالبحر وعليك تعلم السباحة ربوا أولادكم كما تحبون وارموهم وسط ما تشاءون، لنرجع إلى الحب والتربية في سيرة الرسول-صل الله عليه وسلم- ونتعلم أساسيات التربية والأخلاق، اللهم اجعل أولادنا من خيرة شباب المجتمع وابعد عنهم الفتن ما ظهر منها وما بطن.

3- غرس حب الله في عقول أولادنا:

بداية من الصغر كالتسمية قبل الأكل ودعاء النوم وغيرها من الأدعية، نعرفهم أنه لولا الله -تعالى- لكنا جياع نعلمهم الحمد لله والشكر لله وصدق القول والعمل، لكي يبتعدوا عن الكذب والسرقة.

تربية الأطفال
تربية الأطفال

4- نتخلق بالدين والأخلاق الحميدة:

كي يقتدوا بنا نعلمهم الصلاة في سن مبكر كما قال الرسول -عليه أفضل الصلاة والسلام-: “علموا أولادكم في سبع واضربوهم في عشرة”، اجعلي ورد من القرآن ساعة كل يوم لكِ ولهم كي يتعودوا على ذلك.

5- مصاحبتهم في المراهقة:

لنكن الأقرب لهم عند أي أزمة عاطفية ناصحين لهم ومتحاورين معهم

6- علمي أطفالكِ الحنان والعطف:

كي يعطفوا عليكِ في الكبر وليصبحوا أبناء وآباء عطوفين.

تربية الأطفال
تربية الأطفال

7- اتخاذ القرار المناسب:

كوني صارمة في قرارك أو في عقابك لهم بطيبة دون كلام جارح.

تربية الأطفال
تربية الأطفال

8- الاهتمام بالبنات:

كوني عطوفة على بنتك كي لا تبحث عن الحب في المراهقة بعلاقات محرمة.

الاهتمام بالبنات
الاهتمام بالبنات

9- الاحتواء:احتويهم بالحب والحنان والاحترام، علميهم أن الدنيا ليست كلها مال ومظاهر لأنها لا تساوي شيئا أمام الجواهر.

10- الخوف من الله:

علميهم الخوف من الله لا الخوف منكِ وأن الله هو الرقيب.

فقد قدمنا في هذا المقال أهم 10 نصائح لتربية الأطفال، عليك أيتها الأم التقرب من أولادكِ، العبي معهم اضحكي معهم، كفانا جفاءا وبعدا.

تربية الأطفال
تربية الأطفال

هكذا هي تربية الأطفال مزيد من التعب اليوم في سبيل غرس الأخلاق والمبادئ الصحيحة، أفضل من المعاناة في المستقبل والتعب مع تعديل سلوك معوج، وذلك في سبيل تنشأة ولد صالح يفيد المجتمع، كما يجب أن تكوني قدوة لأولادك، واتبعي سبل التربية السليمة وغرس الأخلاق والدين وحب الخير للجميع.

اقرأ أيضا: فن الحوار العائلي واثره في تربية الأبناء 2022

اقرأ أيضا: كيف تنشئ طفلا مسئولا في 8 خطوات؟

 كتبت: ضحى بيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى