اليوم العالمي للغة العربية

يُعتبر يوم  الثامن عشر شهر من ديسمبر من كل عام يوم مهم لأهل اللغة العربية؛ فهو يوم يُحتفل فيه باللغة العربية ويطلق عليه اليوم العالمي للغة العربية، حيثُ إنها اللغة الشريفة الخالدة المقدسة لدى كل مسلم، والأقوال على أهمية اللغة العربية ورفعتها كثيرة منها:

قول شيخ الإسلام ابن تميمة -رحمه الله-: “إن اللغة العربية من الدين ومعرفتها فرض واجب؛ لأن فهم الكتاب والسنة فرض، ولا يُفهم إلا بفهم اللغة العربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب”.

سبب اختيار هذا التاريخ للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية:

يرجع سبب اختيار هذا التاريخ الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، نظرا لقيام الجمعية العامة للأمم المتحدة بإصدار قرارًا تاريخيا مشهودا في هذا اليوم من العام 1973م، بناءاً على هذا القرار أقرت الأمم المتحدة  إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية لديها، حدث ذلك بعد تقديم طلبا من خلال كلا من المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة ال 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

اليوم العالمي للغة العربية
اليوم العالمي للغة العربية

أهم الخطوات لتوثيق اليوم العالمي للغة العربية:

قرار اختيار اليوم العالمي للغة العربية لم يأتي عبثاً وإنما جاء نتيجةً لجهود عظيمة وحقيقية وسوف نذكرها في مقالنا:

اليوم العالمي للغة العربية
اليوم العالمي للغة العربية

1- في 4 ديسمبر 1954، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار في 4 من ديسمبر 1954 بجواز الترجمة التحريرية فقط إلى اللغة العربية، فمنذ خمسينات القرن الماضي بذلت الجهود نحو ذلك التي أثمرت عنه.

2-قررت اليونسكو في عام 1960م، أن تستخدم اللغة العربية في المؤتمرات الإقليمية التي تُعقد في البلدان المتحدثة باللغة العربية وبترجمة المنشورات الأساسية والوثائق إلى اللغة العربية.

3- صدر قرارا في عام 1966م، يؤيد استخدام اللغة العربية في اليونسكو نفسها، التي قررت تأمين خدمات الترجمة الفورية إلى العربية ومن العربية إلى لغات أخرى في إطار الجلسات العامة.

4- وتدريجا اعتمدت اللغة العربية  لغة للعمل في منظمة اليونسكو وأتيحت وتوفرت خدمات الترجمة الفورية إلى العربية، ذلك في عام 1968م.

5- أثناء انعقاد دورات الجمعية العامة استخدمت اللغة العربية لغة شفهية، ذلك في عام 1973م.

6- قامت جامعة الدول العربية في دورتها الستين بإصدار قرارا بجعل اللغة العربية من ضمن اللغات الرسمية للأمم المتحدة وباقي هيئاتها.

7- في ديسمبر 1973م، قامت الجمعية العامة بإصدار قرارا بجعل اللغة العربية لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها، وهذه الجهود كما نرى لم تذهب هباء بل توجت في أخر الأمر بجعل يوم عالمي للغة العربية.

8- تم استعمال اللغة العربية لغة عمل داخل دورات المجلس التنفيذي، كما أُدرجت في جدول الأعمال وذلك في عام 1974م.

9- هنا أثمرت النتائج حقا واحتفلت اليونسكو لأول مرة باليوم العالمي للغة العربية كان ذلك في أكتوبر 2012م.

10- في 23 أكتوبر 2013، قررت “أرابيا” الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية التابعة لليونسكو أرابيا، اعتماد اليوم العالمي للغة العربية بوصفه عنصرًا من العناصر الرئيسية في برنامجها السنوي؛ وذلك في 23 من أكتوبر 2013م.

اقرأ أيضا: اللغة بين النشأة ومظاهر التغيُر

أهمية اللغة العربية:

تعتبر اللغة العربية لغة ملايين الأشخاص العرب في العالم كله وينتمي إليها نحو ربع السكان في العالم من المسلمين ويتحدثون بها يوميا، لابد بل ويجب وإن لم يكونوا من أهل اللسان العربي أن يتحدثونها؛ حيثُ إن المسلمين في العالم يقيمون الصلاة في اليوم خمس مرات ويجب أن يقرأوا القرآن الكريم باللغة العربية وكذلك باقي الكلمات التي تستخدم أثناء أداء الصلاة، ولا تصح الصلاة إلا باستعمال اللغة العربية كما هي ولا يجب استخدام الترجمة في قراءة القرآن عند أداء الصلاة وكما نعلم من الدين.

اليوم العالمي للغة العربية
اليوم العالمي للغة العربية

اللغة العربية من أقدم اللغات السامية وأكثرها استخداما، المتحدثون بها يتجمعون في منطقة جغرافية ذات موقع استراتيجي مميز عالميا ويُعرف باسم الوطن العربي.

تدخل أيضا اللغة العربية ضمن اللغات الأربع الأكثر شيوعا وانتشارا متجاوزة بذلك اللغة الفرنسية والروسية، ففي الحادي عشر من فبراير يحتفل كذلك بيوم اللغة الأم.

يجب علينا كأصحاب لغة عظيمة جدا وغالية عندنا أن نحافظ على لغتنا العربية، فعلينا أن نحميها من أي تغيير أو إدخال للألفاظ الغريبة فيها حيثُ إنها تُراثنا وميراثنا الجليل.

اقرأ أيضا: أصل اللغات القديمة وتصنيفها وأشهرها .. نشأة اللغة العربية

كتبت: أميرة محمد عبد المُعز.