كيف تحارب الاكتئاب الموسمي في 8 خطوات

IMG 20230122 132904 678

هل تشعر بالحزن الشديد والقلق بشكل مبالغ فيه، وفقدان للشغف والحساسية المفرطة من أصغر الأمور؟ لا تقلق .. هذه أعراض الاكتئاب الموسمي.

يعاني الكثير من الأشخاص منذ بداية فصل الخريف وحتى انتهاء فصل الشتاء من متلازمة الاضطراب العاطفي الموسمي، أو اكتئاب الشتاء كما هو معروف.

الاكتئاب الموسمي

لو كنت واحد من هؤلاء الأشخاص، في هذا المقال سوف نقترح عليك بعض الأفكار والحلول التي سوف تساهم في تحسن حالتك النفسية والتخلص من اكتئاب الشتاء.

اقرأ أيضًا:تعرف على أهم فوائد الاستيقاظ والنوم مبكرا 2022

8 خطوات للتخلص من الاكتئاب الموسمي:

1- الاستيقاظ مبكرًا والتعرض لأشعة الشمس:

الاستيقاظ في وقت متأخر من اليوم وقدوم الليل بعد استيقاظك بساعتين أو أقل، سيجعلك تشعر بضياع اليوم ويزيد من الشعور بالأرق والإحساس بالذنب.

الاكتئاب الموسمي

لذلك يفضل الاستيقاظ مبكرًا والخروج من المنزل، للاستمتاع بضوء النهار والتعرض لأشعة الشمس، هذا سوف يعمل على تحسين مزاجك وشعورك بالراحة والهدوء.

2- إنجاز بعض المهام المتعلقة بأهدافك المستقبلي:

معظمنا لديه أحلام وأهداف يرغب في تحقيقها في المستقبل القريب أو البعيد، مثل تعلم لغة معينة أو تعلم مهارة أو حرفة.

لذلك قم بإنجاز بعض المهام التي سوف تساعدك في الوصول لهدفك إذا التزمت بها، فهذا بالتأكيد سيزيد من شعورك بالسعادة والرضا عن نفسك وعن يومك.

3- قراءة كتاب ممتع:

القراءة من أكثر الأشياء التي يمكن أن تفيدك وتجعلك تفكر بشكل أفضل وترى الأمور بطريقة مختلفة ومميزة، فقراءة كتاب ممتع وشيق من أفضل الأشياء التي قد تقوم بها خلال يومك، وبالفعل ستساهم في شعورك بإحساس أفضل.

الاكتئاب الموسمي

4- عمل مشروبك المفضل ومشاهدة فيلم ممتع:

عمل بعض الأنشطة البسيطة والمحببة إلى قلبك، سيعمل بالتأكيد على تحسين مزاجك وحالتك النفسية، مثل: عمل مشروبك الساخن المفضل، ومشاهدة فيلم ممتع وجميل يمدك بالطاقة الإيجابية.

5- الاستماع إلى الموسيقى المفضلة:

للموسيقى تأثير سحري على النفس البشرية، فهي قادرة بكل بساطة على أخذك من مشاعرك وأفكارك الحزينة إلى عالم آخر مليء بالسعادة والبهجة والأمل، لذلك كلما ازداد إحساسك باليأس والبؤس، استمع إلى الموسيقى المفضلة لديك.

6- اجتمع مع عائلتك:

تبقى العائلة دائماً هي الحصن المنيع الذي يحمينا من جميع الأشياء المؤذية، لذلك اجتمع مع أفراد عائلتك وأقضِ معهم وقت أطول وشاركهم أحداث يومك، واستعيد ذكرياتكم السعيدة والمضحكة.

7- مارس الأنشطة الرياضية:

ممارستك للأنشطة الرياضية ستساعدك على التخلص من الطاقة السلبية والتوتر والقلق، كما تعمل بالتأكيد على تمتعك بصحة أفضل وزيادة نشاطك وحيويتك.

الاكتئاب الموسمي

8- شارك في أنشطة تطوعية:

الأنشطة التطوعية والخيرية من أكثر الأشياء التي تجعل الإنسان يشعر بالرضا عن نفسه وعن الأخرين، لذلك استغل وقت فراغك لعمل نشاط خيري حتى لو كان بسيطًا، وهذا بالفعل سيزيد من شعورك بالامتنان والرضا عن الذات.

في النهاية أود تذكيرك بأن هناك دائمًا أشياء بسيطة تجعلك في حالة أفضل، وتساعدك في التخلص من الاكتئاب الموسمي، لذا لا تترك يومك يمر دون فعل إحدى تلك الأشياء، فهذا سيساعدك بالتأكيد ويخفف من كم الضغوط المحيطة بك ويجعلك تقوم بمهامك وواجباتك اليومية على أكمل وجه.

اقرأ أيضًا:دع الضغط النفسي و التوتر و ابدأ الحياة

كتبت: نورهان عبد الفتاح.