اكتشاف أثري جديد في سقارة وأسوان 2023

رسالة من المصري القديم لأحفاده

اكتشاف أثري جديد في سقارة وأسوان

منذ أيام تم الإعلان عن اكتشاف أثري جديد في سقارة وأسوان في يناير 2023، جاء ذلك وسط سيل من الأخبار العالمية والمحلية عن أزمات اقتصادية وكوارث تضخمية وارتفاع أسعار وهبوط للعملة المصرية؛ مما يلقى بمزيد من الأعباء على الأسرة المصرية.

ووسط كل هذه المعاناة التي يعانيها معظم الشعب المصري، تأتى رسالة من المصري القديم لأحفاده لنقل العالم الأول من أجدادنا المصريين القدماء لتقول لهذا الشعب في ابتسامة هادئة لا تخشوا من الغد فأنتم أبناء أول وأعظم حضارة إنسانية، أنتم أحفاد من صنع التاريخ وتزين بالمعجزات، وصنع من الصخور الجرانتية أجمل وأدق أعمال فنية أبهرت وأدهشت أبناء الحضارة الحديثة اليوم.

اكتشاف أثري جديد في سقارة وأسوان 2023:

خلال يومين متتابعين اكتشف وزير الآثار المصري وفريقه العلمي والأثري، مدينة للعمال في أسوان ترجع إلى العصر اليوناني والروماني، حيث وجدوا ورش لتصنيع وسك العملات المعدنية، مصانع للفخار وصناعة الأواني المنزلية، والعديد من الأدوات المستخدمة في التصنيع، وهذا هو بداية الاكتشاف فقط، فقد أظهرت الحفائر عن أسوار وبيوت لمدينة كاملة تحت أنقاض الأيام والسنين.

اكتشاف أثري جديد في سقارة وأسوان

ومن أقصى الجنوب يفاجئنا العلامة العالمي زاهي حواس باكتشافه المذهل في منطقة سقارة الأثرية، حيث وجد عدة مقابر وجبانة كاملة منذ عهد بناة الأهرامات، فتعود تلك المقابر لما يرجع إلى ٤٥٠٠ عام مضت.

اقرأ أيضًا:كيف تعامل الفراعنة مع أزماتهم الاقتصادية؟

ميسي في سقارة:

أعلن الدكتور زاهي حواس عن اكتشاف أثري جديد في سقارة وأسوان، حيث وجد عدة مقابر في سقارة، أولها لكاهن لم يستدل على اسمه في البداية، وفى المقبرة عدد تسعة تماثيل حجرية من الحجر الجيري الملون لرجل وزوجته وأبنائه، وكذلك تماثيل لمساعدي وخدم هذا الكاهن، كما أن مقبرته مزينة بصور الحياة اليومية للمصري القديم، وبعد عدة شهور وجد بابا وهميا وعليه اسم صاحب المقبرة وهو الكاهن ميسي وعائلته.

وهو أحد كهنة الملك بيبي الأول من الأسرة المصرية الخامسة أيام الدولة القديمة، كما عثر على مقبرة (خنوم جد إف)، وكان يعمل مفتشا على الموظفين، مشرفا على النبلاء، وكاهن المجموعة الهرمية للملك أوناس أخر ملوك الأسرة الخامسة والمقبرة ملونة وبها مناظر الحياة اليومية.

أما المقبرة الثانية للمدعو (مرى)، وصاحبها يحمل ألقاب عديدة مثل كاتم الأسرار، ومساعد قائد القصر العظيم.

اكتشاف أثري جديد في سقارة وأسوان

أضاف حواس أنه تم العثور على بئر يصل عمقه حوالي ١٥ مترا، وعثر أسفل البئر على حجرة داخلها تابوت من الحجر الجيري، لصاحبه المدعو (حكا شبس)، وعثر أيضًا حول التابوت على العديد من الأواني الحجرية، والعثور على مومياء لرجل مغطاة برقائق الذهب، وتعتبر هذه أكمل وأقدم مومياء غير ملكية يعثر عليها حتى الآن.

اقرأ أيضًا:الذكرى الـ 110 لاكتشاف تمثال نفرتيتي.. إليك تفاصيل هذا الحدث

رسالة المصري القديم لأحفاده:

لكن ما هي الرسالة التي وجدها هؤلاء المكتشفون في تلك المقابر؟

اكتشاف أثري جديد في سقارة وأسوان

لقد رأيت هذه الرسالة عندما شاهدت تماثيل الكاهن ميسي وزوجته، منذ ما يقرب منذ خمسة آلاف مضت تقف المرأة المصرية الأصيلة بجوار زوجها المخلص كتف بكتف، لا أمامه ولا خلفه بل تقف بجانبه يتحدون الظروف والمشاكل والمصاعب الحياتية، ويتحدون الزمن والفناء والسنين، فلا حياة ولا حضارة ولا تقدم إلا بالأسرة المصرية المتحدة المتفاهمة المخلصة، التي تقف صلبة، كتلة واحدة أمام كل صعاب الحياة وغلاء الأسعار؛ من أجل أن يحموا أولادهم ويمهدون لهم طريق العلم والتقدم والرقي والخلود.

هذه هي الرسالة من المصري القديم لأحفاده فالأسرة المصرية هي النواة الأولى وخط الدفاع الأول، للحفاظ على الحياة والحضارة المصرية قديمًا وحديثًا، فحذروا من أي مقولات أو آراء تريد هدم الأسرة المصرية وتمزيق أواصرها من المودة والرحمة والتفاهم.

اقرأ أيضا: الذكرى الـ 110 لاكتشاف تمثال نفرتيتي.. إليك تفاصيل هذا الحدث

كتب: أحمد عبد الواحد إبراهيم.