رأس السنة الكورية

كل عام في وقت ما بين أواخر يناير وأوائل فبراير، يحتفل الكوريون بالعام القمري الجديد، وهو من أهم الأعياد التقليدية لديهم، وطريقة للترحيب ببداية الربيع، يصادف رأس السنة الكورية لهذا العام في يوم 22 يناير.

رأس السنة القمرية بُني على أساس أسطورة لطيفة، حيث عبرت الحيوانات نهرًا سريع التدفق للوصول إلى خط النهاية بالترتيب التالي: فأر، ثور، نمر، أرنب، تنين، ثعبان، حصان، ماعز، قرد، ديك، كلب، وخنزير، يتم تخصيص كل منها سنويًا، على أساس التناوب.

وفقًا للتقويم القمري، فإن 22 يناير هذا العام يعلن عن دخول عام الأرنب، ويعتقد أن الأشخاص الذين ولدوا في عام الأرنب لطيفون وسريعو البديهة، على الرغم من أنه يقال إنهم مترددون وخجولون.

رأس السنة الكورية
رأس السنة الكورية

يعتقد الكوريون أن حياة الإنسان لا تبدأ مع ولادته، وإنما بمجرد دخول الروح في جسده وهو جنين في رحم أمه، أي عندما يُولد يكون عمره تسعة أشهر، كما أن عمر الروح يزيد سنة بشهودها انتقال العالم من سنة قمرية إلى أخرى.

رأس السنة الكورية الجديدة أو ما يُسمى ب(Seollal) هي عطلة عائلية مدتها ثلاثة أيام، تمتد من اليوم السابق للسنة القمرية الجديدة ويومها واليوم التالي لها، ويحاول معظم الناس السفر من المدن والعودة إلى منازل عائلاتهم لقضاء بعض الوقت مع الأقارب وتكريم الأجداد.

اقرأ أيضا: الديك الرومي .. علاقته بالكريسماس

مظاهر الاحتفالات التقليدية بالسنة القمرية الجديدة في كوريا:

هناك مظاهر تقليدية عديدة للاحتفال برأس السنة الكورية وهي:

1- حفل تأبين السنة الجديدة وتقاليد احترام الأجداد وكبار السن وارتداء الزي التقليدي الكوري:

في يوم رأس السنة الكورية، يجتمع أفراد كل عائلة في بيت الأجداد للاحتفال بالعام الجديد سويًا، ولإحياء ذكرى أجدادهم الراحلين خلال طقس يسمى (Jesa)، الذي يبدأ من الليلة السابقة للسنة الجديدة، يقومون خلاله بتقديم مختلف أنواع الطعام والشراب (Embok)، وأيضًا تقديم الصلوات والاحترام لأرواح آباؤهم وأجدادهم.

 ترتيب الأطعمة المقدمة كقربان لأوراح أجدادهم:

هناك ترتيب خاص توضع به الأطعمة على المائدة كقربان لأرواحهم.

الأرز واللحم والأطعمة البيضاء ناحية الغرب، والحساء والسمك والفواكه الحمراء ناحية الشرق، ويتم ترتيبهم على شكل 4 صفوف:

الأول للفواكه والحلويات، الثاني للحوم والأسماك، والثالث للخضار، والأخير للأرز.

وعلى رأس الطاولة توضع صور الأجداد أو تكتب أسماؤهم على ألواح كبيرة.

اقرأ أيضًا: شجرة الكريسماس لمسة دينية أم سيطرة نسائية

ارتداء الزي التقليدي الكوري:

وفي صباح يوم رأس السنة الكورية يرتدي أفراد الأسرة الزي التقليدي (Hanbok)، ويجتمعون أمام الطاولة باحترام وخشوع، يتقدمهم كبير العائلة الذي يتلو صلوات لطلب حضور أرواح الأجداد، ثم يقدم لهم الطعام والشراب.

اللباس التقليدي "Hanbok" للاحتفال برأس السنة الكورية
اللباس التقليدي “Hanbok” للاحتفال برأس السنة الكورية

بعد نهاية الطقس، يحين وقت الوليمة، حيث تستمتع العائلة بتناول ما لذ وطاب من الأطعمة التي بُوركت من أرواح الأجداد.

تقاليد احترام الأجداد وكبار السن:

بعد ذلك يبدأ الأطفال في الانحناء والاحترام لكبار السن في العائلة متمنين لهم طول العمر (Sebae).

 (Sebae) عادة تقديم الصغار انحناءة إلى الكبار لإلقاء التحية عليهم بمناسبة السنة القمرية الجديدة
(Sebae)
عادة تقديم الصغار انحناءة إلى الكبار لإلقاء التحية عليهم بمناسبة السنة القمرية الجديدة

ثم يُعطي الأجداد للأطفال ما يُسمى بـ(Sebaetdon) وهي أكياس أو ظروف حريرية تقليدية بها مبلغ من المال، متمنين لهم بها حظ سعيد في العام الجديد.

(Sebaetdon)أكياس حريرية بها مبلغ من المال يقدمها الأجداد للأطفال
(Sebaetdon)
أكياس حريرية بها مبلغ من المال يقدمها الأجداد للأطفال

2- أطباق تقليدية تجلب الحظ والثروة:

من أهم الأطباق التي تقدم للاحتفال برأس السنة الكورية هو طبق (tteokguk)، أو (مرق / حساء كعكة الأرز المقطعة)، وهو طبق كوري تقليدي، يصنع من عجين الأرز المقطع شرائح دائرية على شكل قطع نقدية، يضاف عليها قليل من صفار البيض الذي يرمز للذهب.

 (tteokguk)حساء كعكة الأرز المقطعة
(tteokguk)
حساء كعكة الأرز المقطعة

يعتقد أنه يمنح الأشخاص بداية نظيفة وجديدة وثروة كبيرة للعام، ولتمثيل طول العمر والازدهار، حيث يعتقدون أنهم لا يتقدمون في السن عند تناول هذا الحساء.

كما تُعد الأمهات مخبوزات صغيرة محشوة بمختلف الحشوات اللذيذة (jeon)، يضعن داخل واحدة منها قطعة نقدية، فمن وجدها من أفراد الأسرة، تفائل بالحصول على ثروة كبيرة هذه السنة.

يقدم أيضًا طبق يسمى (Japchae)، وهو طبق مالح حلو قليلًا مصنوع من معكرونة تسمى (Dangmyeon) وهي نوع من شعيرية السيلوفان المصنوعة من نشا البطاطس الحلو، يتم خلط المعكرونة مع الخضروات المتنوعة واللحوم والفطر، ومتبلة بصلصة الصويا وزيت السمسم.

(Japchae)
(Japchae)

اقرأ أيضا: عجائب الأرض وعاداتهم المرعبة في أكثر من 13 دولة

3- ألعاب تقليدية ممتعة:

تقضي العائلة الكورية وقتًا ممتعًا بالألعاب التقليدية في هذا الاحتفال، ومن هذه الألعاب:

لعبة رمي العصا:

خلال قضاء الوقت مع العائلة لابد من تواجد بعض الألعاب والفعاليات لوقت أفضل لا يُنسى، ومن الألعاب التي تلعب في رأس السنة الكورية هي لعبة رمي العصا (yutnori)، عبارة عن لعبة لوحية تتضمن إلقاء العصي.

لعبة (yutnori)
لعبة (Noltigi)

أدوات اللعبة هي: أربع عصي، وقطع دائرية، وعصي الخيزران جميعها ذات وجهين (وجه فارغ، ووجه عليه علامات).

لعبة المتأرجحة:

من الألعاب الكورية لعبة (Noltigi)، وهي لعبة قديمة نشأت من مملكة جوسون الكورية، وطريقة لعبها وضع حصيرة القش على حجرة كبيرة، ثم يوضع عليها لوح طويل، ثم تلعب فتاتان في وقت واحد من خلال القفز على اللوح، أو الجلوس على أطرافه.

لعبة (Noltigi)
لعبة (Noltigi)

4- هدايا غريبة:

في هذه المناسبة، يقدم الكوريون لبعضهم البعض الهدايا، ولكن عكس ما جرت عليه عادات الشعوب من تقديم هدايا قيمة في المناسبات الاجتماعية القيمة، يتهادى الكوريون وتكون هدايا غير متوقعة، مثل: علب اللحم المعالج “سبام” (علامة تجارية أمريكية)، والتونة المعلبة، وزيت الطبخ، وغيرهم، فما السر وراء ذلك؟

حيث يرجع تاريخ هذا التقليد إلى أيام الحرب الكورية، حينما واجهت البلاد مجاعة شديدة دامت بضع سنوات، فكان المصدر الوحيد للحم هو علب (Sbam) التي كان يوزعها الجيش الأميركي على الناس.

فاليوم يتناولونه ليعرفوا الأوقات الصعبة التي مرّ بها آباؤهم وأجدادهم، ويشعروا بالامتنان والشكر على النعم التي يملكونها اليوم.

في النهاية رأس السنة الكورية هو واحد من أهم الأعياد التقليدية للكوريين، حيث يتم الاحتفال بها في كل أنحاء كوريا بتقاليد محببة جوار بعضهم كعائلة مترابطة، ويكون كعطلة لإراحة أنفسهم من ضغط الحياة قليلًا، أعزائي قراء مجلة آدم آرتس كيف كنتم تعتقدون شكل احتفالهم؟

اقرأ أيضا: عادات وتقاليد الشعب العربي السوداني

كتبت: مريم فكري.