أبرز فاعليات معرض الكتاب 2023

يقام الآن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، في دورته الـ 54، في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وقد واصل المعرض افتتاحه ودعوات وندوات ومناقشات للكتاب من يوم الخميس 26 يناير وسينتهي في 6 فبراير، وكان الافتتاح الرسمي للمعرض بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني.

شهد المعرض استقبال الجمهور داخل قاعاته بأعداد كبيرة منذ بداية افتتاحه، وكان شعار هذه الدورة “على اسم مصر ..نقرأ .. نفكر .. نبدع ” وكان الجمهور قد استمتع بالفعاليات الكبيرة مع عدد كبير من الكتاب والشعراء والفنانين، بمشاركة 1047 دار نشر مصرية وعربية وأجنبية، وكان ضيف شرف هذه الدورة هو المملكة الأردنية الهاشمية.

البرنامج الثقافي في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023

اشتمل البرنامج الثقافي والفني في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 على 500 فعالية والتي تقام في 7 قاعات، بالإضافة إلى جناح خاص للأطفال.

البرنامج الثقافي والفني في معرض القاهرة الدولي للكتاب، كان بإصدار الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، و ضم البرنامج الثقافي والفني لمعرض القاهرة للكتاب كافة الأنشطة والفعاليات التي يشهدها معرض الكتاب 2023 طوال أيامه.

الدكتور أحمد بهي الدين
الدكتور أحمد بهي الدين

الندوات التي أقيمت في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023

أقيمت في قاعة ضيافة الشرف الخاصة بالمملكة الأردنية الهاشمية العديد من الفعاليات، وعقدت في يوم الخميس 26 يناير في تمام الساعة الثانية ظهرًا ندوة بعنوان “مصر_الأردن ..تبادل الخبرات نحو دمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة”، وكانت تدير هذه الندوة رشا أرنست، بمشاركة كل من إيمان كريم، مهند العزة، ندى ثابت، هدي دحروج، أمجد العضايلة.

اقرأ أيضاً: 4 أشياء جديدة يمكنك فعلها في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023

في تمام الساعة الثانية ظهرًا، عقدت ندوة “السرد والجوائز” والتي أدارتها رانيا هاشم بمشاركة جلال رجس، حسام العادلي، فاطمة قنديل، وياسين محمود، وفى تمام الساعة الرابعة مساءً تقام ندوة بعنوان “العلاقات الثقافية الأردنية المصرية” بحضور وزيرتي الثقافة في البلدين، وفى تمام الساعة السادسة مساءً تقام ندوة بعنوان “الأدب المجري ” بمشاركة اشتفان فوروش، أندراش فورجلاتش، آدم بارتا، دانييل ليفانتي بال، شاندو يا صبريني، ولازار لاسلو لوفيتاى، يديرها عبد الله النجار.

ندوة السرد والجوائز
ندوة السرد والجوائز

أقيمت في قاعة الدكتور طه حسين ثلاث ندوات، في الساعة الثانية عشر ظهرًا، ندوة بعنوان “منهجية طه حسين” بمشاركة أشرف منصور، أيمن بكر، خالد عبد الفتاح، وأدارها الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب السابق، وفى تمام الساعة الثانية ظهرًا ندوة بعنوان “صلاح جاهين ودوره في شعر العامية” بمشاركة أمين حداد، بهاء جاهين، وسامح محجوب، بإدارة الشاعر مسعود شومان، وفى تمام الساعة الرابعة عصرًا أقيمت ندوة بعنوان “نحن والإعلام” بمشاركة حسام صالح، خيري رمضان، محمود مسلم، محمد هاني، وكانت تديرها منة الشرقاوي، وفى تمام الساعة السادسة مساءً لقاء مع الشيخ ياسين التهامي يديرها محمد الباز.

بلغ سعر التذكرة لدخول معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 للجمهور خمسة جنيهات، وتم حجز التذاكر من خلال الرابط التالي أو من خلال شباك التذاكر.

ندوات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023
ندوات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023

وأتاحت المنصة الدفع من خلال البطاقات الائتمانية، أو ميزة، أو أمان ومصاري، ودخول ذوي الهمم ومرافقيهم بالمجان.

كما أقيمت أكثر من 500 فعالية ثقافية على مدار أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023. واختيرت شخصيتا المعرض: الشاعر صلاح جاهين، ورائد أدب الطفل كامل كيلاني.

تم توفير 7 خطوط لنقل الركاب من وإلى المعرض، بالإضافة إلى الخطوط العابرة للقراء وزائري معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023.

كما أتيحت المنصة الرقمية جولات افتراضية داخل المعرض، وكذلك البيع الإلكتروني لإصدارات الهيئة ودور النشر الخاصة، وشارك في هذه الدورة أكثر من 1000 ناشر، وذلك بعد إتاحة الفرصة لدور النشر الصغيرة بالاشتراك ضمن جناح خاص باتحاد الناشرين المصريين.

اقرأ أيضاً: معرض الكتاب بالمنصورة متحديا كورونا و العام الدراسي

أسعار الكتب في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023

الكتب والمراجع الأجنبية في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 اختلفت أسعارها من دار نشر لأخرى، وأيضًا الكتب الروائية الحديثة أسعارها بدأت من ٦٠ ج إ لى ١٤٠ ج ولكن في بعض دور النشر مثل دار دون فقد عرضت خصمًا على خمسة كتب، أما دور نشر دار الكارما تمتلك روايات الجيب وأسعارها تبدأ من ٢٠جنيهًا.

دار دون للنشر والتوزيع
دور دون للنشر والتوزيع

وبالنسبة لأكثر الكتب تداولها في المعرض؛ كتب العقاد، مصطفي محمود، كما أنه يوجد تفاوت في أسعار الكتب لكن في أغلب دور النشر تبدأ الأسعار من ٣٠ جنيهًا، وبعض دور النشر الأخرى أصدرت عروضًا على ٨ كتب من كتب العقاد بسعر ١٥٠ جنيها.

اقرأ أيضًا: 7 أساسيات عن كيف تصبح كاتباً ناحجاً تعرف عليها الآن

يمكنك إيجاد أي كتاب تريده من خلال التطبيق الإلكتروني للمعرض، ومعرفة دار النشر الخاصة بالكتاب، وتحديد مكانها بالمعرض.

دور النشر في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023

شاركت العديد من دور النشر في معرض القاهرة الدولي، أما عن أرخص دور نشر فهي الهيئة المصرية العامة وأسعار الكتب تبدأ من 7 جنيهات ، المركز القومي للترجمة أيضًا أصدر كتبا بخصومات تصل إلى 50 % للطلاب و20% للزوار، ودار مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تبدأ أسعار الكتب من 20 جنيها كتب بجودة عالية، والكثير من دور النشر الأخرى مثل: المجلس العام للثقافة، الهيئة العامة لقصور الثقافة، دار المعارف، دار اخبار اليوم، مكتبة مصر، سور الأزبكية، نهضة مصر، ودار الكارما.

دار الهيئة المصرية العامة
دار الهيئة المصرية العامة

كما أن بعض دور النشر عرضت كتبا مجانية، وبعض الأماكن مثل الرقابة المالية عرضت كتابًا عن التأمين خلال قرن ونصف، ومؤسسة الكويت عرضت كتاب أطلس الكويت وغيرها.

اقرأ أيضًا: سفينة لوجوس هوب.. أكبر مكتبة عائمة بميناء بورسعيد يناير 2023

يمكنك أيضًا الإطلاع على موقع معرض القاهرة الدولي للكتاب، للحصول على الكثير من النسخ الالكترونية المجانية من الكتب

كما يمكنك معرفة ما فاتك من أحداث في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وما سيحدث في الأيام المقبلة من خلال هذا الملف.معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023

الجدير بالذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يفتح أبوابه يوميًا من العاشرة صباحًا حتى 8 مساءً، عدا يومي الخميس والجمعة من 10 صباحًا حتى 9 مساءً على عكس الأعوام السابقة.

كتبت: فاطمة عبد الحميد.