مدينة دهب.. أشهر 11 مكانا سياحيا لا يفوتك زيارتها

مدينة دهب

مدينة دهب

مدينة دهب، هي مدينة مصرية سياحية، تبعد حوالي 100 كم عن مدينة شرم الشيخ و87 كم عن مدينة نويبع، تتبع محافظة جنوب سيناء وتقع على خليج العقبة، سميت بهذا الأسم نسبة إلى رمالها الصفراء التي تشبه لون الذهب.

وفيما يلي سوف نتعرف معًا على:

  • جغرافية دهب.
  • دهب مشتى رائع.
  • تاريخ نشأة مدينة دهب.
  • أشهر 11 اماكن لا تفوتك زيارتها في دهب.

جغرافية دهب:

تنقسم مدينة دهب إلى قسمين: القسم الأول يقع جنوبًا ويسمى قرية العسلة، وتشتهر بالحياة البدوية البسيطة، والقسم الثاني يقع شمالًا، ويعد روح المدينة ونبضها ، وذلك يرجع إلى اشتماله على الأسواق التجارية والأماكن الترفيهية، كما تشتهر دهب بشواطئها البكر الصافية ومواقع الغطس الطبيعية الغنية.

اقرأ أيضًا: جنة الله على الأرض

دهب مشتى رائع:

تتميز مدينة دهب بجوها الدافئ شتاءً فهي تعتبر مشتى رائعا، حيث يكون الطقس لطيفًا والشمس ساطعة، تسطع الشمس في دهب حوالي 10 ساعات يوميًا، وتلك ميزة رائعة تمكنك من ممارسة السباحة نهارًا.

مدينة دهب

تاريخ نشأة دهب:

كانت مدينة دهب تحت الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1967م، وتم تسليمها إلى السلطة المصرية عام 1982م، وبدأت السلطة المصرية توليها اهتمامًا خاصًا لجعلها مدينة سياحية، ووجهة ينجذب إليها السياح، فأقامت بها فنادق دهب الراقية والقرى السياحية والبازارات، كما أولت معالمها ومحمياتها وشواطئها اهتمامًا خاصًا، وذلك بعد أن كانت قرية صغيرة يقصدها الصيادون ويعيش بها البدو، الذين ما زلوا يعيشون بالمدينة حتى الآن بعد تطويرها، فهم سكان المدينة الأصليون .

أشهر 11 مكانا سياحيا في دهب لا تفوتك زيارتها:

مدينة دهب منبع لأماكن استثنائية، يجب على المرء زيارتها؛ ليحظى بتجربة لا تُنسى بين طيات تلك المدينة المتألقة وسط نظيراتها. فهي مدينة تتسم بالهدوء وبإقامة المعسكرات، حيث إنها تجذب دائمًا المسافرين والمرتحلين، ومازالت تحتفظ بطابعها العادي والتقليدي، رغم أنها أصبحت الآن أكثر تطورًا. وفيما يلي أشهر الأماكن التي لا تفوتك زيارتها في دهب:

1-البلو هول:

تعتبر أخطر مناطق الغوص في العالم، وهي فقط للغواصين الذين يتمتعون بخبرات فنية عالية المرور من خلال ما يعرف (بالقنطرة) أما إذا كنت غواصًا مبتدئًا، فيجب أن تبقى قريبًا من السطح.

منطقة البلو هول في دهب

2-محمية نبق:

محمية نبق من المحميات التي لا مثيل لها في العالم، وتجذب السياح من كل مكان خاصة مُحبي السفاري والغوص ومشاهدة الحيوانات والطيور البرية.

محمية نبق في دهب

كما إنها تتميز بالجبال والطبيعة الصحراوية وأنواع الحيوانات المختلفة مثل: الثعالب والإبل النوبي والغزلان، فضلًا عن الكثير من القوارض والزواحف، كما يمكنك مشاهدة الأسماك الملونة والشعاب المرجانية.

3-محمية أبو جالوم:

تقارب الجبال في هذه المحمية بجوار الشاطئ يعطيها طابعًا استثنائيًا، وامتداد الكهوف داخل أعماق الماء ينسج صورة سحرية كالتي نقرأ عنها في قصص الخيال، والتي كانت وحيًا لأسطورة تقول: “بأن أصل تسمية المحمية يرجع إلى وجود ساحر يدعى جالوم”، وضع سحره في تلك المنطقة من أجل تخليد ذكرى والده، ويرجّح أن تكون تلك الأسطورة كغيرها من الأساطير مجرد خيال.

محمية أبو جالوم في دهب

4-جزيرة كورال:

تعتبر جزيرة كورال بمدينة دهب واحدة من أفضل أماكن الغطس على الإطلاق، نظرًا لاحتوائها على الشعاب المرجانية الجميلة بالقرب من سطح البحر؛ حيث يمكنك رؤيتها بسهولة ويسر دون الحاجة إلى أن تكون محترفًا في الغطس.

اقرأ أيضًا: أماكن سياحية في الصعيد أبرزهم في 5 محافظات

5-جزيرة لاجونا:

جزيرة لاجونا، هي المكان المفضل لمحبي الاسترخاء أو المغامرة، كما أنها تقريبًا الشاطئ الرملي الوحيد بمدينة دهب، وبها مراكز غطس وعدد محدود من الفنادق.

جزيرة لاجونا في دهب

6-حاجز المنارة المرجاني Lighthouse Reef:

يتميز حاجز المنارة المرجاني بتنوع ضخم في الثروة السمكية، كما يعد أفضل الأماكن التي ينصح بزيارتها للسباحة والغوص.

7-منطقة المسبط:

تعد منطقة المسبط مميزة للقيام بجولة شرائية لتناول الطعام والشراب في المطاعم والمقاهي الشهيرة، حيث إنها من المناطق التجارية الرئيسية الموجودة بدهب، إلى جانب المنتجعات والفنادق الشهيرة ونوادي الغوص.

اقرأ أيضًا: الغردقة أفضل الوجهات السياحية في الشرق الأوسط 2023

8-شاطئ دهب العام:

يعد شاطئ دهب العام من أفضل المناطق السياحية في دهب، فهو شاطئ رملي ذو مياه نقية براقة، يتميز بالعديد من الأنشطة الممتعة، بجانب الراحة والهدوء والاستلقاء أمام مياه البحر والاستمتاع بكل مناظره الجميلة، تستطيع أن تستمتع أيضًا بممارسة بعض الرياضات والألعاب البحرية مثل السباحة وركوب الجت سكي.

شاطئ دهب العام

9-شاطئ لاجون دهب:

يحتل شاطئ دهب لاجون المرتبة الثانية من بين 49 شاطئًا في منطقة جنوب سيناء، ويقع الشاطئ في منطقة حضرية ذات مناظر خلابة للغاية. إنه ساحل قصير مستقيم به مياه فيروزية ورمال ذهبية، لذا لا تحتاج إلى حذاء خاص. كما أن هذا الشاطئ مناسب لفئات مختلفة من الناس، وعشاق الاسترخاء، وكبار السن.

10-سوق المشاية دهب:

يقع سوق المشاية بالقرب من خليج العقبة، فهو سوق متنوع ويشمل العديد من المتاجر المتنوعة.

سوق المشاية دهب

يحتوي هذا السوق على عدد من المتاجر، فهناك متاجر لبيع الملبوسات، وكذلك متاجر لعرض الملابس الشعبية لتُترجم تاريخ وثقافة هذه المدينة، بالإضافة إلى متاجر المشغولات اليدوية وأيضًا متاجر بيع الأدوات المنزلية.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم المناطق في السويس وأشهر 5 أماكن سياحية

11-سوق رمسيس فاميلى دهب:

يقع سوق رمسيس فاميلى بالقرب من خليج العقبة، فهو سوق مميّز متنوع، يضم العديد من المحلات المختلفة، مثل: محلات الملابس ومحلات الملابس الشعبية التي تعرض منتجات تُصوّر ثقافة هذه المدينة، ومتاجر الأعمال اليدوية وأيضًا متاجر بيع الأدوات المنزلية.

سوق رمسيس فاميلى دهب

تظل مدينة دهب لامعة ومتألقة برمالها الذهبية، وجوها الرائع، وأماكنها السياحية المميزة الجاذبة للزائرين من شتى البقاع، كما أنها تتمتع بطاقة إيجابية تشعها لكل زائريها، فهي حقًا قطعة دهب تتميز بها مصر عن سائر البلاد.

كتبت: نيفين رضا.