شريفة فاضل

فارقتنا أم البطل شريفة فاضل، فنانة الصوت العذب بعد معانتها مع المرض والأحزان التي مرت بها. لقبت بأم البطل؛ حيث لم تنعم بحياة هادئة خالية من الأحزان؛ فقد أصابها القدر بالحزن وأصابتها العيون بالإفساد.

نشأة شريفة فاضل:

ولدت شريفة فاضل في القاهرة عام 1938م، اسمها الحقيقي فوقية أحمد ندا وهي حفيدة المقرئ أحمد ندا، تم تدريبها على يد أساتذة الإنشاد الديني ومن ثم التحقت بمعهد الفنون المسرحية.

مسيرتها الفنية:

بدأت حكايتها مع الغناء عندما أعجب بصوتها المبدع السيد بدير، وقد أقنع والدتها باشتراك شريفة في الأيام وبعدها في الإذاعة وهنا كانت انطلاقها الغنائي والفني ومنها حارة الساقيين، مفتش المباحث، سلطانة الطرب.

شريفة فاضل
شريفة فاضل

أسست الفنانة الراحلة (كازينو الليل)، الذي تحول فيما بعد إلى مسرح لفرقة الفنانين المتحدين.

اقرأ أيضًا:ذكرى وفاة الفنان يوسف فخر الدين

حياتها العائلية:

ارتبطت الفنانة الراحلة بالمخرج سيد بدير، وعرض لها أول فيلم لها وهو (الأب) وطلب منها اعتزال الفن بعد فيلمها (وداعًا يا غرامي)؛ فوافقت وكرست كل حياتها لأسرتها ورزقها الله بولدين سيد وسامي.

وفي عام 1958م أي بعد سبع سنوات من اعتزالها أقنعت الفنان سيد بدير بالعودة للفن، فلبى طلبها بشرط أن تكون خلف الميكرفون الإذاعي، واشترط أن لا تعود للفن إلا بأمره وأفلام يكن هو مخرجًا لها، وعادت صاحبة الصوت الذهبي في نفس العام بفيلم (ليلة رهيبة) إخراج المبدع سيد بدير.

شريفة فاضل
شريفة فاضل

وقد حدثت الفرقة بينها وبين زوجها، وقررت وهب ابنها البطل الطيار سيد السيد بدير الذي استشهد في حرب الاستنزاف قبل انتصارات أكتوبر، بعد تلقيه تدريباته على الطيران في روسيا فور تخرجه.

حياة شريفة فاضل بعد استشهاد ابنها:

أصيبت شريفة فاضل بالذهول والصدمة بعد استشهاد ابنها، واعتزلت الدنيا لحزنها علي ابنها الأكبر ولكن في إحدى الاحتفالات بنصر أكتوبر قررت العودة للفن مرة أخرى بأغنيتها المشهورة (أم البطل)، وكانت كلمات الأغنية من تأليف الشاعرة الكبيرة المحبة للفن نبيلة قنديل وظلت تردد كلمات الأغنية في غرفة الشهيد سيد السيد بدير لمدة وصلت لساعات، وكلما رددت الكلمات تبكي ومرات أخرى تصيب بالإغماء.

شريفة فاضل
شريفة فاضل

وكانت أغنية (أم الشهيد) تغنيها في أي ختام لحفلاتها وفي إحدى الحفلات أصيبت الفنانة الراحلة بنزيف في الشرايين، وتوقفت بعدها عن الغناء حتى شفيت وعادت مرة أخرى. بعد أن غابت المطربة شريفة فاضل عن الساحة لفترة، لم ينسَ جمهورها أغانيها الجميلة.

اقرأ أيضًا:في ذكرى ميلاد دلال عبد العزيز.. كيف تزوجت من سمير غانم؟

فأما عن خبر وفاتها قال ابن أختها على صفحته الشخصية على الفيس بوك: “أن خالته شريفة فاضل قد توفت وأن صلاة الجنازة ستكون بعد صلاة العصر في مسجد السيدة نفيسة”، وكانت نهاية أم الشهيد عن عمر يناهز 85 عامًا.