يوم الأم

هل تساءلت يومًا عن أصل يوم الأم ولماذا نحتفل به؟ في هذا المقال سوف نرصد التاريخ وراء هذا الاحتفال، بالإضافة إلى بعض الحقائق الرائعة عنه، ومظاهر الاحتفال به في 7 دول حول العالم، فهو يعد يوم لتكريم الأمومة.

يتم الاحتفال به بأشكال مختلفة في جميع أنحاء العالم، فلا يوجد صديق أو دعم أكبر من الأم منذ تربيتنا كأطفال إلى التمسك بنا كمراهقين متقلبين المزاج؛ ولهذا نحتفل بهؤلاء النساء الرائعات في هذا اليوم.

يوم الأم
يوم الأم

على الرغم من أن عيد الأم بدأ منذ عدة قرون، إلا أنه ظل تاريخًا مهمًا في التقويم وتطور اليوم ليشمل التسوق للحصول على أفضل الهدايا، وإنشاء بطاقات معايدة محلية الصنع، فهيا بنا نشارك بعض الحقائق الرائعة حول كيفية بدء الاحتفال بهذا اليوم.

ما هو أصل يوم الأم؟

يعود أصل هذا اليوم إلى الإغريق القدماء عندما احتفلوا بالإلهة ريا والدة الآلهة، فارتبطت ريا ارتباطًا وثيقًا بالإلهة الأم الأخرى مثل: الإلهة سيبيل التي كرمها الرومان.

أما في المسيحية: ظهرت Mothering Sunday في التقويم منذ القرن الـ 16 على الأقل، فهو في الأصل لم يكن احتفالًا بالأمومة، ولكن كان خلال الصوم الكبير عندما عاد الناس إلى كنيستهم الأم (الكنيسة الرئيسية) هذا هو السبب في أن عيد الأم يصادف كل عام في يوم الأحد الرابع من الصوم الكبير. جاء تقليد الإهداء من لم شمل العائلات في صلاة أحد الأمومة، حيث كان الأطفال يقطفون الزهور في طريقهم إلى الكنيسة ويقدمون باقات الهدايا لأمهاتهم، كما أنها لا تزال تعتبر الهدية المفضلة لهذا اليوم.

أصل عيد الأم
أصل عيد الأم

وفي العصور الوسطى، كان يتم إعطاء المتدربين والخدم في عيد الأم عطلة للعودة إلى المنزل لأمهاتهم، فيأخذون كعكة الخاصة بهذا اليوم المعروفة باسم كعكة سيميل، التي تتكون من مختلف الفاكهة مع طبقات من عجينة اللوز في الوسط وفي الأعلى.

تراجعت شعبية احتفالات هذا اليوم في القرن العشرين، لكنها تجددت بفضل جهود امرأة أمريكية تُدعى (آنا جارفيس) في القرن العشرين؛ أدى ضغط جارفيس على الرئيس وودرو ويلسون إلى جعله عطلة رسمية أمريكية في عام 1914.

الجدير بالذكر أن هناك دراسة أجريت عام 2012، كشفت أنه يتم الاحتفال بعيد الأم في أكثر من 152 دولة حول العالم.

اقرأ أيضًا: رأس السنة الكورية.. وأبرز 4 مظاهر للاحتفال بها

متى بدأ الاحتفال بعيد الأم في إنجلترا؟

منذ الخمسينيات من القرن الماضي، كان Morning Sunday عنصرًا ثابتًا في تقويم المملكة المتحدة مدفوعة بجهود السيدة جارفيس، حيث عملت امرأة إنجليزية تدعى كونستانس سميث على تأسيس حركة (Mothering Sunday) في المملكة المتحدة، وكتبت أيضًا كتابًا بعنوان إحياء يوم الأمومة نُشر في 19 فبراير 1921.

بداية الاحتفال بعيد الأم في إنجلترا
بداية الاحتفال بعيد الأم في إنجلترا

ومع ذلك يتم الاحتفال في المملكة المتحدة بيوم مختلف عن الولايات المتحدة، حيث يتم الاحتفال به في يوم الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، هذا لأنه كان التاريخ الذي أقامت فيه آنا جارفيس حفلًا تذكاريًا صغيرًا لوالدتها في عام 1907.

كيف نحتفل بيوم الأم الآن؟

في هذه الأيام لا يتعلق الأمر بتقديم الكعكات والمزيد عن المشاعر، عادة ما يتضمن الاحتفال الحديث بتقديم الزهور والشوكولاتة، وتناول عشاء لطيف في الخارج أو زجاجة من العطر المفضل لديها، هذا بالإضافة إلى بطاقات تهنئة بعيد الأم.

الاحتفال بيوم الأم الآن
الاحتفال بيوم الأم الآن

بحسب (أماندا فيرجسون) من جمعية بطاقات المعايدة، ننفق 73 مليون جنيه إسترليني سنويًا في عيد الأم، والبريطانيون يرسلون بطاقات أكثر من أي دولة أخرى.

حقائق رائعة عن يوم الأم:

  • في المملكة المتحدة، يتم إجراء أكبر عدد سنوي من المكالمات الهاتفية في هذا اليوم.
  • في تايلاند، يتم الاحتفال في 12 أغسطس وهو تاريخ يوم ميلاد الملكة.
  • يرسل الناس كل عام حوالي 30 مليون بطاقة تهنئة في المملكة المتحدة.
  • يعد أكبر يوم لشراء الزهور في بريطانيا خلال العام.
  • القرنفل الأحمر أو الوردي، هما الزهور المرتبطة بعيد الأم.
  • في عام 2021 كانت أفضل 3 هدايا هي بطاقات المعايدة والزهور والنزهات الخاصة.
  • تشير التقديرات إلى أن هناك 2.2 مليار أم في العالم.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للغة العربية.. أهم 10 خطوات لتوثيقه

مظاهر الاحتفال في 7 دول حول العالم:

1-كوستاريكا:

يعد حدث كبير في كوستاريكا، تسود أهمية الروابط الأسرية في كل جانب من جوانب الحياة اليومية، حيث يعتبر يوم عطلة وطني في كوستاريكا، ويقام في 15 أغسطس من كل عام، كما تم اختيار هذا التاريخ لأنه يتزامن مع العيد الكاثوليكي لانتقال السيدة العذراء مريم، في حين أن غالبية الكوستاريكيين كاثوليكيون، عادة ما يقضي اليوم في المنزل وليس جماعيًا، ويتم دعوة أفراد العائلة الممتدة للمشاركة في وليمة ضخمة وإهداء الأم بالورود والهدايا.

2-أثيوبيا:

في إثيوبيا يتم الاحتفال بشكل مختلف قليلًا، بمجرد انتهاء موسم الأمطار تجتمع العائلات في مهرجان أنتروشت على مدار ثلاثة أيام، ويحتفلون من خلال الرقص والغناء وتقديم الكثير من الطعام، ومن المعتاد أن تزود الفتيات بالخضروات والجبن، بينما يحضر الأبناء اللحوم.

اقرأ أيضًا: احتفال دار أزياء ستيفانو بعيدها ال 50 على أرض الفراعنة

3-أيرلندا:

في أيرلندا يتم الاحتفال يوم الأحد الرابع خلال الصوم الكبير، أو قبل ثلاثة أسابيع من عيد الفصح تاريخيًا، تبدأ العائلات يومها بحضور قداس خاص على شرف السيدة مريم _رضي الله عنها_، ترجع جذور العطلة في أيرلندا إلى عدة قرون في العصور الوسطى، حيث تم إرسال الأطفال الأيرلنديين من خلفيات فقيرة إلى منازل العائلات الغنية للعمل كخدم في المنازل، وتم إرجاء عملهم في يوم الأحد الرابع من الصوم الكبير، عندما سُمح للأطفال بالعودة إلى منازلهم لبعض الوقت مع عائلاتهم.

4-السويد:

يحتفل السويديون في يوم الأحد الأخير من شهر مايو كل عام وفقًا للتقاليد، وتتميز العطلة بالعادات المحلية بما في ذلك التحية الصباحية التي يغنيها الأطفال الصغار في المنزل.

يوم الأم في السويد
يوم الأم في السويد

ترفع العائلات العلم السويدي خارج المنزل، وتضمن للأم قضاء صباح مريح مع القهوة والخبز اللذيذ، مصحوبة بالزهور والهدايا الصغيرة.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.. تعرف على أهم 5 أهداف له

5-تايلاند:

يتم الاحتفال في تايلاند يوم 12 أغسطس للاحتفال بعيد ميلاد الملكة سيريكيت، حيث تشمل احتفالات العيد المسيرات وإهداء الياسمين للأمهات.

6-روسيا:

عندما كانت روسيا لا تزال تُعرف باسم الاتحاد السوفيتي، تم تكريم الأمهات 8 مارس في يوم المرأة العالمي عام 1998، وتم تحديد يوم الأم رسميًا باعتباره الأحد الأخير من شهر نوفمبر، ومع ذلك لا يزال الكثير من الناس يحتفلون في مارس.

7-نيبال:

في نيبال يُعرف هذا اليوم باسم (ماتا تيرثا أونسي)، وفيه يعتز الأفراد بالوقت الذي يقضونه مع أمهاتهم ويتذكرون كل من ماتوا.

وفي هذا المقال قد رصدنا لكم هذه الاختلافات للاحتفال بيوم الأم بغض النظر عن البلد، يجتمع الناس للاحتفال بأمهاتهم هذا اليوم بالكثير من الحب والامتنان.