وفاة عادل شعبان.. إليك أبرز المحطات في حياته

عادل شعبان

عادل شعبان

عادل شعبان، هل سمعت إسمه من قبل؟ الأغلب لا، لإنه كان من الشخصيات المغمورة التي لم تأخذ حقها من الاهتمام، وكان له حظ كبير من الابتلاءات، ولكنه كان راضيًا بقضاء الله ولم تعيقه هذه الابتلاءات في مواصلة مسيرته العلمية ولا الدراسية، وفي هذا الصدد سنتحدث عن حياة المهندس عادل شعبان.

إسمه: عادل علي شعبان.

ولد عام: 1984م.

دراسته: حاسبات ومعلومات عين شمس.

مرضه: ولد مصابًا بشلل دماغي يعيق حركته بشكل كامل ونطقه، ولم ينتهي الابتلاء هنا وأكتشف بعد ذلك أنه مصاب بسرطان.

وظائفه التي التحق بها: كان يعمل في إحدى الشركات العالمية، وهي (Booking) وهي من أكبر وأهم الشركات المتخصصة في المجالات الفندقية والشركة العالمية للتسويق (Amazon) وكأقوى رجل في العالم، أثبت للجميع أن من يريد شيئًا قادر علي تحقيقه مهما بلغت صعوبته ليكشف لنا كيف ينتصر على التحديات.

نكشف معكم تفاصيل من حياة المهندس عادل شعبان، من مصاب بشلل دماغي، والجلوس على كرسي متحرك لا يقوى على الكتابة إلى دخوله لكبرى الشركات العالمية.

التعليم أول صدام يواجه عادل شعبان:

بعدما ولد المهندس مصابًا بشلل دماغي أعاق حركته ونطقه، ووصل لسن التعليم الأساسي كان الأهل لديهم رأي أخر، وهو أنه من الصعب تقبل حالته الصحية لدى الآخرين وأنه يحتاج رعاية من نوع خاص لكونه قعيدًا، فأخذوا قرارًا إلا يذهب للمدرسة ويكتفوا بتعليمه في المنزل، ولكن كان الله يريد أن يرى الجميع بإنه لا يوجد مستحيل، وأن إيمانه القوي الله ثم الإيمان بالنفس، جعل من المستحيل حقيقةً ليكتمل حلمه بعد الكثير من المحاولات مع الإدارة التعليمية، وإدارة المدرسة وكانت هناك مدرسة بجوار منزله لتسهل عليه وعلى والديه عملية التعليم وإن إصابته بالشلل الدماغي، وإنه لا يتحرك ولا ينطق وحتى الكتابة كان لا يقوى عليها لم تكن عائق أمام حلمه.

عادل شعبان

مراحل تعليمه الإعدادي والثانوي:

في تصريحات سابقة للمهندس عادل شعبان لأحد البرامج أنه اجتاز جميع مراحل التعليم بنجاح، وحصل على 97% في الثانوية العامة وكان متخصص في العلمي قسم رياضة، وكان يرغب بعدها في التخصص بالبرمجيات والحاسبات.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.. تعرف على أهم 5 أهداف له

المرحلة الجامعية:

وبعد اجتيازه المرحلة الثانوية بنجاح مبهر، التحق المهندس عادل شعبان بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس، وتخصص في مجال البرمجيات وتخرج بتقدير جيد جدًا، وكان هذا حلمه منذ كان في الصف الأول الثانوي، وتخرج في عام 2007.

إنضمامه لسوق العمل:

أما عن الصعوبات التي واجهته في حياته، قال إنه تقدم لطلب وظيفة في 20 مقابلة في عدة شركات مختلفة، لكن كانت ترفض الشركات تعيينه، بسبب ظروفه الصحية الصعبة لأنه كان يواجه صعوبة في التحرك بالرغم من كونه متميزًا في مجال الهندسة التقنية، وكأن ذلك كان دافعًا قويًا وسببًا في إصراره وتحديه كل الظروف التي تحيط به ولم ييأس مثل الكثيرين واستطاع التغلب عليها.

المهندس عادل شعبان

وتابع قائلًا في حديث سابق له: “قمت  بعمل مقابلة في شركة كبير ونجحت، لكن قسم الموارد البشرية رفضني، بل رفض بأن يكمل المقابلة، وكنت أعامل بشكل غير لائق في كثير من المرات، ويتم تجاهلي إلى أن تدخل قائد فريق العمل وتعهد للموارد البشرية إنه مسئول مسئولية كاملة عن قرار تعييني لأنه مؤمن بي، فقبلت في العمل، ثم انتقلت لقسم itok التي كنت أحلم بها.

وخلال مسيرته كان يدافع المهندس عادل شعبان عن حقوق ذوى الهمم فى مصر ونشر الوعي عن حقوق المعاقين، وإن المعاقين يجب أن يأخدوا فرصة كاملة في الحياة كبقية البشر.

اقرأ أيضًا: نجحوا كثيراً في مجالات لم ينجح بها الأشخاص العاديون أنهم المعاقون

مقابلته لشريكة حياته:

في تصريحات سابقة له، قال المهندس المصري عادل شعبان: “أنه عندما قابل زوجته كانت تتبنى حركة حقوقية للدفاع عن حقوق المعاقيين، وشغف بها من أول مرة ورأى أنها مختلفة عن غيرها تمامًا، وكانت طيبة القلب بشوشة الوجه، يحبها كل من يراها، وإن من نعم الله عليه أنه تزوج بها، ولكن الفرحة لم تكتمل، وفقد زوجته وابنته التي لم تأتي إلى الدنيا بعد، وبعد فترة علم بإصابته بمرض السرطان، وإنه تعرض لمشكلات صحية كثيرة بعدها وهو أنه يعاني من شلل نادر، وليس شلل طبيعي، ولا يستطيع مسك القلم باليد ولكن يتعامل بكل احترافية مع الكيبورد.

المهندس عادل شعبان وزوجته الدكتورة سارة

وفاته:

توفى المهندس المصري عادل شعبان عن عمر يناهز 39 عامًا، وذلك بعد صراع طويل مع المرض الذي لم يفتت من عزيتمه وقدرته على الإبداع والتفوق بالرغم من إصابته بالشلل الدماغي منذ صغره ثم أصيب بالسرطان بمراحله المختلفة.

في ختام هذا المقال تأكدت أن العجز لم يكن يومًا بالجسد وأن من يضع حلمه نصب عينه سيصل مهما كلفه الأمر وأن المستحيل هو كلمة من قاموس الضعفاء .

كتبت: فاطمة عمر.