العصائر الطبيعية الدمشقية

يوجد هنالك العديد من الثمار التي لا توجد إلا في دمشق، والتي تتميز بطعم حلو يشبه العسل، حيث استثمر الدمشقيون هذه النعمة من الله تعالى وأبدعوا بصنع العصائر الطبيعية منها مختلفة الطعم والنكهات، نذكر بعض أمثلة عن ذلك.

4 أنواع من العصائر الطبيعية الدمشقية:

1- التوت الشامي:

يعرف أيضًا بالتوت الأسود، وهي ثمرة صيفية تمتاز بطعم حامض، وتحتوي على كمية كبيرة من معادن ومضادات الأكسدة، يقوم الدمشقيون بعصرها وجعلها شرابًا، يشبه مذاقه الليمون المُحلى له طعم رائع، وهو أيضًا يحوي نسبة عالية من فيتامين C.

التوت الشامي
التوت الشامي

2- ماء الورد الشامي:

تعتبر الوردة الجورية الشامية من التراث، الذي ضمته منظمة اليونسكو إلى التراث الثقافي غير المادي للبشرية، حيث يعتبر شراب ماء الورد الشامي من العصائر الطبيعية ذات الطعم الرائع جدًا، بألوانه الجذابة من الأحمر والزهري الغامق والأبيض، الذي يستخدم كعلاج للإمساك والاضطرابات المعوية، إضافة لدوره بتهدئة الأعصاب برائحته ومذاقه اللذيذ، يشرب بعد وضعه بماء مغلي وتبريده بعدها، ويعتبر حلو المذاق ويعد من أهم أنواع الضيافة في البيوت الدمشقية العريقة التي تتميز به.

اقرأ أيضًا: فوائد خليط الليمون والثوم وأشهر 5 أضرار لهما

ماء الورد الشامي
ماء الورد الشامي

3- الحصرم الشامي:

يعتبر الحصرم الشامي الغني بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، من العصائر الطبيعية ذو مذاق حامض جدًا يُحلى بالسكر، وهو عبارة عن ثمرة العنب قبل نضجها والتي تقطف قبل أن تصبح عنبًا ويصنع منها عصير الحصرم، الذي يعتبر نوعًا من العصائر اللذيذة، كما أنه يُعد من أنواع الحمض الذي يوضع في السلطات، ويستبدل أحيانًا عوضًا عن الملح والليمون ويضاف للطعام بكثرة.

الحصرم الشامي
الحصرم الشامي

4- الجلاب السوري:

تجده بكثرة في رمضان في المحلات والأسواق الدمشقية التي تعتبره من طقوس رمضان، لما له دور في تخفيف العطش ويساعد على ارتواء الصائم، يصنع من دبس التمر أو دبس الزبيب، ثم يجفف ويضاف إليه الألوان والمنكهات، وأحيانًا الليمون تجده أيضًا من العصائر المفضلة لدى الفلسطينية أيضًا.

الجلاب السوري
الجلاب السوري

إضافة إلى تلك العصائر، يعتمد الدمشقيون على صنع العصائر من المربيات مثل: المشمش، والفريز، والتي يضيفونها إلى الماء البارد ويخلطونها به ويقدمونها كنوع من أنواع العصائر الطبيعة المغذية وحلوة المذاق، جميع هذه العصائر السابقة تعتبر مغذية ومفيدة وتمتاز بطعم رائع جدًا عند شرابها.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر.. تعرف على أهم 10 فوائد للجسم والبشرة

كتبت: روان كوكش.