كورونا EG.5

المتحور الجديد كورونا EG.5 بدأ مع مطلع يوم 17 من أغسطس، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية بتسجيل أعداد في بعض الدول لمتحور جديد أطلق عليه كورونا EG.5 سجلت إصابات فيه ببعض الدول الأوروبية، وتم تأكيد ذلك بسبب الرعاية الصحية العالية في تلك البلدان فما هو هذا المتحور؟ مع العلم أنه ظهر بشكل طفيف بشهر فبراير وازدادت الإصابات به في الأسبوع الأول من أغسطس.

المتحور الجديد كورونا EG.5:

بدأت الدراسة الطبية والمخبرية السريعة لمعرفة ماهية المتحور الجديد كورونا EG.5 الذي ظهر في عدة بلدان، لكن تبعًا للقاعدة الأساسية في العلم فهو شكل متطور بشكل أكبر من فيروس كورونا ويعد الشكل المعدل وراثيًا الذي يطوره الفيروس لاختراق المناعة التي اكتسابها الجسم من إصابته الأولى بفيروس كورونا بحيث يفتك بشكل أكبر في الجسم مقارنة بأعراض فيروس كورونا السابقة، فتكون الأعراض مشابهة ولكن أقوى من سابقتها.

المتحور الجديد كورنا EG.5
المتحور الجديد كورنا EG.5

لماذا ظهر متحور كورونا EG.5 الآن؟

تعد نهاية فصل الصيف وبداية فصل الخريف، فترة تغير في الفصول في جميع البلدان ونتيجة لهذا التغير، يمكن أن تظهر أمراض مثل نزلات البرد والتهاب الحنجرة بسبب الغبار وتغير درجات الحرارة المصاحبة لهذه الفترة، يأتي فيروس كورونا EG.5 بأعراض مشابهة لكن تأثيره يكون أكثر مدى من نزلات البرد العادية، وتوصف أعراضه بأنها أقوى وأكثر حدة من تلك التي تصاحب نزلات البرد العادية.

لماذا ظهر المتحور الجديد؟
لماذا ظهر المتحور الجديد؟

ماذا قال المصابون بكورونا EG.5 وأطباؤهم عن حالاتهم الصحية؟

تحدث المصابون بكورونا EG.5 بإن أعراضه لا تختلف كثيرًا عن أعراض فيروس كورونا التي كانت توصف بسعال جاف وصداع وارتفاع الحرارة وآلام العضلات والمفاصل، ما ظهر بكورونا EG.5 هو ظهور التهاب بالحلق بالإضافة إلى الإحمرار بسقف الحلق وبداية مجرى البلع، والتهاب نسيج الأغشية المخاطية الأنفية، وجفاف الفم والجلد.

أعراض متحور كورونا EG.5
أعراض متحور كورونا EG.5

اقرأ أيضًا: لقاح فيروس كورونا.. يحمي بنسبة تصل إلى 95%

الإجراءات التي بدأت تحدث للوقاية من متحور كورونا EG.5:

بدأت شركات اللقاح بخطوة سريعة بتطوير لقاح لمواجهة متحور كورونا EG.5، كما عزمت بعض الدول بالعودة لإعطاء اللقاحات الوقائية مع بداية فصل الخريف، وسيبدأ التطعيم باللقاحات لأصحاب الأقل مناعة، وأصحاب الأمراض المزمنة بعد التوقف عن إعطائها لمدة 18 شهرًا من آخر حملة تطعيم شهدتها بلدان العالم.

الإجراءات الوقاية من المتحور الجديد كورونا EG.5
الإجراءات الوقاية من المتحور الجديد كورونا EG.5

كما نبهت منظمة الصحة العالمية أنه يجب أن نكون حذرين ونلتزم باتخاذ الاحتياطات اللازمة في التجمعات الصيفية للحد من انتشار فيروس كورونا EG.5. فقد تم رفع حالة الطوارئ في وقت سابق، لكن من الضروري أن نظل يقظين ونتبع التوجيهات الصحية للحفاظ على سلامتنا وسلامة الآخرين.

وفي ظل هذه المتغيرات التي بدأت تطرأ على العالم بسبب كورونا EG.5 يجب التوضيح أن حالات الانتشار ضعيفة وقليلة وأن الأمر يعد تحت السيطرة للمعرفة السابقة بفيروس كورونا والإجراءات الوقائية منه ويظل التخوف فقط من وجود سرعة انتشار كورونا EG.5، أو تأثر الظروف الاقتصادية للبلدان بسبب هذا الفيروس عليها إلا أنه لا صورة واضحة تدل على وجود وباء جديد ينتظره العالم.

اقرأ أيضًا: تعرف على علاقة فيروس كورونا بتكون الجلطات وهل الأسبرين هو العلاج؟⁩

كتبت: روان كوكش.