مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء

يعد مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء أحد أهم المهرجانات الثقافية في مصر والوطن العربي، يقام المهرجان سنويًا في قلعة الناصر صلاح الدين الأيوبي في القاهرة منذ عام 1990م، ويضم مجموعة متنوعة من الفعاليات الفنية والثقافية، بما في ذلك حفلات الموسيقى والغناء، والمعارض الفنية، والعروض الفلكلورية، يهدف المهرجان إلى إبراز التراث الثقافي المصري والحضاري العربي، وتعريف العالم بالتنوع الثقافي والحضاري لمصر.

يحظى مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء بشعبية كبيرة بين المصريين والعرب، ويجذب كل عام العديد من الزوار من مختلف أنحاء العالم، يُعد المهرجان فرصة رائعة للتمتع بجمال الفنون والموسيقى المصرية والعالمية، والتعرف على الثقافة المصرية والحضارة العربية.

حفل افتتاح مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء:

تقوم الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة المصرية والدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية بافتتاح مهرجان القلعة الدولي للموسيقي والغناء في دورته الـ 31 وذلك يوم الجمعة الموافق 25 أغسطس الساعة الثامنة مساءً بمسرح المحكي.

مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء
مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء

هذا وسوف يتم إهداء هذه الدورة إلى كل من الدكتور مصطفى ناجي رئيس دار الأوبرا الأسبق، اسم الشاعر الكبير الراحل شوقي حجاب، اسم الفنان الراحل أحمد منيب، المايسترو عبد الحميد عبد الغفار، الشاعر مجدي نجيب، السوبرانو تحية شمس الدين المدير الفني لفرقة أوبرا القاهرة، المايسترو ناير ناجي، المطربة ريهام عبد الحكيم، المهندس ياسر شعلان مدير عام الإضاءة بالأوبرا، ابتسام حلمي مدير عام المكتب الفني والتصميمات بالأوبرا، محمد السيد عبد المقصود من العاملين بالورش الفنية بالأوبرا وسيتم تكريمهم جميعًا. خلال حفل افتتاح مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء.

اقرأ أيضًا: تعرف عن قرب علي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال 42

جدول مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء:

تتواصل فعاليات الدورة الـ 31 من مهرجان القلعة الدولي للموسيقي والغناء على مدار 14 يومًا في الفترة من 25 أغسطس 2023م وحتى 4 سبتمبر 2023م، خلال هذه الفترة ستتم إقامة 45 حفلًا متنوعًا منهم 31 حفلًا مقامًا على مسرح المحكي لنجوم غناء وموسيقى مصريين وعرب منهم: فايا يونان، ومدحت صالح وعلي الحجار، وعزيز مرقة، وسيمون، وهشام عباس ومنى بوركهارد، ومصطفى حجاج، والموسيقار المصري العالمي عمر خيرت مع أوركسترا دار الأوبرا المصرية بقيادة المايسترو ناير ناجي، بالإضافة إلى عروض أخرى لفرق متنوعة بالتعاون مع وزارة السياحة وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

جدول مهرجان القلعة
جدول مهرجان القلعة

جدول الحفل:

سعر تذكرة الحفل 20 جنيهًا شاملة الدخول ودون حجز مسبق، وفيما يتعلق جدول حفلات مهرجان القلعة 2023م، فإنه سيكون على النحو التالي:

1. اليوم الأول: للمطرب عز الأسطول وفرقته، يليه فقرة للفنانة نسمة محجوب.

2. اليوم الثاني: حفلة لمجموعة التشيللو State of Harmony، والحفلة الثانية للمطربة فايا يونان.

3. اليوم الثالث: حفل أوركسترا القاهرة السيمفوني، وحفل فرقة وسط البلد.

4. اليوم الرابع: حفل المطربة نادية مصطفى، يليها حفل للفنان هاني شاكر.

المطربة نادية مصطفى
المطربة نادية مصطفى

5. اليوم الخامس: حفل الفنانة سيمون، يليها حفل المطرب هشام عباس.

6. اليوم السادس: حفل المطربة منى بوركهارد وفرقتها، يليها حفل المطرب مصطفى حجاج.

7. اليوم السابع: حفل الفنان مصطفى شوقي، يليه حفل الفنانة غالية بن علي.

8. اليوم الثامن: حفل نجوم الأوبرا للموسيقى العربية بقيادة محمد الموجي، يليه حفل المطرب الكبير علي الحجار.

9. اليوم التاسع: حفل كورال كلية التربية الموسيقية، يليه حفل الفنان عزيز مرقة.

10. اليوم العاشر: حفل الفنان سعيد الأرتيست، يليه حفل الفنان وليد توفيق.

11. اليوم الحادي عشر: حفل الفنان هشام خرما، يليه حفل الفنانة لينا شاماميان.

12. اليوم الثاني عشر: حفل المنشد أحمد العمري، يليه حفل الشيخ ياسين التهامي.

13. اليوم الثالث عشر: حفل الفنانة عبير نعمة، يليه الفنان محمد محسن بمصاحبة سيني سيمفوني أوركسترا بقيادة المايسترو أحمد عويضة.

14. اليوم الرابع عشر: حفل للفنانة نسمة عبد العزيز، يليها حفل الفنان مدحت صالح بمصاحبة الفنان عمرو سليم والفرقة الموسيقية بقيادة أحمد عامر.

الفنان مدحت صالح
الفنان مدحت صالح

15. اليوم الخامس عشر: حفل فرقة دولية وكورال مركز تنمية المواهب، يليه حفل الفنان عمر خيرت مع أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة ناير ناجي.

وختامًا عزيري القارئ أرجو لكل من يحضر هذا المهرجان الاستمتاع بعبق التاريخ والفن البديع، في قاهرة المعز وقلعة صلاح الدين ومهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء.

اقرأ أيضًا: الأراجوز المصري … أبوالسعود الأبياري ، سيد حجاب ، فؤاد حداد ،لوركا ضمن فعاليات المهرجان

كتبت: سحر علي.