تعرف على أفضل نظام صحي في فصل الصيف

نظام صحي

نظام صحي

ما زلنا نعاني في فصل الصيف من ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم، رغم اقتراب نهايته، ولذلك لا يزال علينا اتباع نظام صحي يتلاءم مع هذا الارتفاع الملحوظ.

ونلتقي في هذا الحوار مع أخصائية التغذية العلاجية أستاذة مروة عبد الأحد لإلقاء الضوء على الآتي:

مروة عبد الأحد (أخصائية التغذية العلاجية)
  • ما هو أفضل نظام صحي غذائي في فصل الصيف؟
  • ما أهمية شرب الماء؟
  • هل يوجد نصائح بديلة لشرب الماء.
  • ما هو روتين ممارسة الرياضة في فصل الصيف؟

ما هو أفضل نظام صحي غذائي في فصل الصيف؟

لكل فصل من فصول السنة تأثيره على طبيعة الأكل، حيث تؤثر الحرارة على الجسم، ففي فصل الصيف يكون الجسم في احتياج عالي للأكل الذي يمد جسمنا بالسوائل، وهذا ما يتوفر في الورقيات والخضروات، كذلك من أساسيات الطعام في فصل الصيف أن يكون الطبق متوازنًا ومتنوعًا ويحتوي على بروتين وخضروات ونشويات معقدة ودهون.

أفضل نظام صحي غذائي

ما أهمية شرب الماء؟

يجب في فصل الصيف تعويض الجسم بالسوائل التي يفقدها عن طريق التعرق، وهناك خطأ شائع في تعويض السوائل التي يحتاجها الجسم بالإكثار من شرب عصائر الفاكهة الطازجة بدلًا من شرب الماء، كذلك الإكثار من تناول الفاكهة نفسها وهذا غير مستحب، فالفاكهة غنية بالألياف والسكر الطبيعي ولكن يفضل تناولها باعتدال من ثمرتين إلى ثلاث ثمرات في اليوم مع الإكثار من شرب المياه.

أهمية شرب الماء

فمن المهم الإكثار من شرب الماء في فصل الصيف، إذ يوصي خبراء التغذية بشرب ما لا يقل عن 12 كوبًا من الماء يوميًا في هذا الفصل، فالماء يمنع الإصابة بالجفاف الذي يكثر انتشاره في فصل الصيف، ويُبقي الجسم محتفظا بقوته ونشاطه.

اقرأ أيضًا: أبرز 10 نصائح التغذية الصحية للوقاية من الأمراض

هل يوجد نصائح بديلة لشرب الماء؟

في حالة إذا كان الشخص لا يحب شرب الماء، فيمكنه محاولة تحسين طعم الماء كما يحب، وذلك عن طريق اتباع الطرق الآتية:

نصائح بديلة لشرب الماء
  1. إضافة بعض المنكهات مثل: الينسون النجمي، أو شرائح الفاكهة، أو إضافة أوراق النعناع الطازجة وشرائح الليمون للماء ونقعها ووضعها في الثلاجة.
  2. شرب الشاي البارد الخالي من السكر، وهنا يفضل أن يكون شايًا نباتيًا خاليًا من الكافيين، أو الصودا.
  3. شرب المشروبات الخالية من السكر.

ما هو روتين ممارسة الرياضة صيفًا؟

لا يعد ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف عذرًا للامتناع عنها، ولكن يجب ممارستها بضوابط معينة وهي تجنب ممارسة الرياضة في أوقات الحر الشديد من اليوم، فمن الممكن ممارستها في الصباح الباكر أو بعد المغرب.

وأخيرًا من المهم جدًا اتباع نظام صحي خاص بكل فصل من فصول السنة، وليس فصل الصيف فقط، فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء ونعمة عظيمة وجب علينا المحافظة عليها.

اقرأ أيضًا: 6 نصائح لنظام غذائي صحي في فصل الصيف

كتبت: نيفين رضا.