فؤاد المهندس

مصر دائمًا كانت ولا زالت عاصمة الفن ومولد الفنانين في السينما والمسرح والغناء، ولا يختلف اثنان على نجومية وأستاذية الأستاذ فؤاد المهندس باعتباره صاحب مدرسة خاصة ومميزة في الكوميديا مشى على أثرها نجوم كبار أهمهم عادل إمام، وفي ذكرى ميلاده نتناول في هذا المقال بعضًا من حياته ومسيرته.

من هو فؤاد المهندس؟

هو فؤاد ذكي محمد المهندس من مواليد 6 سبتمبر 1924م ولد في حي العباسية بمحافظة القاهرة، وهو الثالث بين أخواته في العائلة بعد أختين هما صفية ودرية والشقيق الرابع سامي، تعلم بمدارس تركية والتي كان لها فضل كبير في تكوين شخصيته، وكان جاره في حي العباسية الفنان الراحل صلاح ذو الفقار وصديقه المقرب، وكان فؤاد يعتبر عائلة ذو الفقار أساتذته ولهم دور كبير في دخول عالم الفن ونجوميته الكبيرة.

من هو فؤاد المهندس؟
من هو فؤاد المهندس؟

مسيرته المهنية:

عندما التحق فؤاد المهندس بكلية التجارة، انضم لفريق التمثيل بالجامعة، وشاهد نجيب الريحاني في مسرحية على كف عفريت وأعجب به؛ فانضم لفرقته المسرحية، إلا أن الريحاني لم يساعده كثيرًا وبعد وفاته انضم لفرقة ساعة لقلبك، وكانت هذه بدايته مع التمثيل، في عام 1954م، أعطى المخرج محمود ذو الفقار لفؤاد فرصة هامة في أول دور بطولة له في السينما في فيلم بنت الجيران أمام الفنانة شادية، والذي كان من إخراج وإنتاج محمود ذو الفقار، وكانت هذه مجازفة في ذلك الوقت ولكن ذو الفقار كان مؤمنًا بموهبته الكوميدية.

عام 1956م أشركه المخرج عز الدين ذو الفقار في فيلم عيون سهرانة أمام الفنان صلاح ذو الفقار والفنانة شادية، ثم في أفلام بين الأطلال عام 1959م، ثم نهر الحب عام 1960م والشموع السوداء عام 1962م، وفيلم موعد في البرج عام 1962م وانطلق بعدها في عالم السينما.

مسيرته الفنية
مسيرته الفنية

زواجه من شويكار:

فؤاد وشويكار من أشهر الثنائيات الكوميدية في السينما والمسرح المصري والعربي، التقيا للمرة الأولى في مسرحية السكرتير الفني، وقالت شويكار أنه عرض عليها الزواج أثناء تقديم مسرحية أنا وهو وهي، ليخرج عن النص قائلًا: “تتجوزيني يا بسكويتة” وتم الزواج بعد الانتهاء من تصوير فيلم هارب من الزواج، وكانت شويكار ترتدي في المشهد الأخير فستان عروسة وطرحة وكان فؤاد المهندس يرتدي بدلة وكرافت؛ فاستغل الاثنان هذا المشهد وذهبا بعد التصوير إلى المأذون في الساعة الثانية صباحًا لتنتهي قصة حبهما بالزواج، وذهب معهما المخرج حسن الصيفي وزوجته زهرة العلا، وكان ذلك في نوفمبر 1963م، ولكن للأسف حدث الطلاق بينهما بعد زواج دام 20 عامًا.

زواجه من شويكار
زواجه من شويكار

رغم وقوع الطلاق، إلا أنهما استمرا في أعمالهما الفنية مثل: مسرحية روحية اتخطفت ومسرحية مراتي تقريبًا، وأيضًا مسلسل أحلام العنكبوت وفيلم جريمة إلا ربع، واستمرت أيضًا علاقة الصداقة لمدة 20 عامًا حتى وفاة فؤاد في 2006م.

اقرأ أيضًا: في ذكرى ميلاد دلال عبد العزيز.. كيف تزوجت من سمير غانم؟

أعماله في المسرح:

على الرغم من تقديم فؤاد حوالي 70 فيلمًا سينمائيًا، إلا أنه أحب المسرح لأنه اعتبره رسالة مجتمعية يمكن تقديمها من خلال أعماله؛ فقدم مشكلة الملاجئ من خلال مسرحية هالة حبيبتي التي بينت سوء المعاملة التي يلقاها الأطفال في الملاجئ، وقد كانت المسرحية كوميدية، كما قدم مشكلات الأبناء في سك على بناتك، وكان فؤاد يقدم مسرحية إنها حقًا عائلة محترمة مع أمينة رزق وشويكار، وهو مصاب بجلطة في القلب لكنه كان يقول إن كل آلامه تختفي بمجرد صعوده على المسرح.

فوازير عمو فؤاد:

آمن فؤاد أن الفن له رسالة سامية وهي خدمة المجتمع ولهذا كان يبحث عن عمل يلتقي به الأطفال، فقدم فوازير عمو فؤاد موجهة للأطفال بشكل خاص وغنى للأطفال، ومن أشهر أغانيه عيد ميلاد أبو الفصاد، ورايح أجيب الديب من ديله.

على الرغم من وفاة الاستاذ فؤاد المهندس، إلا انه ما زال باقيًا بأعماله المتميزة التي تحكي تاريخًا حافلًا في السينما والمسرح والتلفزيون، وجمهور كبير من الكبار والصغار.

اقرأ أيضًا: ذكرى وفاة الفنان يوسف فخر الدين

كتبت: سحر علي.