أمراض الدم

أمراض الدم هي مجموعة من الأمراض التي تؤثر على مكونات الدم الثلاثة: خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية، لكن في البداية دعونا نتعرف ما هي مكونات الدم؟ الدم عبارة عن نسيج حي يتكون من مكونات صلبة وسائلة، حيث يتكون الجزء السائل من البلازما التي تتشكل بدورها من الماء والأملاح والبروتينات، وتشكل البلازما أكثر من نصف الدم، أما الجزء الصلب من الدم ويتكون من خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية.

ما هي أمراض الدم وأسبابها؟

يشمل مصطلح أمراض الدم أي مرض أو اضطراب يمكن أن يؤثر على أي مكون من مكونات الدم، مما يمنعه من القيام بوظيفته بالشكل الصحيح.

أمراض الدم وأسبابها
أمراض الدم وأسبابها

تحدث العديد من أمراض الدم لأسباب وراثية وجينية، ويمكن أن تحدث أيضًا نتيجة لأسباب أخرى مثل الإصابة بالأمراض كأمراض الكلى، ونتيجة أيضًا لاستخدام بعض أنواع الأدوية، أو نتيجة لنقص بعض العناصر الغذائية، ويعد فقر الدم واضطرابات نزيف الدم مثل الهيموفيليا من أكثر أنواع أمراض الدم شيوعاً، ونتناول في هذا الموضوع بعض أنواع أمراض الدم، وأعراض أمراض الدم الشائعة، وما هي طرق علاجها.

أعراض أمراض الدم:

تختلف الأعراض بناءً على نوع المرض أو اضطراب الدم الذي يعاني منه المريض، ويمكن أن تشمل الأعراض التي تصيب خلايا الدم الحمراء على ما يلي:

  • ضيق التنفس.
  • نقص التركيز.
  • ضعف العضلات.
  • التعب.
  • سرعة ضربات القلب.
  • شحوب الجلد وميله للون الأزرق.

اقرأ أيضًا: تعرف على أشهر الأمراض النفسية وطرق علاجها

أعراض الدم التي تصيب خلايا الدم البيضاء:

1. التعب.

2. كثرة الإصابة بالالتهابات والعدوى المزمنة.

3. فقدان الوزن غير المبرر.

4. التعرق الليلي.

أعراض الدم التي تصيب الصفائح الدموية:

  • صعوبة أو بطء التئام الجروح والتقرحات.
  • عدم تجلط الدم وتوقف النزيف بعد التعرض لجرح.
  • سهولة ظهور الكدمات على الجلد.
  • نزيف اللثة أو الأنف غير المبرر.

أمراض الدم التي تصيب خلايا الدم الحمراء:

تشمل أمراض واضطرابات الدم التي يمكن أن تؤثر على خلايا الدم الحمراء، وهي:

1-فقر الدم الناتج عن نقص الحديد: يستخدم الجسم الحديد لتكوين خلايا الدم الحمراء، ويتسبب نقص الحديد في انخفاض عدد كرات الدم الحمراء؛ مما يسبب فقر الدم، ومن أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بفقر الدم أيضا النزيف الناتج عن الدورة الشهرية عند النساء، ويعد فقر الدم بعوز الحديد من أكثر أنواع أمراض الدم عند الاطفال شيوعًا.

2-فقر الدم الخبيث: هو فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12، يحدث لعدم كفاءة امتصاص فيتامين ب 12 في الأمعاء، ونقص هذا الفيتامين في النظام الغذائي.

فقر الدم الخبيث
فقر الدم الخبيث

3-فقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي: يحدث هذا النوع من فقر الدم؛ نتيجة لمهاجمة جهاز المناعة لخلايا الدم الحمراء واتلافها، ويعد هذا النوع من فقر الدم من أمراض الدم المزمنة.

4-فقر الدم الناجم عن الأمراض المزمنة: يميل الأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة خاصة أمراض الكلى، وأمراض الكبد، وأمراض نخاع العظم إلى الإصابة بفقر الدم، نتيجة لضعف إنتاج خلايا الدم الحمراء أو سرعة تدميرها في الجسم.

5-فقر الدم المنجلي: هو حالة وراثية تتسبب في تشوه شكل خلايا الدم الحمراء وصغر حجمها؛ مما يجعلها غير مناسبة للقيام بعملها في نقل الأكسجين لأنحاء الجسم المختلفة.

6-فقر الدم اللاتنسجي: يحدث فقر الدم اللاتنسجي نتيجة لعدم إنتاج نخاع العظم لما يكفي من خلايا الدم الحمراء، ويمكن أن يحدث فقر الدم اللاتنسجي نتيجة لمجموعة من الأمراض مثل: التهاب الكبد، وعدوى فيروس إبشتاين بار، أو كنتيجة للعلاج الكيميائي واستخدام الأدوية الأخرى.

7-الثلاسيميا: وهي نوع وراثي من فقر الدم، وتعرف أيضًا باسم أنيميا البحر المتوسط.

الثلاسيميا
الثلاسيميا

8-كثرة كريات الدم الحمراء الحقيقية: يحدث هذا النوع من أمراض الدم؛ نتيجة لإنتاج الجسم الكثير من خلايا الدم الحمراء لأسباب غير معروفة، وتؤدي الزيادة في عدد خلايا الدم الحمراء إلى ازدياد خطر الإصابة بالجلطات.

9-الملاريا: تحدث الملاريا نتيجة للدغة البعوض التي تنقل طفيل إلى الجسم فيصيب خلايا الدم الحمراء ويتسبب في إتلافها، وقد تؤدي عدوى الملاريا إلى تلف الأعضاء أيضًا.

اقرأ أيضًا: أنيميا البحر المتوسط.. الأسباب والأعراض والعلاج

أمراض الدم التي تصيب خلايا الدم البيضاء:

1-اللوكيميا: هي أحد أنواع سرطانات الدم، حيث تتكاثر بسرعة في نخاع العظم وتصبح خلايا الدم البيضاء سرطانية.

2-سرطان الغدد الليمفاوية: يتطور هذا النوع من السرطان في الجهاز الليمفاوي المسئول عن الدفاع عن الجسم، ويتسبب في تحول خلايا الدم البيضاء إلى خلايا خبيثة تتكاثر وتنتشر بسرعة، وينقسم إلى نوعين رئيسين وهما لمفومة هودجكين، ولمفومة لاهودجكين.

سرطان الغدد الليمفاوية
سرطان الغدد الليمفاوية

3-متلازمة خلل التنسج النخاعي: هي نوع من أنواع سرطانات الدم التي تصيب نخاع العظم، وتتطور هذه المتلازمة ببطء شديد ولكن في النهاية يتحول الدم إلى اللون الأبيض.

4-الورم النقوي المتعدد: هو نوع من سرطان الدم يصيب خلايا البلازما، وهي خلايا تنتج أجسامًا مضادة تساعد الجسم على محاربة العدوى، يتسبب الورم النقوي المتعدد في تكاثر خلايا البلازما غير الطبيعية في نخاع العظام، مما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض، بما في ذلك آلام العظام وفقر الدم والتعب.

اقرأ أيضًا: تعرف على متلازمة هرس الأطراف وأشهر 4 أعراض لها

علاج أمراض الدم:

يعتمد العلاج على نوع مرض الدم الذي يعاني منه المريض، وسنه، وصحته العامة، ويمكن أن تشمل طرق العلاج على طريقتين:

أولًا الأدوية التي تعالج أمراض الدم:

بعض الأدوية يمكن أن تستخدم لعلاج أمراض الدم، وهي التي تحفز نخاع العظام علي إنتاج المزيد من الصفائح الدموية والمضادات الحيوية والمكملات الغذائية مثل: فيتامين ب 12، ب 9، والحديد.

علاج أمراض الدم
علاج أمراض الدم

ثانيًا الجراحة في علاج أمراض الدم:

تساعد جراحة زرع النخاع العظمي في إصلاح نخاع العظام التالفة، من خلال نقل الخلايا الجذعية من المتبرع إلى جسم المريض؛ لمساعدته على إنتاج خلايا دم طبيعية وسليمة، وهناك علاج آخر وهو نقل الدم أو إحدى مكوناته، ويعد هذا خيار آخر لكن بمعايير يجب أن تتوافر في المتبرع، لتتم عملية نقل الدم بنجاح وهي توافق فصيلة الدم أو تطابق الأنسجة.

وفي النهاية يجب أن نكون حذرين قدر المستطاع على ما يدخل الجسد من مأكولات ومشروبات واتخاذ النمط الصحي والاهتمام بالرياضة والفيتامينات، وذلك لتجنب الإصابة بأمراض الدم أو تفاقم أعراضها.

اقرأ أيضًا: المتحور الجديد كورونا EG.5.. الأعراض والوقاية والتطورات الأخيرة

كتبت: فاطمة عمر.