مسجد سليمان باشا الخادم

مسجد سليمان باشا الخادم من أقدم المساجد، عرف باسم جامع سارية الجبل، والذي تم إنشاؤه عام 1528م، ومقره داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي أو قلعة الجبل، في أعلى جبل المقطم حيث أقيم المسجد، وبدأ يترمم عام 2017م، وأنشأ المسجد أحد ولاة الدولة العثمانية البارزين في عهد السلطان سليمان القانوني.

إنشاء مسجد سليمان باشا:

بنى مسجد سليمان باشا الخادم أحد الولاة العثمانيين على مصر 1528/ 1529م، ويعتبر أول المساجد التي بنيت بمصر على الطراز العثماني.

تصميم جامع سارية الجبل:

أقيم مسجد سليمان باشا الخادم على أنقاض مسجد قديم لأبي منصور قسطه والي الإسكندرية في العصر الفاطمي، يتكون المسجد من قسمين رئيسيين:

  • القسم الأول: وهو قسم مغطى بقبة في الوسط تحيط بها أنصاف قباب مزينة بنقوش ملونة وكتابات مختلفة، تنتهي جدران هذا القسم من الأسفل بالرخام، وعليه شريط من الخط الكوفي المزهر مكتوب عليه آيات قرآنية، في نصف جداره الشرقي يوجد محراب ومنبر من الرخام، وفي جداره الغربي يوجد باب يؤدي إلى القسم الثاني.
تصميم جامع سارية الجبل
تصميم جامع سارية الجبل
  • القسم الثاني: و هو صحن أوسط مكشوف فرشت أرضيته بالرخام الملون، يحيط بهذا الصحن أربعة أروقة تغطيها قباب محمولة على عقود ترتكز على أكتاف، في الجهة الغربية من الصحن توجد قبة صغيرة بها عدة قبور عليها تراكيب رخامية ذات شواهد تنتهي بنماذج مختلفة لأغطية الرأس التي كانت منتشرة في ذلك العصر.

اقرأ أيضًا: مسجد السلطان الظاهر بيبرس وحكاية صاحبه

وصف جامع سارية الجبل:

يعتبر أول مسجد على الطراز العثماني في مصر، يغطي سقفه جزئيًا قبة مركزية، وتحيط بها أنصاف قباب كلها مزينة بنقوش ملونة جميلة متناثرة بنصوص متنوعة، ومغطى من الأسفل بقشرة رخامية على طراز الآيات القرآنية المكتوبة بالخط الكوفي المزخرف، ويوجد في منتصف الجدار الشرقي محراب رخام، وللمسجد منبر من الرخام الأبيض يزين الجدار الغربي له باب يؤدي إلى صحن مفتوح أرضيته مغطاة بالرخام الملون، يحيط به أربعة أروقة مغطاة بالقباب مدعمة بأقواس يرتكز عليها أكتاف المبنى، الممر الشرقي مرصوف بالرخام الملون، والفناء الغربي متصل بقبة وهي صغيرة وتحتوي على عدة مقابر رخامية بأنواع مختلفة من أغطية الرأس الشائعة في ذلك العصر.

وصف مسجد سليمان باشا الخادم (سارية الجبل)
وصف مسجد سليمان باشا الخادم (سارية الجبل)

قبة المسجد مغطاة بالكامل بالبلاط الأخضر، والمئذنة أسطوانية مضلعة، ولها مستويان، كل مستوى يتكون من قناطر خشبية متعددة الأطراف تبرز من الجسم الرئيسي ويعلوها مخروط مغطى بألواح خضراء، تم استخدام طراز المئذنة العثمانية على نطاق واسع في معظم المساجد التي بنيت في العصر العثماني.

افتتاح مسجد سليمان باشا:

أعيد افتتاح المسجد المعروف باسم سارية الجبل بقلعة صلاح الدين الأيوبي، وكانت أعمال الترميم في عام 2017م تحت رعاية قطاعي المشروعات والآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار بتمويل ذاتي، وهذا في إطار سعي وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار على ارتفاع الإنفاق العام على مشروعات ترميم وصيانة المواقع والمباني الأثرية والمتاحف بما يتلاءم مع ضرورتها التاريخية والأثرية وما تستحقه من إنفاق، الأمر الذي يسهم بدوره في تحسين التجربة السياحية للسائحين من محبي منتج السياحة الثقافية.

افتتاح جامع سارية الجبل
افتتاح جامع سارية الجبل

الكثير من المساجد تم بناؤها وإعادة ترميمها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتعتبر هذه من السياحة الدينية، التي اهتم بها الرئيس السيسي في الآونة الأخيرة، ومسجد سليمان باشا من أهم المساجد التي كان يستلزم ترميمها في مصر لأهميته الكبرى.

اقرأ أيضًا: أشهر المساجد والمتاحف في القاهرة

كتبت: نوران خالد.