غسان مسعود

تحل اليوم 20 من شهر سبتمبر ذكرى ميلاد الممثل السوري غسان مسعود، المعروف بأعماله السورية والعربية والعالمية، في هذه المقال سوف نتناول أهم المحطات الفنية التي تألق فيها غسان مسعود في ذكرى مولده.

من هو الممثل السوري غسان مسعود؟

نذكر في ميلاد الممثل السوري غسان مسعود الذي سوف يزيد ربيعه عامًا، وهو من مواليد مدينة طرطوس السورية لعام 1958م، وقد تخرج من المعهد العالي للفنون، ثم بدأ بعمله على خشبة المسرح الذي اكتسب منها خبرة جعلته ينطلق لأدوار حفرت اسمه بذاكرة الجمهور.

من هو الممثل السوري غسان مسعود؟
من هو الممثل السوري غسان مسعود؟

اقرأ أيضًا: ذكرى ميلاد فؤاد المهندس.. أستاذ الكوميديا الذي لا يُنسى

أعماله غير القابلة للنسيان:

تعتبر شخصية الفنان غسان مسعود ومهارته الفنية العالية عاملا مهما جدًا، جعلته يدخل الأعمال التاريخية المهمة التي جسد فيها شخصيات مهمة وعظمية مثل مسلسل (عمر رضي الله عنه) الذي جسد فيه شخصية (أبو بكر الصديق)، ومسلسل (صلاح الدين الأيوبي) الذي كان فيه بطل العمل وأيضًا أتحفنا بدوره الرائع في كل من مسلسل (صقر قريش)، و(الظاهر بيبرس) الذي برع بلغته العربية الفصحى فيه، وجعل اللغة العربية الفصحى منهجه أثناء مقابلاته وحواراته دون إدخال مصطلحات إنجليزية عليها.

أعماله الفنية
أعماله الفنية

ماذا عن مسلسلات الفنان غسان مسعود؟

نسلط الضوء على مسلسلاته الجميلة، منها: مسلسله الأخير (مقابلة مع السيد آدم) بجزئيه الأول والثاني من إخراج ابنه السدير مسعود الذي أشاد النقاد به، ومن مسلسلاته أيضًا (يوم ممطر أخر) ومسلسل (أشواك ناعمة)، كما برع بالمسلسلات البوليسية مثل مسلسل (قصص الغموض) الذي كان من بطولته.

متى اتجه للعالمية؟

بدأت مسيرته العالمية مع المخرج ريدلي سكوت عام 2005م بفيلم (مملكة السماء) أدّى فيه دور صلاح الدين الأيوبي، والذي أكد على نجاحه بهذا العمل العروض السنيمائية العالمية التي عرضت عليه بعدها منها، شارك بعدها في الجزء الثالث من فيلم (قراصنة الكاريبي) عام 2007م، وفي الفيلم المصري (الوعد) عام 2008م، عاد غسان مسعود للعمل مع المخرج ريدلي سكوت عام 2014م من خلال فيلم (خروج الآلهة والملوك)، كما شارك معه مؤخرًا في فيلم ذائع الصيت (All The Money in The World).

الجوائز التي نالها خلال مسيرته الفنية:

قد لا يكون فقط ميلاد الفنان غسان مسعود لحظته التي يذكرها كل عام، فقد جعلت الجوائز التي نالها والتكريمات التي حصل عليها ذكريات جميلة أيضًا، فنال في عام 2022م جائزة أفضل ممثل لعام 2022م في عمل غير مصري، ضمن حفل جوائز النقاد للدراما العربية المقام. في مصر عن دوره في مسلسل (مع وقف التنفيذ)، أيضًا نال تكريمًا لجائزة أفضل دور ثان عن الفيلم الفلسطيني (كتابة على الثلج) في مهرجان الإسكندرية لعام 2018م، وسبق هذا التكريم حصوله على العديد من الجوائز ومنها، جائزة أفضل ممثل في مهرجان قرطاج عام 2001م، فضلًا عن عدد من التكريمات في كل من واشنطن، فرنسا، تركيا، إيران، مصر، وروسيا.

الجوائز التي نالها
الجوائز التي نالها

في ذكرى ميلاد الممثل السوري غسان مسعود السادس والخمسون، نتمنى له المزيد من النجاح والتميز والبروز العربي والعالمي بأعمال بالتأكيد سوف تحصد نجاح يليق بمسيرته الفنية الرائعة.

اقرأ أيضًا: في ذكرى ميلاد دلال عبد العزيز.. كيف تزوجت من سمير غانم؟

كتبت: روان كوكش.