مهرجان كان السينمائي

يوافق اليوم 20 من سبتمبر الذكرى الـ 77 على انطلاق أول دورة من مهرجان كان السينمائي، الذي خرج إلى العالم في مثل هذا اليوم من عام 1946م، وهذا المهرجان قد تم تأجيله بسبب الحرب العالمية الثانية، واستمر وقتها في الفترة من 1 إلى 20 سبتمبر عام 1939م.

ماذا تعرف عن مهرجان كان السينمائي؟

يعتبر مهرجان كان السينمائي من أهم المهرجانات السينمائية في العالم، ويقام في شهر مايو كل عام بمدينة كان جنوب فرنسا، ويوزع المهرجان عددًا من الجوائز أهمها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم، وغيرها من الجوائز الفنية الكبيرة، ومكان إقامته في قصر المهرجانات في شارع لاكروازييت الشهير على سواحل خليج كان اللازوردية.

مهرجان كان السينمائي
مهرجان كان السينمائي

وانطلقت الدورة الأولى من المهرجان في مدينة كان الفرنسية في اليوم الأول من شهر سبتمبر عام 1939م، وفي يومه الثالث قامت معركة حربية بين فرنسا وبريطانيا من جهة و ألمانيا من جهة أخرى؛ مما أدى إلى تأجيل المهرجان وعدم استكماله بسبب هذه الحرب.

تأثير الحرب العالمية على مهرجان كان:

تطورت المناورات الحربية بين فرنسا وألمانيا إلى احتلال ألمانيا لجزء من الأراضي الفرنسية، وبذلك انتهى أي أمل في استكمال المهرجان بدايته المتواضعة التي لم تتعد يومين أو ثلاثة، وتطورت الحرب واستمرت لتتحول إلى ما أطلق عليه فيما بعد بالحرب العالمية الثانية التي استمرت حتى نهاية عام 1945م، وبالطبع لم يكن ممكنًا وقتها استكمال مهرجان سينمائي، لذلك استغرق الأمر سنة ليعود بعدها المهرجان للظهور من جديد في منتصف عام 1946م، وهو يعتبر الانطلاقة الحقيقية لمهرجان كان السينمائي.

تأثير الحرب العالمية الثانية على مهرجان كان السينمائي
تأثير الحرب العالمية الثانية على مهرجان كان السينمائي

أعيد انطلاق مهرجان كان من جديد ثم توقف في دورة عام 1948م، ثم توقف مرة أخرى في دورة عام 1950م بسبب ظروف مادية في التمويل، ومنذ انطلاقه بعد ذلك لم يتوقف إلا في دورة سنة 1968م.

اقرأ أيضًا: مهرجان القاهرة للدراما.. 8 جوائز جديدة تعتمد على تصويت الجمهور

مميزاته:

يتميز مهرجان كان السينمائي بالحضور السينمائي الكبير والمتعدد الذي يصاحبه، فلا يمكن اجتماع أو التقاء هذا الكم من السينمائيين من جميع أنحاء العالم في وقت واحد مثل ما يحدث في مدينة كان خلال المهرجان، كما يتميز بالتجديد المستمر والقدرة على مسايرة الموجات الفنية الجديدة والمتنوعة، بل واكتشافها ودعمها أيضًا، وربما تخليقها في رحم المهرجان وأروقة دوراته التي تقام خلاله.

مميزات المهرجان
مميزات المهرجان

جوائز مهرجان كان السينمائي:

مما يتميز به مهرجان كان السينمائي تنوع جوائزه التي توزع على الفائزين، وهي:

جوائز مهرجان كان السينمائي
جوائز مهرجان كان السينمائي
  • جائزة السعفة الذهبية، التي يتم منحها لأفضل فيلم في الدورة وحسب تقييم لجنة التحكيم.
  • جائزة أفضل فيلم، وهي تختلف عن السعفة في أنها تعبر عن رأي لجنة التحكيم الخاص، وليست للمعايير السينمائية العامة.
  • جائزة لجنة التحكيم.
  • جائزة أفضل إخراج.
  • جائزة أفضل سيناريو.
  • جائزة أفضل ممثل.
  • جائزة أفضل ممثلة.
  • جائزة أفضل فيلم قصير.
  • جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم قصير.

هل هناك جوائز أخرى؟

ما عدا ما سبق ذكره من الجوائز، والتي قد يتجاوز عددها في بعض الدورات العشرين جائزة، فهي جوائز إما تكون تابعة للجان أو جمعيات سينمائية متخصصة، تمنح جائزتها من خلال المهرجان، أو تكون جوائز موسمية غير متكررة بحيث تمنح بسبب مناسبة سينمائية خاصة.

طرائف وغرائب في مهرجان كان:

من أغرب الأحداث التي حدثت في مهرجان هو تعرض الممثلة جودي تورنر سميث، لسرقة مجوهراتها التي كانت ترتديها للدعاية لإحدى شركات المجوهرات العالمية والتي تقدر قيمتها بعشرة آلاف يورو في دورة مهرجان كان السينمائي الـ 74، وكانت تورنر كتبت على حسابها الشخصي على تويتر: “لم أعتقد أنني سأقضي ساعتين ونصف في مركز الشرطة في آخر يوم لي في كان”.

وهكذا عزيري القارئ تعرفنا على بعض المعلومات عن مهرجان كان، أكبر مهرجان سينمائي في العالم وأكبر ملتقى فني عالمي للأعمال والشخصيات الفنية من جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: انطلاق مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء في دورته الـ 31

كتبت: سحر علي.