قرارات جامعة الدول العربية

عقدت اليوم جامعة الدول العربية جلسة طارئة على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورتها غير العادية بالمملكة المغربية وبدعوة منها ومن دولة فلسطين؛ للتشاور والتنسيق حول سبل وقف التصعيد الخطير والهجوم على قطاع غزة ودعت جميع الأطراف إلى ضرورة ضبط النفس وحذرت من التداعيات الإنسانية والسياسية والأمنية الكارثية الخطيرة، ودعت المجتمع الدولي على التحرك العاجل لوقف التصعيد على قطاع غزة.

قرارات جامعة الدول العربية بشأن فلسطين:

(العدوان الاسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني)، هكذا كان عنوان جلسة جامعة الدول العربية غير العادية التي جاءت في المغرب، وكانت فيها الإدانة الجماعية لما يحدث في فلسطين في القرار الذي تلاه السفير حسام ذكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية في ختام مؤتمر صحفي عقد بعد الانتهاء من ختام الدورة غير العادية للمجلس، وأدان فيه قتل المدنيين الأبرياء من الطرفين واستهدافهم واستخدام الأعمال المنافية للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، والتأكيد على ضرورة حماية المدنيين وفقًا للقيم الإنسانية المشتركة والقانون الدولي، وعلى ضرورة إطلاق سراح الأسرى وجميع المعتقلين المدنيين.

قرارات جامعة الدول العربية
قرارات جامعة الدول العربية

وخرجت هذه الجلسة بعدة قرارات لجامعة الدول العربية نصت على ضرورة تلبية جميع الحقوق للشعب الفلسطيني غير القابلة للتغير، وأهمها حقه في تقرير مصيره والعيش الآمن في دولة مستقلة ذات سيادة واستقلال وأن التمسك بالسلام الشامل هو الحل الاستراتيجي للدولتين وللمنطقة التي تهدف لوقف العنف والحروب المدمرة وانعكاساتها على المستقبل.

اقرأ أيضًا: عملية طوفان الأقصى.. زلزال يضرب الاقتصاد الإسرائيلي والعالمي

وجاءت قرارات جلسة جامعة الدول العربية على النحو التالي:

1- التأكيد على أهمية الوقف الفوري للاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة ومحيطها، ودعوة جميع الأطراف إلي ضرورة ضبط النفس وأخذ التحذيرات من التداعيات السلبية الخطيرة على الإنسانية والانتهاكات الأمنية الكارثية التي يواجهها الشعب الفلسطيني ووقف التصعيد لحماية أمن المنطقة واستقرارها التي سيدفع ثمنها الجميع.

2- الإدانة لكل ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان وانتهاك لحقوقهم في الحرية.

3- الوقف الفوري لجميع الأعمال المنافية للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، والتأكيد على حماية المدنيين وإطلاق سراح المدنيين وجميع الأسرى المعتقلين.

الوقف الفوري لجميع الأعمال المنافية للقانون الدولي
الوقف الفوري لجميع الأعمال المنافية للقانون الدولي

4- ضرورة رفع حالة الحصار عن قطاع غزة ودخول المساعدات الطبية والغذاء والوقود بشكل فوري، وإلغاء قرارات الاحتلال الإسرائيلي الجائرة بحق الفلسطينيين وفتح ملاجئ الأونروا، والتأكيد علي أهمية قيام الدول العربية والمجتمع الدولي بإرسال المساعدات المالية الكافية للوكالة حتى تتمكن من مواجهة التحديات الكبيرة في ظل هذا الموقف الإنساني الصعب.

5- إدانة قتل المدنيين من الجانبين واستهدافهم وإيقاف جميع الأعمال المنافية للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وحق حماية المدنيين انسجامًا مع القيم الإنسانية المشتركة وإطلاق سراح جميع المعتقلين المدنيين.

6- إيقاف محاولات تهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه ومفاقمة الوضع الإنساني ودعمه الكامل في حل قضية اللاجئين وحقهم في التعويض والعودة لأراضيهم، ودعم قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وحل المشكلة حل شامل لإيقاف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الذي يؤثر سلبًا على دول الجوار.

إيقاف محاولات تهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه
إيقاف محاولات تهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه

7- التأكيد على ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة هو تحقيق السلام الشامل والاستقرار الذي يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وحقه في تجسيد دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية؛ لتعزيز الأمن والاستقرار إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي وفق مبادرات السلام العربية.

8- التأكيد على ضرورة تنفيذ الاحتلال الإسرائيلي التزامه بوقف بناء المستوطنات وتوسعتها ومصادرة الأراضي وتهجير الفلسطينيين من بيوتهم، وإيقاف العمليات العسكرية على المخيمات والاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية، والتأكيد على أهمية إحياء العملية السلمية وإطلاق مفاوضات جادة بين الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وهي منظمة التحرير الفلسطينية لتحقيق السلام العادل، وأن العنف وتأجيج الصراع لن يكون هو السبيل لحل الصراع وتحقيق الأمن لجميع دول المنطقة وشعوبها.

وقف بناء المستوطنات
وقف بناء المستوطنات

9- دعم القضية الفلسطينية سياسيًا واقتصاديًا وماليًا بما يضمن تحقيق الأمن والسلام للفلسطينيين.

10- تكليف بعثات جامعة الدول العربية والمجموعة العربية في الأمم المتحدة بالتحرك الدولي؛ لإبلاغ مضمون هذه القرارات والعمل المشترك لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وكافة حقوقه.

11- تكليف أمين عام جامعة الدول العربية بمتابعة تنفيذ هذه القرارات، ورفع تقرير مفصل إلى المجلس في جلسته القادمة.

12- إبقاء المجلس في حالة انعقاد دائم لمتابعة الوضع الراهن لتنفيذ القرارات.

وفي الختام، فإن قرارات جامعة الدول العربية جاءت لتدعو جميع الأطراف لضبط النفس، وحفظ حقوق المدنيين، وإنهاء الأزمة بشكل سريع يضمن حقوق الشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضًا: طوفان الأقصى.. انتفاضة جديدة تهز الاحتلال الإسرائيلي

كتبت: فاطمة عمر.