اليوم العالمي للصحة النفسية

الصحة النفسية حق من حقوق الإنسان وهي جزء لا يتجزأ من الصحة العامة ولا تكتمل إلا بها، ولذلك يتم الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية في يوم 10 أكتوبر من كل عام، والهدف من ذلك هو رفع مستوى الوعي بالقضايا والمشكلات التي تواجه الصحة النفسية حول العالم، وتكريس الجهود اللازمة لحلها.

أهداف اليوم العالمي للصحة النفسية:

تتعدد أهداف اليوم العالمي للصحة النفسية، ولكن يمكن إيجازها في تحقيق 3 أهداف رئيسية، هما:

  • التأكد من تقديم خدمات الصحة النفسية، أو الدعم النفسي والاجتماعي لمن يحتاجون إليه.
  • زيادة قدرة الأفراد والمجتمعات خاصة التي تعاني من آثار الحرب والهجرة وحالة الطوارئ، على الصمود أمام هذه الظروف.
  • زيادة التعاون بين كل من القطاع العام والخاص وهيئات المجتمع المدني لتحقيق الهدفين السابقين.
أهداف اليوم العالمي للصحة النفسية
أهداف اليوم العالمي للصحة النفسية

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للقلب.. إليك 6 نصائح للحفاظ على صحة قلبك

توصيات اليوم العالمي للصحة النفسية 2023:

يوصي اليوم العالمي للصحة النفسية 2023م جميع المنظمات الحكومية وغير الحكومية وهيئات المجتمع المدني بالآتي:

1- العمل المتكامل لتحسين الصحة النفسية طوال العمر، من خلال تعاون كل هذه الأطراف لتطبيق كافة التدابير اللازمة لتعزيز الصحة، وكذلك التدابير الوقائية لدعم جودة الصحة النفسية منذ مرحلة الولادة وحتى مرحلة الشيخوخة.

2- الدعم والاستثمار المباشر لتوفير المعالجة لحالات الصحة النفسية، وتقوية الدمج الاجتماعي بين المصابين نفسيًا وبقية المجتمع.

توصيات اليوم العالمي للصحة النفسية 2023
توصيات اليوم العالمي للصحة النفسية 2023

3- تقليل الوصمة الاجتماعية أو حالة التمييز التي يتعرض لها المصابون نفسيًا ممن حولهم ومن أفراد المجتمع.

4- حماية حقوق الفئات الضعيفة وأهمها حقوق المصابين نفسيًا.

وفي حديث للدكتور أحمد بن سالم المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة الشرق الأوسط قال: “إن الصحة النفسية حق أساسي من حقوق الإنسان المكفولة للجميع، وينبغي أن يتمتع بها كل فرد في كل مكان وبأعلى مستوى ممكن من الجودة”، وأضاف في حديثه أن تلك الحماية تشمل حماية الأشخاص من مخاطر الاضطرابات النفسية وضمان حقهم في الحصول على الرعاية الجيدة التي يحتاجونها، مؤكدًا أنه لا يجوز مطلقًا أن تكون الإصابة بحالة اضطراب نفسي سببًا في حرمان شخص ما من حقوقه الإنسانية، وبرغم ذلك نجد في جميع أنحاء العالم لا يزال الأشخاص المصابون بحالات الصحة النفسية يتعرضون لمجموعة من انتهاكات حقوق الإنسان مثل العزلة عن الحياة المجتمعية والتمييز السلبي.

وأضاف المنظري، أنه يجب حصول الأشخاص الذين يعانون من مشكلات نفسية على الخدمات الصحية بالطريقة التي تحفظ كرامتهم، وينبغي ألا نحرمهم حقهم في الحرية والاستقلال والاندماج في المجتمع.

ماذا تعرف عن الصحة النفسية؟

هي التأكد من سلامة وصحة كل ما يتعلق بالأمور الداخلية وغير المادية أو غير المحسوسة للنفس البشرية، والتي تؤثر في طريقة التفكير، والشعور، والعمل، والتواصل مع الآخرين، كذلك تساعد على تحديد كيفية التعامل مع الإجهاد والضغوط العاطفية أو النفسية واتخاذ قرارات صائبة، واليوم العالمي للصحة النفسية يهتم بكل ما سبق في كل مرحلة من مراحل الحياة من مرحلة الطفولة والمراهقة وصولًا إلى مرحلة البلوغ والشيخوخة.

الصحة النفسية
الصحة النفسية

كما تعتبر الصحة النفسية اليوم واحدة من القضايا الهامة التي تخص الصحة العامة في العالم، حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من مليار شخص حول العالم يعانون من اضطرابات نفسية وعصبية، أو اضطرابات بسبب تعاطي المخدرات.

ختامًا عزيزي القارئ، تناولنا الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية وكيفية حماية المرضى النفسيين وأهمية الصحة النفسية للصحة العامة.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي للسكري… تعرف على 6 أسباب الإصابة بالسكر

كتبت: سحر علي.