أطعمة صحية تساعد في القضاء على الجوع

في لحظات الهدوء والسكون الليلي، قد ينتاب الكثيرين شعور غامض بالجوع، وهنا يأتي دور استكشاف مجموعة من الأطعمة السحرية التي تقف وراء سر القضاء على الجوع ليلًا، إن الطريقة التي نختارها لتلبية رغباتنا الليلية في تناول الطعام تلعب دورًا حيويًا في صحتنا ورفاهيتنا العامة، دعونا نستكشف سويًا كيف يمكن لتلك الوجبات الشهية أن تكون مفتاحًا لنوم هانئ والتغلب على تلك الرغبة الشديدة في تناول الطعام في ساعات متأخرة.

أطعمة صحية تساعد في القضاء على الجوع ليلًا:

وفقًا لتقرير تم نشره عبر موقع (nypost)، تناول مجموعة من أبرز وأهم الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها للقضاء على الجوع في الليل، والرغبة في تناول الطعام، وهى أطعمة صحية عبارة عن وجبات خفيفة خالية من المواد السكرية أو منتجات الكافيين، ولا تتسبب في حدوث زيادة بالوزن، وغنية بالبروتين وتساعد أيضًا على النوم، ومنها:

1-الأجبان والحبوب الكاملة:

هذه الوجبة غنية بالمعادن المفيدة مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، وغنية أيضًا بالبروتين، وعند تناولها ليلًا فإن ذلك يساعدك في القضاء على الجوع والنوم، ولذلك يمكن صنع وجبة من الخبز أو البسكوت الغني بالحبوب الكاملة، مع قطعة صغيرة من الجبن، وهذه الوجبة يمكن أن تشبعك وتساعدك في التخلص من الرغبة في تناول الحلويات فضلًا عن إنها تساعدك على النوم الهادئ.

الأجبان والحبوب الكاملة
الأجبان والحبوب الكاملة

2-زبادي مع الفواكه:

بالرغم من احتواء الفاكهة على السكريات، إلا أنها سكريات طبيعية، كما أنها أيضًا يمكن أن تكون مصدرًا للكربوهيدرات، ولذلك يمكن تناول التوت مثلًا مع علبة من الزبادي دون إضافة سكر أو عسل، وعمل وجبة خفيفة وقليلة الدهون، مفيدة ومشبعة وتساعد في القضاء على الجوع ليلًا والنوم لساعات طويلة.

زبادي مع الفواكه
زبادي مع الفواكه

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل 10 أطعمة ومشروبات تقوي المناعة

3-حفنة من المكسرات:

تعتبر المكسرات من الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها في الليل، فهي غنية بالدهون الجيدة المفيدة والبروتين، فضلًا عن احتوائها على المغذيات المهمة مثل الزنك، ولذا عند شعورك بالجوع ليلًا، تناول حفنة مكسرات هو الاختيار الأمثل والأسهل.

حفنة من المكسرات
حفنة من المكسرات

4-الفشار:

يعتبر الفشار من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الكاملة والتي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، فهو يحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية لكل كوبين منه، كما أنه غني بالبروتين والألياف الغذائية، ولذلك يعتبر اختيارًا مثاليًا للوجبات الخفيفة في حالة القضاء على الجوع ليلًا ورغبتك في تناول الطعام في الليل.

الفشار
الفشار

أسباب الجوع في الليل:

في حوار مع الدكتور محمد حلمي (استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة)، قال فيه: “إن السبب الرئيسي للشعور بالجوع ليلًا هو عدم انتظام الوجبات وساعات تناولها خلال اليوم، فكثيرًا ما ينشغل الشخص طوال ساعات النهار ويغفل عن تناول الطعام بالعمل، وعند الليل يأتيه الشعور بالجوع”، وأضاف حلمي أيضًا أن السهر والملل عاملان من عوامل الشعور بالجوع والرغبة في تناول الأطعمة الشهية خاصة السكريات مثل الحلويات.

أسباب الجوع في الليل
أسباب الجوع في الليل

نصائح في القضاء على الجوع ليلًا:

أضاف دكتور حلمي أيضًا أن عدم انتظام تناول الوجبات يسبب اضطرابًا في معدل الحرق في الجسم وحدوث السمنة، وقدم استشاري التغذية العلاجية عددًا من النصائح التي تساعد في التغلب على الشعور بالجوع ليلًا، وتتضمن:

  • ضرورة تنظيم مواعيد الوجبات خلال اليوم، مع الحرص على تناول وجبة الإفطار.
  • شرب كوبين من الماء قبل الوجبة بربع ساعة لأن ذلك يعطي شعورًا بالشبع لأخذه حيزًا من المعدة .
  • شرب فنجان من القهوة الخضراء مع قطرات من الليمون، أو شرب شاي أخضر مع عصر نصف ليمونة ليلًا، لأن ذلك يساعد على سد الشهية، فضلًا عن غناه بمضادات الأكسدة .
  • تناول البطاطا المشوية، لأنها غنية بالكربوهيدرات المعقدة وتعطي شعورًا بالشبع لفترات طويلة.
  • تناول الخضروات بانتظام، مثل الخس والخيار والجزر، فتملأ حيزًا من المعدة وتعطي شعورًا بالشبع.
  • ضرورة وجود البروتين في الطعام، لأنه يعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة، خاصة البيض المسلوق، والدجاج المشوي، والزبادي.
  • شرب كميات كافية من الماء، لأن المخ في كثير من الأحيان يعطي إنذارًا كاذبًا باحتياجه إلى سكريات وهو في الحقيقة بحاجة إلى الماء.
نصائح في القضاء على الجوع ليلًا
نصائح في القضاء على الجوع ليلًا

وللقضاء تمامًا على الشعور بالجوع ليلًا، أشار الدكتور حلمي إلى ضرورة تناول وجبة صغيرة مما تم ذكره سابقًا، أو مشروب كل ساعتين لصرف المخ تمامًا عن الشعور بالجوع.

ختامًا عزيزي القارئ، يمكن القول أن تناول الأطعمة الصحية ليلًا، وتنظيم مواعيد الوجبات خلال اليوم، وشرب كميات كافية من الماء، هي من أهم النصائح التي يمكن اتباعها في القضاء على الجوع الليلي.

اقرأ أيضًا: إليك 10 أطعمة تساعدك على زيادة الوزن

كتبت: سحر علي.