ماجدة الرومي

في عالم مليء بالفن والإبداع، تبرز ماجدة الرومي كنجمة لامعة تتلألأ في سماء الموسيقى العربية، (عم بحلمك يا حلم يا لبنان)، بهذه الكلمات السحرية انطلقت رحلة هذه الفنانة الاستثنائية، التي تتمتع بصوت يعبر عن قوة الفن وجماله، وفي ذكرى يوم ميلادها، دعونا نستمتع برحلة فريدة إلى عالمها الموسيقي، حيث تتألق هذه المطربة كملهمة ورمز للأناقة الفنية.

ما لا تعرفه عن ماجدة الرومي:

ماجدة الرومي هي مغنية لبنانية مشهورة، وتعتبر إحدى أشهر مطربات الوطن العربي، مسيرتها الفنية بدأت بأغنية (عم بحلمك يا حلم يا لبنان) في عام 1975م، وخلال مشوارها الفني أصدرت حوالي 13 ألبومًا غنائيًا، وقامت بالعمل مع كثير من الملحنين والشعراء المشهورين مثل الشاعر نزار قباني وكاظم الساهر وجمال سلامة، ولم تقتصر ماجدة على العمل بالمجال الفني فقط، بل لها أيضًا أنشطة في جهود الإغاثة الإنسانية، حيث تولت سفارة دول الشرق الأوسط لبرامج منظمة (أنقذوا الأطفال).

ما لا تعرفه عن ماجدة الرومي
ما لا تعرفه عن ماجدة الرومي

وفي عام 2012م قامت ماجدة بزيارة مبنى الإسكوا في بيروت؛ للتعرف على آخر إجراءات الحد من الفقر لدى الشباب، وقامت أيضًا بالكثير من التبرعات المالية لصناديق المنح الدراسية في الجامعة الأمريكية ببيروت، كما غنت أيضًا في کثیر من المهرجانات والاحتفالات تكريمًا لهذه الأعمال الإنسانية.

اقرأ أيضًا: في ذكرى ميلاد غسان مسعود.. تعرف على مسيرته الفنية العربية والعالمية

سيرتها الذاتية:

ولدت ماجدة في يوم 13 ديسمبر عام 1956م في مدينة بيروت بلبنان، كانت تنتمي لعائلة فنية، ونشأت وهي تغني منذ صغرها، والدها هو الملحن حليم الرومي الذي كان السبب وراء ظهور أسطورة الغناء اللبنانية (فيروز)، تأثرت ماجدة منذ صغرها بكبار الموسيقيين والمطربين العرب مثل: محمد عبد الوهاب، وأم كلثوم، وأسمهان وفيروز.

السيرة الذاتية لماجدة الرومي
السيرة الذاتية لماجدة الرومي

ولاحظ أحد أقربائها وهو رايموند صفدي تميز وجمال صوتها، فشجعها على احتراف الغناء، وتنبأ بانتشار صوتها وشهرته في عالم الغناء، ولكن والدها رفض احترافها الغناء في بداية الأمر، ثم وافق بعد ذلك على تقدمها إلى برنامج المواهب الشهير استديو الفن الذي كان يُعرض على تلفزيون لبنان في فترة السبعينيات، وفي هذه المسابقة أدت ماجدة أغنية (يا طيور) للراحلة أسمهان و(أنا قلبي دليلي) لليلى مراد، وحازت على إعجاب لجنة التحكيم بأدائها المتميز، وحصلت على المركز الأول بمنتهى الجدارة.

بداياتها الفنية:

أول تسجيل غنائي قامت به ماجدة كان عبارة عن ترتيل كنسي بعنوان (ميلادك)، وسجلت أيضًا أغنيتين هما (الهوا هوايا) و(عيون القلب)، وبعد تقديمها في استديو الفن، شاهد والدها تفوقها الملحوظ، وبارك خطواتها في عالم الفن ولحن لها أيضًا بعضًا من أغانيها، لكنه اشترط عليها إنهاء دراستها الجامعية، وبالفعل حصلت ماجدة على شهادة البكالوريوس في الأدب العربي من الجامعة اللبنانية.

بدايات ماجدة الرومي
بدايات ماجدة الرومي

أولى أغنياتها كانت في عام 1975م، وهي أغنية (عم بحلمك يا حلم يا لبنان)، من كلمات الشاعر سعيد عقل وألحان إلياس الرحباني، وبعد ذلك لفتت انتباه المخرج المصري الكبير يوسف شاهين، فاختارها رغم صغر سنها وعدم خبرتها الكافية؛ للمشاركة في فيلمها الوحيد والناجح (عودة الابن الضال) عام 1976م.

حياتها الشخصية:

تزوجت ماجدة من أنطوان دفوني، واستمر زواجهما سنوات، ثم انتشرت شائعاتٍ تناولت علاقته بمغنية شابة، فانفصلت عنه، وأنجبت ماجدة من زوجها ابنتين هما هلا ونور، أما من حيث ديانتها ومعتقداتها وطائفتها الأصلية فالمعروف إنها ولدت لعائلة مسيحية.

حياة ماجدة الرومي الشخصية
حياة ماجدة الرومي الشخصية

إنجازات ماجدة الرومي:

يمكن إيجاز أهم إنجازاتها في النقاط التالية:

  • قامت بالغناء للكثير من الشعراء والملحنين، وأمام العديد من الملوك والرؤساء والأمراء، وفي أغلب المهرجانات والاحتفالات الكبرى في العالم العربي، وبسبب تميز صوتها ورقي فنها، أُطلق عليها العديد من الألقاب المميزة مثل (ملاك الطرب العربي) و(مطربة المثقفين).
  • قامت بتسجيل أسطوانتها الأولى التي تضمنت أغاني مثل: يا نبع المحبة، وما حدا بيعبي مطرحك بقلبي وغيرها.
  • في عام 1976م، تألقت في مهرجان قرطاج الدولي، وواصلت مشاركتها في هذه المهرجانات، حتى أصبح الجمهور ينتظرها من موسم إلى آخر ومن حفل إلى آخر.
إنجازات ماجدة الرومي
إنجازات ماجدة الرومي
  • لها من الأعمال الإنسانية ما لا يقل عن أعمالها الفنية، فقد زارت في عام 2012م مبنى الإسكوا في بيروت للتعرف على آخر الإجراءات التي تم تفعيلها للحد من الفقر لدى الشباب، كما قامت في العام نفسه بالتبرع لصندوق المنح الدراسية في الجامعة الأمريكية في بيروت، للمساعدة في تمويل دراسة الطلاب المحتاجين، كما غرد صوتها في بكركي بترنيمات كنسية عند زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر إلى لبنان.
  • لها 13 ألبومًا، وكشف تعاونها مع الفنان كاظم الساهر والشاعر نزار قباني في بعض القصائد عن القدرات الأوبرالية لصوتها مثل (كن صديقي) و(مع الجريدة).

الجدير بالذكر إن ماجدة هي سفيرة للنوايا الحسنة لدى هيئة الأمم المتحدة، وهي أيضًا سفيرة لدى منظمة الفاو، وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات، أهمها:

  • الدرع الوطني للأرز.
  • رتبة فارس من رئاسة الجمهورية اللبنانية عام 1994.
  • الدرع من الجمعية الوطنية الفرنسية عام 1993.
  • درع التكريم من الملكة نور الحسين في الأردن عام 2002.

وختامًا عزيزي القارئ، نستذكر ملكة الطرب ماجدة الرومي في ذكرى يوم ميلادها، وإرثها الفني الذي يتوارثه الأجيال، مؤكدين أن صوتها باقٍ خالد في قلوب محبيها.

اقرأ أيضًا: ثريا حلمي.. فنانة المونولوج في ذكرى ميلادها الـ 100

كتبت: سحر علي.