عدو الشتاء اللدود.. كيف ننتصر على التهاب الجيوب الأنفية؟

التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية

مع اقتراب فصل الشتاء، تبرز فترات تغيير الفصول كفترة استثنائية، وفي هذا السياق يظهر التهاب الجيوب الأنفية كلاعب رئيسي في مشهد الصحة الشتوية، هذه الظاهرة تعكس لحظات التحول الجوي، حيث يعاني الكثيرون من تأثيراتها المتنوعة، وبينما يشكل التهاب جيوب الأنف إزعاجًا وعدم راحة، يتساءل الكثيرون عما إذا كان سيزول خلال أسبوعين أم سيتحول إلى تحدي صحي يمتد لأكثر من شهرين، وهو ما يُعرف بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن، في حالات نادرة قد يتعين اللجوء إلى الجراحة لحل هذا اللغز الصحي، مضيئين بذلك فحصًا أعمق لتلك اللحظات التي تتسم بالتحديات الصحية والقرارات الحاسمة.

أعراض الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية:

هناك بعض العلامات أو الأعراض التي تدل على الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، ومنها:

  • ألم في المنطقة حول العينين وفي الخدين بجانب الأنف.
  • احمرار في العينين.
  • الرشح والعطاس.
  • فقدان حاسة الشم.
  • زيادة حساسية العين ضد الضوء.
  • صعوبة بسيطة في التنفس.
أعراض الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية

اقرأ أيضًا: جفاف الجلد في فصل الشتاء

علاج الجيوب الأنفية:

التهاب الجيوب الأنفية يحدث عادة نتيجة الإصابة بالبكتيريا أو نوع من الفطريات، والعلاج الأكثر انتشارًا لها هو تناول المضادات الحيوية التي تحتوي على مادة الأموكسيسيلين، بالإضافة إلى الأدوية التي تحتوي على مادة الكليندامايسين، سواء عن طريق الفم، أو على شكل بخاخ للأنف، أو حقن وريدية في الحالات الشديدة والمزمنة، ويبدأ المريض العادي بالتعافي سريعًا بعد مرور يومين أو ثلاثة، أما في الحالات المزمنة فيتم في بعض الأحيان عمل جراحة بالمنظار لإزالة القيح والسوائل المتجمعة خاصة إذا كان المريض يعاني من صعوبة في التنفس.

علاج الجيوب الأنفية

طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية:

لعلاج التهاب الجيوب الأنفية هناك عدة طرق ومنها:

1-الترطيب:

يزيد جفاف الهواء من ألم الجيوب الأنفية، لذلك من أفضل طرق العلاج استخدام رذاذ لترطيب الأنف، أو البقاء في غرفة يكون هواؤها رطبًا، وذلك برش بعض الماء الدافئ كل فترة في الغرفة، وأيضًا يفضل عدم التعرض لحرارة عالية، أو البقاء تحت أشعة الشمس لمدة طويلة، حتى لا تجف الممرات الهوائية.

2-تنفس هواء نقي:

عدم الاهتمام بالتهوية وتجديد الهواء داخل المكان يزيد من فرص الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، لذلك يجب تهوية المنزل يوميًا، وفتح النوافذ في كل صباح لتجديد الهواء.

3-الابتعاد عن الكيماويات:

بالنسبة للمدخنين، يجب الإقلاع فورًا عن التدخين، وكذلك الابتعاد عن جميع المواد الكيماوية مثل المنظفات المنزلية، وكذلك العطور النفاذة ومزيلات العرق.

طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية

4-تناول السوائل:

من الضروري تناول السوائل باستمرار؛ لأن ترطيب الجسم خارجيًا وداخليًا مهم للحفاظ على رطوبة الممرات الهوائية، ولذلك ينصح الأطباء بتناول كميات كبيرة من السوائل مثل الماء، والمشروبات الدافئة مثل شاي البابونج والنعناع وغيره، وتجنب شرب الشاي والقهوة وعدم تناول الشوكولاتة.

5-القيام بتمرين بسيط:

ذلك التمرين عن طريق وضع إصبع الإبهام بين الحاجبين، وإبقائه لمدة نصف دقيقة، والقيام بذلك التمرين خمس مرات على الأقل، وهذه الحركة أو التمرين يعمل على تخفيف ألم الرأس الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية.

6-البصل:

الغريب أن وضع شريحة من البصل بالقرب من الوسادة عند النوم، أو ربطها بقطعة من الشاش حول الرقبة، يؤدي ذلك إلى تحسين التنفس والحصول على نوم عميق.

وختامًا عزيزي القارئ، تعرفنا معًا على كل ما يتعلق بالتهاب الجيوب الأنفية، تلك الحالة التي تصيبنا كبارًا وصغارًا في مثل هذا الوقت من كل عام، وهي حالة مزعجة ولكن علاجها بسيط وسريع إذا لم نهملها وأعطيناها الاهتمام الكافي منذ البداية.

اقرأ أيضًا: الشتاء قادم والأنفلونزا الموسمية تنتظر.. كيفية الوقاية منها؟

كتبت: سحر علي.