كيف يُعد حساب السعرات الحرارية المفتاح لصحة مستدامة؟

حساب السعرات الحرارية

حساب السعرات الحرارية

هل خطر لك يومًا أن القوة لتحقيق أهداف اللياقة البدنية والتغذية الصحية قد تكمن في أرقام بسيطة؟ في عصر مليء بالتحديات الصحية، يظهر حساب السعرات الحرارية كمفتاح سحري يفتح باب فهمنا لعلاقتنا مع الطعام واللياقة، في خطوة تجاه استكشاف عالم الصحة الشخصية، نتحداك أن تتخيل قوة السعرات الحرارية في تحويل أهدافك إلى واقع، سنأخذك في جولة سريعة لفهم كيف يمكن لمعادلات مثل ميفلين سانت جيور أن تكوِّن لك خارطة مخصصة لاحتياجات جسدك.

حساب السعرات الحرارية:

توجد رغبة لدى العديد من الأشخاص لحساب السعرات الحرارية الأساسية التي يحتاجها بشكل يومي، وتعتبر الحد الأدنى من الطاقة التي يحتاجها الجسم ليستطيع الحفاظ على وظائفه الحيوية الأساسية مثل التنفس، والهضم، والدورة الدموية، بحيث يتم الالتزام بهذا المقدار من السعرات الحرارية حتى يتمكن الفرد من المحافظة على وزنه، وذلك بشرط بقائه في وضع الراحة طوال اليوم ودون القيام بأية مجهود أو نشاطات.

ويمكن حساب السعرات الحرارية الأساسية من خلال عدة معادلات، أهمها:

  • معادلة هاريس بينديكت (Harris-Benedict).
  • معادلة ميفلين سانت جيور ( Mifflin-St Jeor).
حساب السعرات الحرارية

وتعتبر معادلة ميفلين سانت جيور، من أدق وأشهر المعادلات التي يتم بها حساب السعرات الحرارية الأساسية التي يحتاجها الجسم، وتضع في عين الاعتبار عدة عوامل أخرى يعتمد عليها مقدار السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي، وهذه العوامل هي:

  • العمر.
  • الطول.
  • الوزن.
  • الجنس.

وهذا شرح تفصيلي لمعادلة ميفلين سانت جيور لحساب السعرات الحرارية الأساسية التي يحتاجها الجسم في اليوم (بالكالوري):

  • بالنسبة للرجال: 10 x الوزن (كجم) + 6.25 x الطول (سم) – 5 x العمر (سنوات) + 5.
  • بالنسبة للنساء: 10 x الوزن (كغم) + 6.25 x الطول (سم) – 5 x العمر (سنوات) + 5.

اقرأ أيضًا: 4 وجبات صحية تساعدك في القضاء على الجوع ليلا

فوائد حساب السعرات الحرارية:

حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي، ومعرفة مقدار السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي له فوائد صحية، أهمها:

فوائد حساب السعرات الحرارية

مساعدة الشخص في زيادة أو تخفيف وزنه، عن طريق مقارنة عدد السعرات التي يتناولها في اليوم مع كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمه بشكل أساسي وصحي مفيد:

  1. فمثلًا عند الرغبة في إنقاص الوزن، يجب على الفرد التقليل من السعرات الحرارية الزائدة التي يتناولها يوميًا، واستهلاك مقدار السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم فقط بشكل أساسي، والكافية لدعم وظائف جسمه الأساسية.
  2. أما في حالة الرغبة بزيادة الوزن، فيجب على الفرد استهلاك سعرات حرارية أعلى من مقدار السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي، ومحاولة البقاء بوضع الراحة بشكل أكبر طوال اليوم، دون القيام بأية فعاليات أو أنشطة.

ما هي السعرات الحرارية؟

تعرف السعرات الحرارية (Calories) فيزيائيًا بأنها كمية الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة واحد جرام من الماء درجة واحدة مئوية من 14.5 إلى 15.5 درجة مئوية، أما تعريف السعرات الحرارية غذائيًا، فالمقصود بها الطاقة التي يحصل عليها الفرد من استهلاك الغذاء سواء الطعام أو الشراب، وأيضًا الطاقة التي تستخدم عند ممارسة الشخص لأي نشاط بدني، وهذه السعرات الحرارية تلعب دورًا هامًا في تحديد الحالة الصحيّة للشخص، ووزنه.

ما هي السعرات الحرارية؟

وختامًا عزيزي القارئ تناولنا كيفية حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي، وكيف أن كمية السعرات الحرارية قد تؤثر في وزن الفرد وحالته الصحية، فاحرص عزيزي على تناول اللازم والأساسي والضروري من السعرات الحرارية لتحافظ على الوزن المثالي والصحة العامة.

اقرأ أيضًا: تكميم المعدة.. تعرف على أبرز 12 مخاطر لها

كتبت: سحر علي.