البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

أعلنت وزارة الثقافة اليوم عن أبرز ملامح البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 في دورته الـ 55، حيث قالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة إن هناك مؤتمرات تقام للمرة الأولى ومشاريع حكايات النصر وعقول ديوان الشعر المصري، وإن هناك احتفالية خاصة بإصدار 200 عنوان من سلسلة رؤية و7 قاعات عرض لطرح قضايا هادفة في مجالات مختلفة.

كما أعلنت عن تفاصيل أجندة فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 في دورته الـ 55، والتي يفتتحها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وتأتي هذه الدورة تحت شعار “نصنع المعرفة.. نصون الكلمة”، وتُقام فعالياتها في الفترة من 24 يناير الجاري حتى 6 فبراير المقبل وتقوم بتُنظيمها الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية، بالتجمع الخامس، وتحل مملكة النرويج عليها كضيف شرف.

وتقدمت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة بجزيل الشكر لفخامة السيد الرئيس عبـد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لرعايته الكريمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، ولرئيـس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حيث تفضل بافتتاح دورة هذا العام، وأتى ذلك تأكيدًا على ريادة مصر الحضارية والثقافية المتصلة منـذ القـدم حتـى يومنا هـذا، ما يرسخ مكانة معـرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، بوصفه واحـدًا مـن ركائز الصناعات الثقافية.

وتابعت الدكتورة نيفين الكيلاني كلامها قائلة: “إننا إذ نطلق دورة مميزة من تاريخ معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، الذي أنار عبر تاريخه العريق عقـولًا مصرية وعربية، وساهم في بناء فكر أجيال وأجيال، في هذه الدورة نتطلع أن تكون متفردة بهويتها، وتترك علامة فارقة في تاريخ المعرض حيـث تم بذل الكثير من الجهد لإقامته، وسخرت الدولة كافة الإمكانيات لدعمه.

اقرأ أيضًا:معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024.. سلسلة أصوات أدبية تنبض بالحياة

تفاصيل البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024:

أشارت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة إلى أن البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 في دورته الـ 55، يجمع قامات ثقافية وفنية ومتخصصين من مصر والعالم خلال ندوات ثقافية ومؤتمرات تقام للمرة الأولى بالمعرض، وقد حرصت اللجنة العليا للمعرض على مراعاة التنوع والتعددية الثقافية والفنية بالخطة البرامجية لفعاليات المعرض.

تفاصيل البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024
تفاصيل البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024:

تقام فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 من خلال 7 قاعات عرض، تشهد طرح عدد من القضايا وقد حرصت اللجنة العليا للمعرض على مراعاة التنوع والتعددية الثقافية والفنية بالخطة البرامجية لفعاليات المعرض من كافة المجالات.

فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024
فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

وتقام فعالياته بقاعات المعرض المتعددة، ويحتفي المعرض هذا العام بالعديد من المشروعات الثقافية الجديدة التي أطلقتها الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهي: (ديوان الشعر المصري)، و(استعادة طه حسين)، و(حكايات النصر)، و(عقول) الموجهة إلى مخاطبة فئة الشباب الشريحة المصرية الواعدة، لإبراز أصحاب التجارب الرصينة في الفكر والأدب والعلوم الإنسانية.

ما الجديد في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 هذا العام؟

أشارت إلي أن المعرض هذا العام قد استحدث محورًا جديدًا بعنوان مؤتمر اليوم الواحد، الذي يضم 6 مؤتمرات، منها:

  • مؤتمر (تقنيات الذكاء الاصطناعي)، بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية. مؤتمر (الترجمة عن العربية- جسر للحضارة)، بمشاركة وزارات الثقافة والأوقاف، ويشارك فيه عدد من المؤسسات المصرية والعربية.
  • مؤتمر (الملكية الفكرية.. حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة).
  • مؤتمر (طه حسين).
  • مؤتمر (نازك الملائكة).
ما الجديد في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 هذا العام؟
ما الجديد في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 هذا العام؟

كما يشهد المعرض احتفالية الإصدار رقم 200 من سلسلة (رؤية) بالتعاون مع وزارة الأوقاف تحت عنوان رؤية جديدة للخطاب الديني في مصر.

في الختام، يشهد البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 على تفرد هذه الدورة بتنوعها وغناها، والتأكيد على تأثير الكتاب في بناء الفكر وترسيخ الهوية الثقافية، يجسد المعرض جسرًا حيويًا للحوار والابتكار، بفخر وتقدير، نختم هذا الحدث الثقافي البارز الذي يحمل شعار “نصنع المعرفة.. نصون الكلمة”، مؤكدين على أهمية الثقافة في ترسيخ قيمنا وتوحيد مجتمعنا.

اقرأ أيضًا:تناغم الفنون.. تفاصيل البرنامج الفني لمعرض الكتاب 2024

كتبت: فاطمة عمر.