جمهورية الكونغو الديمقراطية

يشارك منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2024 المقامة في كوت ديفوار، حيث تأهل لدور الـ 16 بعد تعادله مع منتخب تنزانيا، وبهذا حدد منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية موعدًا مع منتخبنا المنتخب المصري في دور الـ 16، في المباراة التي ستجمعهما يوم الأحد المقبل الموافق 28 يناير 2024م.

وبعيدًا عن توتر الملاعب وقلق الفوز والخسارة والتأهل، سنصحبك عزيزي القارئ في رحلة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية لنتعرف عليها في السطور التالية.

ماذا تعرف عن جمهورية الكونغو الديمقراطية؟

سنحاول في النقاط التالية توضيح كل ما يجب معرفته من معلومات عن جمهورية الكونغو الديمقراطية:

  • تقع في وسط قارة أفريقيا، ويحدها شمالًا جنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى، ومن الشرق كل من دولة أوغندا ودولة رواندا ودولة بوروندي ودولة تنزانيا، ويحدها جنوًبا دولة زامبيا ودولة أنجولا، أما من الغرب فتحدها جمهورية الكونغو.
  • مدينة كينشاسا هي العاصمة، وتعتبر من أكبر المدن في الدولة، كما تعتبر ثاني أكبر المدن في قارة أفريقيا، حيث يسكنها حوالي 7.5 مليون نسمة.
  • يبلغ عدد سكانها أكثر من 75 مليون نسمة، وأكثر المدن المأهولة بالسكان في الدولة هي مدينة كينشاسا العاصمة، ومدينة لوبومباشي، ومدينة مبوجي مايي.
ماذا تعرف عن جمهورية الكونغو الديمقراطية؟
ماذا تعرف عن جمهورية الكونغو الديمقراطية؟
  • تعتبر جمهورية الكونغو الديمقراطية من أخصب البلاد، حيث الأراضي الغنية بالعديد من المعادن، وفد سكنها البشر منذ أكثر من 75.000 ألف عامًا.
  • عانت من حروب أهلية عديدة، واضطرابات مما جعلها أقل قوة مما كانت في الماضي.
  • مساحتها تبلغ حوالي 2،267،048 كيلو متر مربع، وأكبر مدنها كينشاسا.

اقرأ أيضًا:ما وراء الملاعب.. اكتشف دولة موزمبيق بين الثقافة والشواطئ

الديانة في الدولة:

فيما يخص الدين، فإن غالبية السكان في الكونغو يتبعون الديانة المسيحية، غير أن هناك تنوعات دينية أخرى خاصة في مناطق الجنوب، مقارنة بالمناطق الواقعة في شمالي أفريقيا التي بها نسبة كبيرة من المسلمين.

العملة في جمهورية الكونغو الديمقراطية:

العملة في الكونغو هي الفرنك الكونغولي، وهي العملة الرسمية ويرمز له بالرمز (FC)، والفئات الورقية المتاحة منه هي: 1، 5، 10، 20، 50 سنتيم، أما العملات المعدنية فهي من فئات: 1، 5، 10، 20، 50، 100، 200، 500 فرنك كونغولي.

العملة في جمهورية الكونغو الديمقراطية
العملة في جمهورية الكونغو الديمقراطية

اللغة الرسمية في الدولة:

اللغة الفرنسية، تعتبر هي اللغة الرسمية والوطنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بالرغم من وجود أكثر من 240 لغة يتحدث بها السكان في جميع أنحاء الجمهورية، أما في العاصمة كينشاسا، فيبلغ عدد المتحدثين باللغة الفرنسية تحدثًا وفهمًا حوالي 68.5٪ من السكان، وحوالي 67٪ من السكان يستطيعون الكتابة والقراءة باللغة الفرنسية.

جغرافية جمهورية الكونغو الديمقراطية:

غابات الكونغو الممطرة تعتبر ثاني أكبر الغابات المطيرة في العالم بعد غابات الأمازون، تغطي معظم حوض جمهورية الكونغو من الغرب والوسط، ويصل طول نهر الكونغو إلى حوالي 4398 كيلومتر، وجمهورية الكونغو الديموقراطية تحيط بها العديد من الهضاب التي تندمج مع السافانا في منطقة الجنوب والجنوب الغربي، كما يوجد العديد من المراعي الكثيفة الممتدة خارج نهر الكونغو شمالًا، كما أن هناك العديد من الجبال الجليدية والبركانية العالية، التي تقع في وادي ريفت العظيم أو ما يعرف بالوادي المتصدع الكبير، كما يطلق عليه أيضًا الأخدود الأفريقي العظيم في منطقة الجنوب الشرقي.

جغرافية جمهورية الكونغو الديمقراطية
جغرافية جمهورية الكونغو الديمقراطية

أعلى وأدنى نقطة في جمهورية الكونغو:

أعلى نقطة في جمهورية الكونغو الديمقراطية هي جبل ستانلي، وهي عبارة عن قمة جبلية تقع ضمن سلاسل رونزوري الجبلية الواقعة في شرقي أفريقيا، وبالتحديد على حدود دولة أوغندا والكونغو الديمقراطية، ويبلغ ارتفاع هذه القمة حوالي 5،110 مترًا، أما أدنى نقطة في الدولة، فهي منطقة المحيط الأطلسي بانخفاض يصل إلى (0م).

ختامًا عزيزي القارئ، كانت هذه رحلة سريعة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي تأهل منتخبها لدور الـ 16 في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2024 لتلتقي مع منتخب الفراعنة في مباراة هامة يوم الأحد القادم 28 يناير 2024م.

اقرأ أيضًا:جولة سريعة في كوت ديفوار.. بين الملاعب وحقول الكاكاو

كتبت: سحر علي.