الطعام العضوي

هل تعلم ما هو الطعام العضوي؟ إنه الطعام الذي يثير اهتمام الكثيرين، فما الفوائد الصحية لهذا النوع من الأطعمة؟ وما هي الطرائق التي يتم بها إنتاجه؟ دعونا نستكشف هذا الطعام ونكتشف ما يجعله مميزًا، من الفواكه والخضروات إلى اللحوم والألبان، ستجد أنه يحظى بشعبية متزايدة، انضم إلينا في هذه الرحلة لاكتشاف فوائده وكيف يمكن أن يؤثر على صحتنا وبيئتنا.

ما هو الطعام العضوي؟

يعرف الطعام العضوي بأنه الطعام الذي تم زراعته أو إنتاجه بدون استخدام أية هرمونات معدلة وراثيًا أو مواد كيميائية، مثل المواد الحافظة والمنكهات، وعادة يعتمد المزارع في إنتاجه لهذه المحاصيل على استخدام الأسمدة الطبيعية، التي تعمل على تقوية وزيادة نمو النبات، حتى يتم تصنيفها ضمن الأغذية العضوية، وكذلك أيضًا بالنسبة للحيوانات التي تُربى لتكون مصدرًا للحوم العضوية، لا يتم إعطاؤها أية هرمونات أو مضادات حيوية.

ما هو الطعام العضوي؟
ما هو الطعام العضوي؟

وتعتبر الزراعة العضوية من أحد العوامل الهامة التي تساعد في تقليل تلوث البيئة، والمحافظة على التربة، ومن أهم المنتجات الغذائية التي تندرج تحت الطعام العضوي ويتم استهلاكها الفواكه، والخضراوات، واللحوم، بالإضافة إلى بعض منتجات الألبان المختلفة.

اقرأ أيضًا:أخطر 7 عادات غير صحية بعد تناول الطعام

أسس إنتاج الطعام العضوي:

هناك عدة قواعد وأسس يجب الالتزام بها حتى يتم الحصول على طعام عضوي، ومن أهمها ما يأتي:

  • عدم استخدام السماد الكيميائي، واستخدام السماد الحيواني والسماد الأخضر، الذي يعمل على تخصيب التربة، وتغذيتها بالعناصر اللازمة لنمو النبات بالشكل الصحي والعضوي المطلوب.
  • استخدام طرق المكافحة البيولوجية؛ للقضاء على الآفات والحشرات الضارة.
  • عدم استخدام الأسمدة الصناعية، والمبيدات، والمضادات الحيوية.
أسس إنتاج الطعام العضوي
أسس إنتاج الطعام العضوي
  • استخدام مصادر الطاقة المتجددة، والمحافظة على التربة والمياه، والاهتمام بالتوازن البيئي.
  • استخدام الأعلاف المختلطة طبيعيًا، والابتعاد عن الأعلاف المصنعة، لتغذية الحيوانات حتى تنتج اللحوم والألبان العضوية.
  • الاهتمام بالرعاية الصحية للحيوانات من خلال الخدمات البيطرية المتواصلة.

فوائد الطعام العضوي:

توجد العديد من الفوائد الصحية للطعام العضوي، ومن أهمها ما يأتي:

  • يحتوي الطعام العضوي على العناصر الغذائية بنسبة أكبر مقارنةً بالأطعمة الأخرى، مثل عنصر الفلافونويد الغني بخصائص مضادات الأكسدة.
  • المنتجات الحيوانية العضوية مثل: اللحوم، والألبان، والبيض، تحتوي على نسبٍ كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، المفيدة كثيرًا لصحة القلب أكثر من غيرها من الدهون.
  • أثبتت الدراسات أن الحبوب العضوية تحتوي على نسبٍ قليلةٍ من معدن (الكادميوم) السام، وهو معدن يوجد في التربة بشكلٍ طبيعي، حيث يقل امتصاص الحبوب لهذا المعدن الضار في الحالات التي لا تستخدم بها الأسمدة الصناعية.
فوائد الطعام العضوي
فوائد الطعام العضوي

الفوائد الصحية لاستهلاك الأطعمة العضوية:

  • يمكن أن يساعد استهلاك الأطعمة العضوية على توفير بعض الفوائد الصحية ولكنها لا تزال بحاجة للمزيد من الدراسات العلمية لتأكيدها.
  • يمكن أن تساعد على تقليل خطر إصابة الخلايا بالتلف؛ وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالحساسية والأكزيما لدى الأطفال والرضع.
  • يمكن أن تحتوي بعض الأطعمة العضوية على مستويات أعلى من بعض المعادن، مثل: الفسفور، والمغنيسيوم، والحديد، بالإضافة إلى فيتامين ج.
  • يمكن أن تحتوي على مستويات أقل من النترات.
الملصقات الغذائية للأطعمة العضوية
الملصقات الغذائية للأطعمة العضوية

الملصقات الغذائية للأطعمة العضوية:

وزارة الزراعة الأمريكية قامت بتصنيف المنتجات إلى عدة درجات، بالاعتماد على محتواها من الأطعمة العضوية، ويتم توضيح ذلك على المنتج من خلال استخدام الملصقات الآتية:

عضوي 100%:

هذا الملصق يتم استخدامه بالنسبة إلى الخضروات، والفاكهة، والبيض، واللحوم، العضوية، أو الأطعمة التي تحتوي على مكون واحد عضوي، أو أكثر من مكون ولكن جميعها مكونات عضوية باستثناء الماء، والملح.

عضوي:

هذا الملصق يتم استخدامه للأطعمة التي تكون 95% على الأقل من مكوناتها على عضوية باستثناء الماء، والملح، كما يجب أن تكون المكونات غير العضوية المستخدمة فيها من المكونات المعتمدة لدى وزارة الزراعة الأمريكية.

الملصقات الغذائية للأطعمة العضوية
الملصقات الغذائية للأطعمة العضوية

مصنوع من عضوي:

ذلك في حالة المنتج الذي يحتوي على 70% على الأقل من المكونات العضوية، ويتم توضيح المكونات العضوية في الملصق للمنتج، فمثلًا على منتج حبوب الإفطار، يكتب بأنه مصنوع من الشوفان العضوي.

مكونات عضوية:

يستخدم للمنتجات التي تحتوي على نسبة أقل من 70% من المكونات العضوية.

في ختام رحلتنا لاكتشاف فوائد وأسس الطعام العضوي، نجد أن هذا النهج يتميز بتركيزه على الزراعة البيئية والمحافظة على صحة الإنسان، من خلال تجنب استخدام المواد الكيميائية واعتماد أساليب الزراعة الطبيعية، كما يقدم الطعام العضوي فوائد صحية محتملة بالاعتماد على ملصقات الطعام العضوي، يمكن للمستهلكين اتخاذ قرارات ذكية حول اختياراتهم الغذائية؛ مما يسهم في تعزيز الوعي البيئي وصحة المجتمع.

اقرأ أيضًا:أسرار الشتاء الصحية.. 6 مشروبات تساعد على إنقاص الوزن في الشتاء

كتبت: سحر علي.