أجواء الاحتفال بشهر رمضان

هل تساءلت يومًا كيف تختلف أجواء الاحتفال بشهر رمضان من بلد لآخر؟ هل تود أن تُبحر في رحلة عبر عادات وتقاليد رمضانية متنوعة في أنحاء العالم؟ انضم إلينا في جولة شيقة عبر هذا المقال، حيث سنُبحر معًا في أجواء رمضان المميزة في مصر، الجزائر، السعودية، الإمارات، وبلدان أخرى من العالم مثل تركيا، باكستان، موريتانيا، أذربيجان، الكاميرون، وأوزبكستان.

استعد لتجربة مذهلة تنعش روحك، نشاركك فيها أجواءً رمضانية مُفعمة بالبهجة والروحانيات، هل أنت مستعد لبدء رحلتنا؟

أجواء الاحتفال بشهر رمضان في مصر:

تتميز أجواء الاحتفال بشهر رمضان في مصر بتزيين الشوارع بزينة خاصة، وهذه العادة لها شعائر خاصة حيث يتسابق أطفال كل شارع بتزينه بزينة خاصة يجعله متميزًا، كذلك تشتهر مظاهر الاحتفالات الرمضانية بفانوس رمضان الذي يتميز بأشكال متنوعة كل عام ولا يخلو منه بيت في مصر.

شهر رمضان في مصر
شهر رمضان في مصر

كما تنتشر الأغاني الرمضانية التي يحبها الكبار والصغارفي كل مكان في مصر، أما عن أهم أجواء الاحتفال بشهر رمضان في مصر فهو المسحراتي وهو شخص يجوب الشوارع ليلًا ممسكًا بطبلة في يده لإيقاظ الناس ليتناولوا وجبة السحور.

اقرأ أيضًا:تعرف على مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في 9 دول عربية وإسلامية

شعائر الاحتفال بشهر رمضان في الجزائر:

تتميز كل منطقة في الجزائر بأجواء احتفالية خاصة وفقًا لثقافتها، ففي جنوب الجزائر عادة تدعى بـ (التشعبنية) يتم فيها توديع شهر شبعان واستقبال شهر رمضان المبارك وتشتهر هذه الليلة بتناول أكلة تسمى (طبق شعبان)، وتحرص ربات البيوت الجزائرية على تنظيف المنزل وشراء أوانٍ جديدة؛ لتطهي فيها الطعام خلال شهر رمضان، كما يقوم بعض مسلمي الجزائر بطلاء بيوتهم لاستقبال شهر رمضان.

شهر رمضان في الجزائر
شهر رمضان في الجزائر

شعائر الاحتفال بشهر رمضان في السعودية:

تتميز الأجواء الرمضانية لدى السعوديين بشراء أنواع مختلفة من البلح وتخزينها لشهر رمضان المبارك؛ ليتناولها مع القهوة أو على وجبة الإفطار، كما تنتشر موائد الإفطار في الحرمين الشريفين وجميع الصلوات التي يتم بثها على القنوات الفضائية طوال شهر رمضان.

شهر رمضان في السعودية
شهر رمضان في السعودية

شعائر الاحتفال بشهر رمضان في الإمارات:

تتميز الأجواء الرمضانية في دولة الإمارات العربية المتحدة بمدفع رمضان، الذي يُسمع صوته على بعد 10 كيلومترات تقريبًا، وتلك العادة متوارثة من القرن الـ 19، كذلك يحرص الإماراتيون على الإفطار أول يوم في شهر رمضان المبارك في منزل العائلة، ومن أشهر الأكلات التي تميز المائدة الرمضانية في الإمارات هي الثريد والهريس بجانب الحلويات الشهيرة بالدولة.

شهر رمضان في الإمارات
شهر رمضان في الإمارات

الاحتفال برمضان المبارك حول العالم:

الاحتفال برمضان المبارك في تركيا:

تتميز تركيا بعادات رمضانية واحتفالات تجعلها مميزة عن الدول الأخرى، حيث يطلق مسلمي تركيا على الشهر المبارك (سلطان الشهور) وهي عبارة عن لافتات ضوئية توضع على مآذن المساجد هناك، كما يتم استقبال هلال رمضان بالزغاريد وهذه العادة متوارثة منذ عهد الدولة العثمانية، وتزيين المنازل والشوارع بأضواء مبهجة.

شهر رمضان في تركيا
شهر رمضان في تركيا

وعلى غرار شعائر الاحتفال في مصر فإن تركيا تشتهر أيضًا بالمسحراتي أو كما يدعى هناك بـ (الدايجو)، كذلك تنتشر كرنفالات الحلوى لتوزيعها على الأقارب والمارة في الشوارع.

الاحتفال برمضان المبارك في باكستان:

تبدأ الاحتفالات في باكستان لاستقبال شهر رمضان المبارك في شهر شعبان؛ فيتم طلاء المساجد وتجديد السجاد وتزيين قبب المساجد بالأنوار، كما يحتفلون بالأطفال الذين يصومون للمرة الأولى في رمضان؛ لتشجيعهم على الاستمرار في الصيام فيرتدون أغطية للرأس مطلية بالذهب، ويطلق على هذا الاحتفال (زفاف المرة الأولى).

شهر رمضان في باكستان
شهر رمضان في باكستان

كذلك يطلق على الجمعة الأخيرة في شهر رمضان المبارك (جمعة الوداع)، ويتوافد مسلمو باكستان على المساجد الكبيرة لأداء الصلاة والدعاء.

الاحتفال بشهر رمضان المبارك في موريتانيا:

يتميز شعب موريتانيا بمظاهر احتفالية خاصة في شهر رمضان المبارك، من أشهر هذه المظاهر عادة تدعى بـ (زغب رمضان) يتم فيها حلق شعر الصبيان الصغار وأحيانًا الكبار، حتى يبدأ الشعر بالنمو مع بداية شهر رمضان المبارك، كما تتميز موريتانيا بوجود المسحراتي أيضًا.

الاحتفال بشهر رمضان المبارك في أذربيجان:

تتميز الاحتفالات بأذربيجان عادة تدعى (الاحتفاظ بحقيبة البركات) وهي عبارة عن حقيبة يتم الاحتفاظ فيها بالأموال حتى نهاية شهر رمضان المبارك، ولا يتم فتحها إلا في العام الجديد، وهذا نوع من القضاء على الفقر وضمان توافر الأموال في شهر رمضان من العام المقبل.

الاحتفال بشهر رمضان المبارك في الكاميرون:

تتميز الاحتفالات الرمضانية في الكاميرون بعادة تجعلها مميزة عن الدول الأخرى، وهي عدم إغلاق أبواب المنازل في وقت الإفطار وذلك طوال الشهر المبارك؛ لاستقبال أي صائم في الطريق.

شهر رمضان في الكاميرون
شهر رمضان في الكاميرون

الاحتفال بشهر رمضان المبارك في أوزبكستان:

تتميز الأجواء الرمضانية في أوزبكستان بتقديم خروف كامل على مائدة الإفطار، وبجانبه أنواع كثيرة ومختلفة من الشاي.

في ختام رحلتنا الشيقة عبر الاحتفال برمضان المبارك حول العالم، نجد أن الاحتفالات تتنوع بين البلدان والثقافات، ولكن تبقى روح البهجة والتضامن والروحانيات هي العناصر المشتركة التي تجمع المسلمين في هذا الشهر المبارك، فلنتبادل الفرح والأمل معًا في شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضًا:رصد الأضواء حول العالم في استقبال العام الجديد 2024

كتبت: نورهان أحمد.