٢٠٢٤٠٢١٣ ٢٠٤٦٥٨ scaled

لن يتوقف الحديث يومًا عن المرأة المصرية التي شغلت العالم وأبهرته منذ بدء التاريخ وحتى يومنا هذا، ونموذج اليوم الدكتورة هدى المراغي، المرأة المصرية التي هزت عرش كندا، حيث تولت منصب مساعد وزير الدفاع الكندي كأول سيدة عربية تتولى هذا المنصب، تعال معي عزيزي القارئ في السطور القليلة القادمة نقترب منها ونتعرف على بعض المحطات في حياتها العلمية والعملية.

نشأة الدكتورة هدى المراغي:

نشأت الطفلة الذكية هدى أحمد المراغي في أسرة محبة للعلم، حيث اكتشف أبواها أن لديها ميولًا للاكتشاف والابتكار، وخلال فترة طفولة الدكتورة هدى المراغي لم تكن كمثيلاتها من الأطفال التي تحب الاستمتاع باللعب، بل كانت تميل لمعرفة كيفية عمل الألعاب وتشغيلها، ولهذا قامت الأسرة بتشجيع ابنتهم المبتكرة الصغيرة، وحملت على عاتقها إبراز وتنمية هذه المواهب، حيث وفروا لها كل سبل الدعم التي تساعدها على تحقيق أهدافها.

نشأة الدكتورة هدى المراغي
نشأة الدكتورة هدى المراغي

وبعد إتمام دراستها الثانوية، اختارت دراسة الهندسة الميكانيكية، وبالرغم من أن ذلك المجال كان جديدًا وغير معتاد خاصة بالنسبة للمرأة خلال فترة الستينيات من القرن الماضي، ولكنها أصرت عليه وبتشجيع من والديها التحقت بكلية الهندسة، وكانت متميزة بتفوقها حيث تخرجت في الكلية، وحصلت على المركز الأول على دفعتها.

اقرأ أيضًا: الدكتورة حنان بلخي.. أول امرأة عربية تقود المنظمة الصحة العالمية

أهم إنجازاتها:

كانت الدكتورة هدى المراغي متفوقة خلال فترة دراستها وعملها على الدوام، ومن أهم التكريمات والإنجازات التي قامت بها:

  • تم تكريمها أثناء دراستها الجامعية ضمن الطلبة المتفوقين في عيد العلم، وقابلت الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عدة مرات.
  • تم تعيينها معيدة بالجامعة، وكانت والدتها تقول في هذا الجانب إن إحدى أمنياتها هي أن تصبح هدى عميدة الكلية، وكانت تمزح معها وتقول إن الأمر سهل وبسيط، فقط بتبديل حرفين من كلمة (معيدة) إلى كلمة (عميدة).
أهم إنجازاتها
أهم إنجازاتها

كلمة (أول) تسبق مناصبها:

من أهم إنجازات الدكتورة هدى المراغي انها تقلدت عدة مناصب مسبقة بكلمة (أول)، منذ بداية دراستها وحتى توليها هذا المنصب المرموق كالتالي:

  • أول طالبة تحصل على المركز الأول على دفعتها، وأول معيدة يتم تعيينها بكلية هندسة الإنتاج في جامعة القاهرة.
  • أول امرأة في تاريخ كندا تحصل على درجة الدكتوراة في الهندسة الصناعية، وتم تعيينها بناء على ذلك في عام 2002م، في منصب رئيسة مركز أبحاث كندا (CRC) في أنظمة التصنيع.
  • تعتبر أول امرأة في تاريخ كندا، تتولى منصب عميد لكلية الهندسة بجامعة وندسور الكندية.
  • أول امرأة يتم تعيينها كمساعد لوزير الدفاع الكندي، حيث عّينت في المجلس الاستشاري العلمي لوزير الدفاع الكندي، لمدة 5 أعوام.
  • قدمت المراغي عشرات الأبحاث في مجال الهندسة والتصنيع، كما قامت بإصدار عدة كتب علمية في مجال الهندسة الميكانيكية، بالإضافة إلى تصميم برامج مبتكرة في تصنيع السيارات.
  • أول امرأة عربية تحصل على وسام الشرف من الدرجة الأولى في مقاطعة أونتاريو الكندية؛ تكريمًا لجهودها العلمية في مجال الهندسة.

الحياة الشخصية للدكتورة هدى المراغي:

تزوجت الدكتورة هدى من أحد أفراد عائلتها وهو المهندس وجيه المراغي، وبعد الزواج بفترة قصيرة سافرت مع زوجها إلى كندا؛ لتحضير رسالة الدكتوراه هناك، حيث كانت أول سيدة في تاريخ كندا تحصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية كما ذكرنا سابقًا.

الحياة الشخصية للدكتورة هدى المراغي
الحياة الشخصية للدكتورة هدى المراغي

الجدير بالذكر أن المهندس وجيه المراغي زوج الدكتورة هدى، يعتبر من أشهر الشخصيات في كندا، فهو أحد مصممي القطار السريع في كندا، وللدكتورة هدى ابنان هما الدكتور محمد جراح تجميل شهير، والدكتور عمرو جراح عظام شهير أيضًا.

أهم الصعاب التي واجهتها:

لن تحصل على عسل النجاح إلا بعد العديد من لدغات نحل البيروقراطية والتخلف الروتيني في كثير من الأحيان، وهذا ما واجهته الدكتورة هدى المراغي حيث لم يتم الاعتراف بدراستها المصرية في كندا، وتم رفضها أكثر من مرة، ولكنها لم تيأس ولم تمل من المحاولة مرات أخرى، حتى تم قبولها واستطاعت في النهاية الحصول على الدكتوراة.

وأيضًا عند تعيينها في الجامعة، قالت المراغي إنها عندما تقدمت لشغل وظيفة أستاذ الهندسة بجامعة ماكماستر الكندية، كانت هي المرأة الوحيدة بين المتقدمين، ولهذا تم استبعادها واختيار رجل، ولكنها اعترضت وتقدمت بشكوى لرئيس الجامعة؛ لأنها كانت واثقة بأنها الأكفأ بين كل المتقدمين، وأنه تم استبعادها ظلمًا لمجرد أنها امرأة، وبالفعل تحقق رئيس الجامعة من الأمر، وأمر بتعيينها لأنها كانت أكفأ المتقدمين، وحصلت على الوظيفة.

مساهمة الدكتورة هدى المراغي في مصر:

بعد رجوعها إلى مصر، قدم لها وزير التعليم العالي الدعوة للمشاركة في مؤتمر جودة التعليم العالي، حيث قامت بعمل العديد من ورش العمل لنقل خبراتها لمصر، كما اقترحت العديد من التعديلات على البرامج التعليمية في الجامعات المصرية.

مساهمة الدكتورة هدى المراغي في مصر
مساهمة الدكتورة هدى المراغي في مصر

وقامت المراغي أيضًا بزيارة مصانع النصر للسيارات، قبل إغلاقها بهدف تقديم المساعدة على تطوير عملية الإنتاج، وكانت المشكلة التي تواجه المصنع في ذلك الوقت، هي نقص قطع الغيار بسبب عدم توفر العملة الصعبة، فاقترحت عليهم تصنيع قطع الغيار محليًا بمواصفات جودة عالمية.

وفي الختام عزيزي القارئ، قدمنا نموذجًا جديدًا ومشرفًا للمرأة المصرية التي هزت عرش كندا، الدكتورة هدى المراغي التي تم تعيينها في منصب مستشار وزير الدفاع الكندي كأول سيدة عربية تشغل هذا المنصب.

اقرأ أيضًا: تاريخي واستثنائي.. الدكتور هاني عتيبة يرأس الكلية الملكية للجراحين في بريطانيا

كتبت: سحر علي.