كيف تحسن ذاكرتك؟.. أسباب ضعف الذاكرة وكيفية التغلب عليها

أسباب ضعف الذاكرة

أسباب ضعف الذاكرة

هل تشعر بالقلق من أن ضعف ذاكرت قد يؤثر على حياتك اليومية؟ في هذا المقال سنستكشف أسباب ضعف الذاكرة، بدءًا من قلة النوم وصولًا إلى القلق والاكتئاب، سنناقش كيفية التخلص من ضعف الذاكرة، سنقدم أيضًا بعض النصائح لتقوية الذاكرة لدى كبار السن، بالإضافة إلى قائمة بالأطعمة والمشروبات التي تساعد على تقوية الذاكرة، والأطعمة التي يجب تجنبها.

أما زلت تنتظر؟ انضم إلينا في رحلة تحسين ذاكرتك واستعادة قدرتك على التركيز والانتباه، وتذكر: الذاكرة ليست قدرًا ثابتًا، بل مهارة يمكن تحسينها وتطويرها.

ما أسباب ضعف الذاكرة؟

هل سبق أن نسيت فجأة اسم شخص، أو المكان الذي وضعت فيها أشياءك؟ لا تقلق فهناك الكثير من الأشخاص يعانون من هذا الأمر، ولكن ما أسباب ضعف الذاكرة؟ في الواقع إنه أمر طبيعي وهذا يعني أن هذا الشيء الذي نسيته لم يدخل إلى الذاكرة طويلة المدى، برغم أن الدماغ لديه قدرة على تذكر معلومات هائلة، لكنه يفضل تخزين المعلومات المهمة فقط.

وبناءً على ذلك يحذف العقل المعلومات التي تعتبر أقل أهمية، واستبدلها بمعلومات أخرى، بالإضافة إلى أسباب أخرى تزيد من ضعف الذاكرة لديك، ومنها ما يلي:

1-قلة النوم:

من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ضعف الذاكرة عدم حصول الجسم على القسط الكافي الذي يحتاجه من النوم، كما أنها تسبب التقلبات المزاجية والقلق أيضًا.

2-سوء التغذية:

يؤثر النظام الغذائي السيء بشكل كبير على قدرة عقلك على التركيز ، وتشير الدراسات إلى إن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والدهون المتحولة تكون ذاكرتهم أضعف من الأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من هذه الأطعمة.

بالإضافة إلى أن نقص الفيتامينات مثل فيتامين بـ 12 الموجود في منتجات الألبان والأسماك، أحد أسباب ضعف الذاكرة، فضلًا عن أهميته لصحة الجهاز العصبي.

اقرأ أيضًا: علاج كاسجفي.. أمل جديد لمرضى فقر الدم المنجلي والثلاسيميا

3-التوتر والقلق والاكتئاب:

يؤثر القلق والاكتئاب على الذاكرة ويجعلك كثير النسيان، فعند الشعور بالقلق يتم تحفيز العقل بشكل مبالغ فيه وبالتالي يتشتت ويفقد القدرة على التركيز.

ما أسباب ضعف الذاكرة؟

4-تأثر بعض الأدوية:

هناك بعض الأدوية مثل المهدئات ومضادات الاكتئاب وأدوية الضغط يكون ضعف الذاكرة من آثارها الجانبية؛ مما يؤدي إلى النسيان.

5-التقدم في العمر:

إن التقدم في العمر أحد أسباب ضعف الذاكرة، ويرجع ذلك لانخفاض القدرات العقلية لدى الشخص، كما يستغرق الشخص وقتًا أطول لتذكر المعلومات، بالإضافة إلى أن تغير فسيولوجية المخ تسبب مشكلات في وظائف المخ، ولكن لا بد من التفرقة بين النسيان الطبيعي والنسيان الذي يعد مؤشرًا لأمراض الشيخوخة كالخرف أو الزهايمر.

6-اضطراب ضعف الإدراك:

يؤدي اضطراب ضعف الإدراك إلى النسيان المتكرر، ويرجع ذلك السبب إلى انخفاض الوظيفة الإدراكية للشخص، كما أن الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف والزهايمر.

يحدث هذا الاضطراب نتيجة لعدة عوامل منها: الاكتئاب، والسمنة، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وعدم ممارسة الرياضة.

كيفية التخلص من ضعف الذاكرة؟

ترتبط الذاكرة بشكل كبير بوظائف الدماغ، ولكي تحصل على ذاكرة جيدة يجب عليك أن تهتم بصحة الدماغ، لذا إذا كنت تسأل عن كيفية التخلص من ضعف الذاكرة فعليك أن تتبع نمط حياة صحي، وإليك بعض الإرشادات التي ستساعدك على ذلك:

اتباع نظام غذائي صحي:

تناول الكثير من الأطعمة المفيدة لصحة الدماغ مثل: الخضروات، والفاكهة، والمكسرات، والأسماك، والدجاج، والحبوب الكاملة، وتتجنب الأطعمة التي تؤثر على وظائف المخ مثل: السكريات، والأطعمة الجاهزة، واللحوم الغنية بالدهون، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح.

ممارسة الرياضة:

تساعد ممارسة الرياضة على تقوية الجسم وتحسين وظائف المخ وزيادة التركيز، وذلك لأن الرياضة تحسن الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، كما أنها تشجع على تطوير الخلايا العصبية المسئولة عن تخزين المعلومات، وتقليل مستوى هرمون التوتر، وبالتالي يزيد معدل التركيز.

ممارسة تمارين تقوية الذاكرة:

يحتاج الدماغ أيضًا إلى تمارين لتنشيطه وتقوية الذاكرة مثل ألعاب الألغاز والشطرنج، أو تعلم مهارات جديدة مثل تعلم لغة أجنبية، كما تُعد تمارين التأمل وسيلة جيدة لتحسين الذاكرة؛ لأنها تجعل العقل أكثر تركيزًا مما يؤدي إلى تحسين وظائف المخ.

كيفية التخلص من ضعف الذاكرة؟

ترتيب الأغراض:

إن ترتيب الأغراض وتحديد أماكن معينة توضع فيه، يساعد على التخلص من الأمور التي لم تعد تستخدمها وتنقية أفكارك، ويمكن كتابة جدول يومي للمهام اليومية فإن ذلك يزيد من معدل التركيز.

التواصل مع الآخرين:

تعد العلاقات الاجتماعية الجيدة والتواصل مع الآخرين، إحدى الأمور الهامة التي تؤثر إيجابيًا على الذاكرة، وذلك لأنها تقلل الشعور بالتوتر والاكتئاب اللذين لهما تأثير أساسي على الذاكرة.

بالإضافة إلى الإرشادات السابقة، هناك عدة أساليب يمكن إتباعها لتقوية الذاكرة لدى كبار السن، ومنها:

  • تحديد الأولويات لتقليل التشتت.
  • تدون الملاحظات عن الأشياء المهمة التي المراد تذكرها أو القيام بها.
  • الابتعاد عن الهاتف خلال فترة العمل أو المذاكرة.
  • منح العقل وقتًا من الراحة خلال فترة العمل أو المذاكرة.
  • تناول المكملات الغذائية والفيتامينات لتقوية الذاكرة مثل: أوميجا 3، أو الفيتامينات.

اقرأ أيضًا: فهم الخوف المرضي.. العلامات، الأسباب، والعلاج

أطعمة لتقوية الذاكرة:

تلعب التغذية دورًا هامًا في عملية تقوية الذاكرة، وهناك عدة أطعمة لتقوية الذاكرة أهمها ما يلي:

المكسرات:

لاحتوائها على أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة، فهي من أفضل الأطعمة التي تساعد على تحسين الذاكرة، كما أنها تحسن من وظائف المخ في سن الشيخوخة، كما أنها تحمي خلايا الدماغ من الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة.

البرتقال:

لاحتوائه على فيتامين C، الذي يعمل على تحسين الذاكرة والانتباه والتركيز.

التوت:

لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقلل من النسيان، بالإضافة إلى الرومان الذي يساعد على تقوية التركيز.

الأفوكادو:

لاحتوائه على الدهون المفيدة للدماغ، والدهون الأحادية غير المشبعة التي تحتاجها الدماغ لتكوين الذاكرة وتخزين المعلومات.

أطعمة لتقوية الذاكرة

التفاح:

لاحتواء القشرة الخارجية على مادة الكيرسيتين ومضادات الأكسدة، التي تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، لذا لا ينصح بإزالة قشرة التفاح عند الأكل.

البيض:

لاحتوائه على العديد من المواد الغذائية مثل: حمض الفوليك، والبروتين، وأوميجا 3، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب 12، وجميعها مواد مفيدة لصحة الدماغ.

البروكلي:

لاحتوائه على ألياف منخفضة السعرات الحرارية وهي مواد مفيدة للدماغ، بالإضافة إلى مادة الجلوكوزينات التي تتحلل إلى إيزوثيوسيانات تعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي المسبب للأمراض العصبية.

الأسماك:

لاحتوائها على أحماض أوميجا 3 التي تساعد على تقوية الذاكرة مثل: سمك السلمون، والسردين، وسمك الرنجة.

اقرأ أيضًا: الاحتراق النفسي.. كيف يؤثر عليك وكيفية علاجه؟

ما المشروبات التي تقوي الذاكرة؟

هناك أيضًا العديد من المشروبات التي تقوي من الذاكرة وتزيد من التركيز، ومنها:

  • الشاي والقهوة.
  • عصير البرتقال.
  • عصير التوت.
  • حليب الكركم.
  • عصير البنجر.
  • الشيكولاتة الساخنة.
ما المشروبات التي تقوي الذاكرة؟

ما الأطعمة التي تضعف الذاكرة؟

النظام الغذائي الصحي من أهم أسباب تقوية الذاكرة والتركيز، فالأطعمة التي نأكلها تؤثر على كل وظائف الجسم ومنها الدماغ أيضًا، لذا من المهم الانتباه إلى ما نتناوله حتى نحصل على ذاكرة قوية، فإذا كنت تريد الحصول على تركيز قوي؟ تجنب الأطعمة التي تضعف الذاكرة وهي كالتالي:

السكريات:

زيادة السكريات في الأطعمة والمشروبات كالمخبوزات والمشروبات الغازية، قد تؤدي إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة مثل زيادة الجلوكوز في الدماغ، وهذا يؤثر على الذاكرة ويقلل من مرونة الدماغ أيضًا.

ما الأطعمة التي تضعف الذاكرة؟

الأطعمة المقلية:

تحتوي الأطعمة المقلية مثل: البطاطس المقلية والدجاج المقلي على نسبة دهون عالية تؤثر على صحة الذاكرة، وتتلف الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم، كما أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة المقلية أكثر عرضة للاكتئاب.

الكربوهيدرات:

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مثل الخبز والمكرونة، تؤثر بالسلب على صحة الدماغ، ويمكن استبدال هذه الكربوهيدرات بالأطعمة الغنية بالألياف والحبوب الكاملة.

في الختام، لا تدع ضعف الذاكرة يسيطر على حياتك، وتذكر أن أسباب ضعف الذاكرة كثيرة، لكن مع العزيمة والإصرار يمكنك التغلب عليها، لذا عليك أن تبدأ بتطبيق النصائح المذكورة في هذا المقال واستمتع بذاكرة قوية وتركيز عالٍ.

اقرأ أيضًا: متلازمة أسبرجر.. أعراضها وأسبابها وعلاجها

كتبت: نورهان أحمد.