زونغ تشينغهو

توفي ملك المياه المعبأة ومؤسس مجموعة (واهاها) الصيني زونغ تشينغهو عن عمر يناهز 79 عامًا، هو أحد أغنى رجال أعمال الصين يوم الأحد الموافق 25 من فبراير، حيث أعلنت الشركة واهاها الخاصة به خبر وفاته عبر منصة وايبو فما هي المملكة التي أسسها زونغ قبل رحيله؟

زونغ تشينغهو مؤسس مجموعة واهاها:

شهدت شركة زونغ تشينغهو ملك المياه المعبأة العديد من المحطات الناجحة والفاشلة، بدأت الرحلة من النوم تحت جسر في بكين وصولًا إلى بيع المثلجات، ثم إلى تأسيس مجموعة واهاها، التي أصبحت أكبر شركة متخصصة في بيع المياه المعدنية والمشروبات الغازية في الصين، وتحولت الشركة لتصبح الرائدة والأكثر شعبية في مبيعات المياه الغازية، وتم إضافة قسم لبيع الشاي وحليب الأطفال وغيرها من المواد الاستهلاكية إلى مجموعتها لاحقًا.

زونغ تشينغهو مؤسس مجموعة واهاها
زونغ تشينغهو مؤسس مجموعة واهاها

اقرأ أيضًا: رحلة الابتكار.. شركة آي بي أم وراية تصنعان التاريخ

كيف بدأ الصيني زونغ تشينغهو مسيرته؟

بدأ الصيني زونغ تشينغهو مسيرته في سن الأربعين لتأسيس مجموعة واهاها التي تعني (الطفل يضحك) مع شركة دانو الفرنسية ثم تتالت الخطوات لنجاحه، في عام 2010 أصبح أغنى رجل بالصين بثروة تقدر بـ 13 مليار، حيث صنف لاحقًا بالمرتبة 53 على قائمة الأثرياء في بكين الصين، وفي عام 2009 وصلت ثروة زونغ إلى المرحلة التي مكنته من شراء أسهم شركة دانو المشاركة في مجموعة واهاها والتي لم يفصح عن مقدار المبلغ الذي قام بدفعه لشركة دانو الفرنسية، ولكن قدره المحللون بـ 500 مليون دولار.

ما الذي جعله ينام تحت جسر بكين؟

بدأ زونغ عمله كمندوب مبيعات لإحدى المنتجات ثم انتقل ليعمل بائعًا في إحدى المحلات في بكين، وصل لمرحلة لا يملك مالًا ولا سكنًا؛ مما اضطره للنوم تحت جسر بكين ثم بدأ مشروعه الخاص لبيع المشروبات الغازية للأطفال، فأخذ قرض بمبلغ قدره 22 ألف دولار؛ لإنشاء مجموعة واهاها التي أصبحت مئات الملايين ثم مليارات كثيرة في حسابه البنكي، وقد دخلت شركة دانون الفرنسية معه بهذه المجموعة بمقدار 15% من الأسهم، الأمر الذي ساعده على الترويج لاسمه في الأسواق الصينية حتى أصبحت مجموعة واهاها الأكثر شعبية بمنتجاتها.

ما الذي جعله ينام تحت جسر بكين؟
ما الذي جعله ينام تحت جسر بكين؟

من الوريث الوحيد لمجموعة واهاها الكبيرة؟

كغيره من أثرياء العالم سعى ملك المياه المعبأة ومؤسس مجموعة واهاها قبل وفاته بتوريث مجموعته الكبيرة لابنته الوحيدة زونغ فولي، حيث أعلنت الشركة في عام 2021 أن السيدة زونغ فولي هي مديرة التنفيذية لهذه المجموعة.

كيف انتهت رحلة زونغ تشينغهو؟

لم يتم الافصاح عن المرض الذي عاني منه زونغ تشينغهو، لكن تداولت الأخبار المحلية في بكين عن دخوله المستشفى لتلقي العلاج، الذي قيل إن العلاج فشل في شفائه هذا الذي جعل المجموعة تنشر عبر منصة وايبو خبر وفاة ملك المياه المعبأة ومؤسس مجموعة واهاها الصيني زونغ تشينغهو.

كيف انتهت رحلة زونغ تشينغهو؟
كيف انتهت رحلة زونغ تشينغهو؟

رحل زونغ تشينغهو الذي بنى إمبراطورية مجموعة واهاها بتفانٍ وإصرار، وبدأت رحلته من الفقر واليأس لتصل إلى قمة النجاح والثراء، حيث ترك إرثًا يتجسد في شخص ابنته زونغ فولي، التي تواصل قيادة الشركة نحو مستقبل مشرق.

اقرأ أيضًا: 10 عملاقة اقتصاديون.. نظرة ثاقبة على أكبر شركات عالمية

كتبت: روان كوكش.