مشروبات تكافح فقر الدم

هل تعاني من التعب والإرهاق خلال شهر رمضان؟ هل تبحث عن مشروبات تكافح فقر الدم؟ لا مزيد من القلق، في هذا المقال سنقدم لك مجموعة من المشروبات الرمضانية الغنية بالحديد والفيتامينات التي تُساعد في علاج فقر الدم، وتمنحك طاقة ونشاطًا خلال ساعات الصيام.

مشروبات تكافح فقر الدم:

في تصريحات أدلى بها الدكتور محمد رمضان الجوهري (أخصائي السموم وملوثات الغذاء بالمركز القومي للبحوث)، ذكر فيها مشروبات تكافح فقر الدم، وأهمية تناولها خاصة في شهر رمضان المبارك، كما سنوضح في النقاط التالية:

الدكتور محمد رمضان الجوهري
الدكتور محمد رمضان الجوهري

عصير قمر الدين:

يعتبر عصير قمر الدين مشروبًا رمضانيًا مميزًا وهو ضروري ومفيد للجسم، حيث يزود الجسم بكمية جيدة من الماء، التي تعوض حرمان الجسم من الماء خلال فترة الصيام، بالإضافة إلى احتوائه على بعض الفيتامينات والمعادن مثل: فيتامين أ، والحديد، والبوتاسيوم، والألياف، كما يساعد عصير قمر الدين في تنشيط عملية الهضم، وتنظيم عمل الأمعاء، وتخفيف حدة الإسهال، كما أنه يعمل على علاج فقر الدم، وطرد السموم، والحماية من السرطان، وتأخير علامات الشيخوخة، وزيادة نضارة وجمال البشرة، وخفض ضغط الدم المرتفع.

اقرأ أيضًا: أسرار الشتاء الصحية.. 6 مشروبات تساعد على إنقاص الوزن في الشتاء

وقد ذكر الدكتور الجوهري مجموعة مشروبات أخرى تكافح فقر الدم ونصح بضرورة تناولها مثل:

عصير البطيخ الأحمر:

يمتلئ البطيخ بالعناصر المفيدة للجسم، وأهمها الماء والفيتامينات والمعادن، إلى جانب احتوائه على مضادات الأكسدة، كما يمتاز أيضًا باحتوائه على حمض الأرجنين الذي يطرد مخلفات الأمونيا من الجسم.

مشروبات تكافح فقر الدم
مشروبات تكافح فقر الدم

عصير الأناناس:

يشتهر عصير الأناناس بأنه يروي الظمأ ويخفف من حدة العطش، ويساعد على التخلص من الدهون الزائدة بالجسم، ولهذا فهو يحمي من تصلب الشرايين، وتخفيف خطر تراكم الدهون، كما يساعد على إدرار البول.

عصير البرتقال الطازج:

من العصائر المهمة للجسم؛ لأنه يروي الجسم ويكافح خطر ارتفاع ضغط الدم، كما يقوي مناعة الجسم لغناه بفيتامين سي الذي يساعد في بناء الأنسجة وتقوية المناعة، ويساعد في علاج فقر الدم، ويعزز صحة الجهاز الدوري.

مشروبات تكافح فقر الدم
مشروبات تكافح فقر الدم

عصير الخوخ:

غني بالماء والفيتامينات والمعادن، التي تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: عسر الهضم، والتهاب المعدة، والإمساك، والانتفاخ، كما يساعد عصير الخوخ في تحسين وظائف الكبد والكلى، وتقوية العضلات، ويعطي النضارة والحيوية للبشرة، وينظم مستوى السكر في الدم، ويخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

ختامًا عزيزي القارئ، استعرضنا في هذا المقال مشروبات تكافح فقر الدم لتعزيز الصحة خلال شهر رمضان وفي أوقات الصيام، كما تعزز مستويات الحديد والفيتامينات في الجسم، مما يسهم في الحفاظ على الطاقة والنشاط طوال اليوم وتحسين الصحة بشكل عام.

اقرأ أيضًا: اكتشف فوائد الصيام الصحية وطرق الصيام المتقطع

كتبت: سحر علي.