أحداث تاريخية وقعت في شهر رمضان

شهد تاريخ الأمة الإسلامية أحداثًا ووقائع عظيمة كان لها بالغ الأثر، وشكلت منعطفات حاسمة في مسار الإسلام والمسلمين خاصة بل والبشرية بصفة عامة، وفي هذا المقال عزيزي القارئ سنتناول 10 أحداث تاريخية وقعت في شهر رمضان المبارك، حيث كان لشهر رمضان خصوصية كبيرة باعتباره كان مسرحًا زمنيًا للعديد من تلك الأحداث، بسبب مكانته العظيمة في نفوس المسلمين وتأثيره الروحاني والمعنوي الكبير في الرفع من عزائمهم وتشجيعهم وتقوية هِمَمِهِم.

10 أحداث تاريخية وقعت في شهر رمضان:

نزول الوحي:

بدأ نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان، في السنة الأولى للبعثة عام 610م، وهو حدث عظيم في حقيقته ﺿﺨﻢ بأبعاده وعميق بأﺛﺎﺭﻩ على ﺣﻴﺎﺓ المسلمين بل وﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ جميعها، فقد اختار الله تعالى في تلك اللحظة محمدًا -صلى الله عليه وسلم- ﻟﻴﻜﻮﻥ مصدر ﻧﻮﺭﻩ ﺍﻹﻟﻬﻲ، ﻭﻣﺴﺘﻮﺩﻉ ﺣﻜﻤﺘﻪ الربانية، ﻭﻣﻬﺒﻂ ﻛﻠﻤﺎﺗﻪ النورانية، ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، ومن الكفر وعبادة الأصنام والأوثان، إلى عبادة الحي الذي لا يموت، ليصبح هذا الحدث من أهم الأحداث التاريخية التي وقعت في شهر رمضان، وﺃﻋﻈﻢ ﻟﺤﻈﺔ في أرشيف البشرية والإنسانية.

اقرأ أيضًا: معركة كربلاء.. علامة فارقة في التاريخ الإسلامي

تشريع الأذان:

تم تشريع الأذان للصلاة في المساجد، وبدأ العمل به في شهر رمضان المبارك في السنة الأولى للهجرة، عام 623م، حيث كان يصعب على الصحابة والمؤمنين في ذلك الوقت معرفة مواقيت الصلوات الخمس، فتشاوروا في ذلك حتى رأى الصحابي عبد الله بن يزيد -رضي الله عنه- في ليلة من الليالي في منامه رجلا يدله على الأذان وكيفيته.

فلما أصبح أخبر النبي -عليه الصلاة والسلام- بما رأى، فقال له -صلى الله عليه وسلم-: “إنها رؤيا حق إن شاء الله، فقم مع بلال فألق عليه ما رأيت فليؤذن به فإنه أندى صوتًا منك”، ومنذ تلك اللحظة والأذان يرفع للصلاة في كافة مساجد العالم، وذلك الحدث أيضًا يعد من أعظم الأحداث التاريخية التي وقعت في شهر رمضان المبارك.

أحداث تاريخية وقعت في شهر رمضان
أحداث تاريخية وقعت في شهر رمضان

غزوة بدر الكبرى:

من أشهر الأحداث التاريخية التي وقعت في شهر رمضان غزوة بدر الكبرى التي وقعت في اليوم السابع عشر من شهر رمضان في السنة الثانية للهجرة عام624م، وهي أول غزوة في تاريخ المسلمين، كانت بين المسلمين بقيادة الرسول -صلى الله عليه وسلم- والمشركين بقيادة عمرو بن هشام المخزومي القرشي الذي قتل في المعركة، وقد اشتهرت هذه الغزوة لأنها شهدت انتصار ثلاثمئة وبضعة عشر رجلًا من المسلمين على أكثر من ألف رجل من قريش، وبهذا الأمر تمكن المسلمون من تحقيق مكاسب كبيرة، جعلتهم مُهابي الجانب في قريش والجزيرة العربية كلها.

فتح مكة:

في شهر رمضان المبارك، في السنة الثامنة للهجرة عام 630م، سجل التاريخ حدثًا إسلاميًا فريدًا، حيث تمكن المسلمون من فتح مكة بعد خيانة قريش لعهدها معهم في صلح الحديبية، وقد قام الرسول -صلى الله عليه وسلم- بتجهيز جيش بلغ عشرة آلاف مقاتل لفتح مكة، وتحرك الجيش حتى وصل مكة ودخلها سلمًا دون قتال.

وكان هذا الفتح المبين تقوية لشوكة المسلمين وزعزعة لجيوش المشركين، وتجلت فيه رحمة النبي -صلى الله عليه وسلم- بقومه، حينما قال لهم: “ما تظنون إني فاعل بكم”، قالوا: “أخ كريم وابن أخ كريم”، فقال لهم: “أذهبوا فأنتم الطلقاء”، وكان ذلك سببًا في اعتناق الكثير من أهل قريش الإسلام من بينهم سيد قريش أبو سفيان بن حرب وزوجتُه هند بنت عتبة، وغيرهم، وكان ذلك الحدث من أبرز الأحداث التاريخية التي وقعت في شهر رمضان.

اقرأ أيضًا: غزوة بدر.. كيف هزم 313 رجلا جيشا بأكمله؟

فتح الأندلس:

من أشهر الأحداث التاريخية التي وقعت في شهر رمضان عندما تمكن المسلمون من فتح الأندلس في شهر رمضان المبارك سنة 92 للهجرة عام 711م، ومكثوا فيها قرابة ثمانية قرون، القصة بدأت عندما قام موسى بن نصير بتجهيز جيش بقيادة طارق بن زياد لفتح الأندلس، عن طريق مضيق جبل طارق الذي سمي باسمه بعد ذلك.

وبعد الوصول للضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، ويقال أن طارق بن زياد قام بإحراق سفن جيشه كاملة، حتى لا يفكر جنوده في التراجع قبل الفتح، وخطب خطبة بليغة رفعت معنوياتهم وألهبت هِمَمَهُم، فتحقق لهم النصر ودانت لهم الأرض، وسيطروا على كل المنطقة المعروفة الآن بإسبانيا والبرتغال.

أحداث تاريخية وقعت في شهر رمضان
أحداث تاريخية وقعت في شهر رمضان

بناء جامع الأزهر:

بنى الفاطميون الجامع الأزهر في القاهرة في شهر رمضان المبارك سنة 261 للهجرة عام 968م، ويعود سبب تسميته نسبة إلى فاطمة الزهراء -رضي الله عنها-، التي ينتسب إليها الفاطميون، وقد كان هدفهم نشر دعوتهم وأفكارهم، ولكنه تحول بعد ذلك إلى جامعة للعلوم الشرعية والدينية والعلوم الأخرى، تجذب إليها طلاب العلم من كل حدب وصوب في العالم كله، وذلك الحدث يعتبر من أهم الأحداث التاريخية التي وقعت في شهر رمضان.

معركة حطين:

في يوم 26 من شهر رمضان المُبارك سنة 583 للهجرة 1187م، حدثت موقعة من أشهر الأحداث التاريخية التي وقعت في شهر رمضان، وهي موقعة حطين العظيمة بين جيوش الصليبيين المحتلين وجيوش المسلمين بقيادة السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي.

وقد كانت قرية حطين التي تقع بين الناصرة وطبرية في أرض فلسطين مسرحًا لتلك المعركة الخالدة، وقد حقق المسلمون خلالها انتصارًا ساحقًا على الصليبيين، وتمكنوا من استرجاع بيت المقدس، وتحرير معظم الأراضي التي كانت تحت سيطرة الصليبيين، وكان لهذا الانتصار أثر عظيم في تعزيز مكانة المسلمين وشهرة قوتهم العسكرية وخشيتهم.

اقرأ أيضًا: نكبة البرامكة.. تسامح وتحديات في حكم الرشيد

ﻓﺘﺢ ﺃﻧﻄﺎﻛﻴﺔ:

ﻓﻲ اليوم ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ سنة 666 ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ ‏عام 1268م، يومًا تاريخًيا حدث فيه أهم الأحداث التاريخية التي وقعت في شهر رمضان، حيث تمكن المسلمون ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺑﻴﺒﺮﺱ من فتح ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺃﻧﻄﺎﻛﻴﺔ واسترجاعها ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ، الذين احتلوها طوال 170 ﻋﺎﻣًﺎ، حيث جهز بيبرس جيشًا ضخمًا اتجه به إلى انطاكية، وضرب حولها حصارًا محكمًا حتى استسلم أهلها وتمكن من فتح أنطاكية بالقوة، وكسب المسلمون الغنائم الكثيرة، وكان سقوطها انتصارًا عظيمًا على الصليبيين خاصة بعد معركة حطين الخالدة.

ولادة ابن خلدون:

ارتبطت الأحداث التاريخية التي وقعت في شهر رمضان سنة 732 للهجرة عام 1332م بميلاد المؤرخ والفيلسوف العربي الشهير عبد الرحمن ابن خلدون في تونس، وكان ميلاده فخرًا للعرب والمسلمين، وذلك بسبب نبوغه الفكري والعلمي الكبير، فهو مؤسس علم الاجتماع وأول من وضعه على أسسه الحديثة، وقد سبقت آراؤه ونظرياته ما توصل إليه مشاهير العلماء في العالم لاحقًا التي لا زالت تدرس حتى الآن.

أحداث تاريخية وقعت في شهر رمضان
أحداث تاريخية وقعت في شهر رمضان

انتصار العرب على إسرائيل:

في العاشر من رمضان سنة 1393هجرية عام 1973م، كان هذا التاريخ مرتبطًا بأعظم الأحداث التاريخية التي وقعت في شهر رمضان، حيث أعلنت كل من مصر وسوريا الحرب على الكيان الصهيوني وتمكن الجيش المصري من عبور قناة السويس، التي كانت تعتبر أصعب حصن مائي في العالم، وحطمت خط بارليف أعظم حصن ترابي الذي كان يوصف بأنه لا يقهر، وطالما افتخرت به القيادة الإسرائيلية لمناعته وشدته، وقد اعتبر المؤرخون المعاصرون هذا الحدث أول انتصار عسكري للمسلمين والعرب في العصر الحديث على الصهاينة.

وختامًا عزيزي القارئ، بعد معرفة أهم 10 أحداث تاريخية وقعت في شهر رمضان، نتأكد أن شهر رمضان ليس امتناعًا عن الأكل والشرب والمفطرات الأخرى، بل هو شهر الامتناع عن الهزيمة والخذلان والعزة والقوة والانتصار.

اقرأ أيضًا: طائفة الحشاشين (الجزء الاول).. جذورهم الإسماعيلية وتحدياتهم السياسية

كتبت: سحر علي.