انفجار النجم T CrB

عزيزي القارئ، هل خطر ببالك يومًا مشاهدة انفجار نجم يضيء السماء كالنجم الساطع؟ إنه الانفجار المتوقع للنجم T CrB، الذي أعلنت وكالة ناسا الفضائية عن احتمالية حدوثه في العام الحالي، يعتبر هذا الحدث الكوني النادر بمثابة تذكير بعظمة الكون وتفاعلاته المدهشة، وقدرة الإنسان على استكشاف أسراره المذهلة، دعنا نتنقل معًا في هذه الرحلة الفضائية، لاستكشاف أعماق الكون والتأمل في عجائبه، بدءًا من انفجار النجم T CrB الذي سيحدث في الأشهر القادمة.

انفجار النجم T CrB الذي سيحدث في الفضاء:

صرحت وكالة ناسا الفضائية بأن النجم T CrB الذي يسمى نوفا ويقع على بعد 3000 سنة ضوئية من الأرض وفي النصف الشمالي للكرة الأرضية، معرض للانفجار في وقت ما هذا العام، وسيضيئ انفجاره السماء مثل النجم الساطع لمدة أسبوع واحد، ولم تحدد وكالة ناسا موعدًا محددًا لهذا العرض الكوني النادر، لكنها توقعت حدوثه من الآن وحتى شهر سبتمبر من هذا العام 2024.

انفجار النجم T CrB
انفجار النجم T CrB

وفقًا لما جاء ذكره في صحيفة (ديلى ميل) البريطانية، تم إطلاق اسم (نوفا) على انفجار النجم، وتم وصفه بأنه انفجار قصير يحدث مرة كل قرن، وسيتسبب في قيام T CrB بإخراج طبقاته الخارجية، وسوف يحدث الانفجار عندما تصل مادة النجم إلى درجة حرارتها القصوى، سيؤدي ذلك إلى حدوث تفاعل نووي يخلق انفجارًا مروعًا يطلق ما بين 10000 إلى 100000 مرة من إنتاج الطاقة السنوي للشمس.

اقرأ أيضًا: اقتران القمر بكوكب الزهرة.. لحظة فلكية ساحرة تستحق الانتظار

نتائج انفجار النجم T CrB:

حسب دراسات ناسا قد تستمر معظم انفجارات نوفا لآلاف السنين، ولكن T CrB فريد من نوعه حيث إنه يكمل العملية الكاملة في أسبوع واحد فقط، وأوضحت ناسا أيضًا إنه عندما ينفجر نوفا سيصل سطوعه إلى ذروته، وسوف يكون مرئيًا بالعين المجردة لعدة أيام أو ما يزيد قليلًا عن أسبوع، ويمكن رؤيته بالمنظار قبل أن يخفت مرة أخرى، لمدة قد تصل إلى 80 عامًا أخرى.

انفجار النجم T CrB
انفجار النجم T CrB

وختامًا عزيزي القارئ، كانت هذه جولة فضائية سريعة مع انفجار النجم T CrB الذي سيحدث خلال هذا العام، والذي توقعت ناسا حدوثه في ظاهرة كونية نادرة، تتجلى لنا عظمة الخالق -سبحانه وتعالى- وإعجازه في خلقه، مع عجز المخلوق مهما بلغ من وسائل الوصول لكل ما هو غامض في الكون.

اقرأ أيضًا: ظاهرة اقتران القمر بالنجم سبيكا تخطف الأنظار في فبراير

كتبت: سحر علي.