كيف تستغل صيامك؟

ونحن في شهر رمضان المبارك، يتساءل الجميع كيف تستغل صيامك وتستفيد من وقتك خلال الشهر الكريم، خاصة وإن هناك الكثير ممن يشعرون أن الوقت في شهر رمضان يمر ببطء شديد، وقد يضيع البعض الوقت ما قبل الإفطار في أشياء غير مفيدة، لذلك عزيزي القارئ في السطور القليلة القادمة سنقدم لك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها حتى يمر الوقت سريعًا وبفائدة أيضًا.

كيف تستغل صيامك وتستفيد من وقتك في شهر رمضان؟

حسبما ذكر موقع (wikihow) هناك عدة أشياء يمكنك فعلها لتستغل صيامك وتستفيد من وقتك خلال شهر رمضان، ومنها:

قراءة القرآن:

لتستغل صيامك يجب عليك أن تقرأ القرآن خاصة في رمضان شهر القرآن، فقم بتحديد مقدار ما ستقرأه في اليوم، وقراءته بعد ذلك في صلاتك خلال اليوم، وبهذه الطريقة ستجد نفسك قرأت قدرًا جيدًا من القرآن.

اقرأ أيضًا: كيفية استقبال شهر رمضان؟.. خطوات لتحديد الأهداف الروحية

حفظ سور من القرآن:

يجب عليك أيضًا أن تحفظ عدد من سور القرآن، لذلك ابدأ في حفظ بعض سور القرآن ومراجعتها وقراءتها في صلاتك عندما تصلي يوميًا، بهذه الطريقة لن تنساها.

صل صلاة إضافية:

حاول أن تستغل صيامك وتزيد من عبادتك عن طريق صلاة التطوع المعروفة باسم النافلة، حيث تزيد قربك من الله وسيكتب لك الكثير من الأجر، وصل في المسجد، وبدلًا من أن تصلي صلاة الجماعة ثم تخرج مسرعًا من المسجد، جرب البقاء لمدة عشر دقائق بالمسجد، واقرأ القرآن، وأذكر الله بالدعاء أو الاستغفار والتسبيح وغيره.

كيف تستغل صيامك؟
كيف تستغل صيامك؟

المساعدة:

الصيام ليس مبررًا لوجودك على السرير طوال اليوم، يجب عليك القيام بمساعدة والدتك أو زوجتك في الأعمال المنزلية مثل كنس المنزل، وسقي النباتات، وبعض أعمال المطبخ، حيث إن ذلك يجعل الوقت يمضي بسرعة عندما يكون باق من الزمن ساعتين أو ثلاث ساعات؛ لأن الانشغال بشيء يجعلك لا تلاحظ مرور الوقت.

النوم:

إذا لم يكن لديك دراسة أو عمل في اليوم التالي، فاستيقظ في صلاة التهجد، واستيقظ قبل الفجر، وتناول السحور، ثم صل الفجر وخذ قيلولة لمدة ساعتين لتنعش نفسك، ثم ابدأ العمل، خذ قيلولة أثناء النهار في فترة ما بعد الظهر، اجعل تلك القيلولة نصف ساعة، ستشعر بالانتعاش الشديد والاستعداد لمواجهة المزيد من الجوع والعطش.

مشاهدة وحضور بعض الجلسات لتلاوة القرآن:

شاهد تلك الجلسات، ولا تكتف فقط بالاستماع إليها، وحاول القيام بمجموعة متنوعة من المهام لإبقائك مستيقظًا.

كيف تستغل صيامك؟
كيف تستغل صيامك؟

وختامًا عزيزي القارئ، قدمنا لك إجابة لسؤال كيف تستغل صيامك ووقتك وتستفيد منه في رمضان، وقدمنا لك مجموعة من النصائح والأعمال التي يمكنك القيام بها لتضيع وقتك فيما يفيد خلال شهر رمضان لتحصل على الأجر والثواب بفضل الله، تقبل الله منا ومنكم وكل عام وأنتم بخير.

اقرأ أيضًا: 22 نية للصيام.. رحلة إلى أعماق القلب وتحقيق الهدف

كتبت: سحر علي.