8 نصائح للحفاظ على صحتك في عيد الفطر

نصائح للحفاظ على صحتك في عيد الفطر

نصائح للحفاظ على صحتك في عيد الفطر

بينما يستعد الجميع لاستقبال عيد الفطر المبارك، تتزايد معها الفرحة والترقب للحظات الاحتفالية، لكن هل فكرت يومًا في البحث عن نصائح للحفاظ على صحتك في عيد الفطر المبارك؟ في هذا الوقت الذي يملأ فيه الطعام الشهي والتجمعات العائلية الأجواء، قد يتم تجاهل الاهتمام بالصحة، لكن دعنا نقلب الصفحة في هذا العام، من خلال هذا المقال، سنقدم لك عزيزي القارئ نصائح للحفاظ على صحتك في عيد الفطر المبارك، استعد لنبدأ رحلتنا نحو الصحة والسعادة في هذا العيد بخطوات بسيطة ومؤثرة.

8 نصائح للحفاظ على صحتك في عيد الفطر المبارك:

إن أهم مبدأ للوقاية من الاضطرابات الصحية في فترة عيد الفطر، هو التدرج في تغيير عادات الطعام والنوم والحركة التي فرضها الصيام طوال شهر رمضان، والعودة تدريجيًا إلى نمط الحياة الصحي المعتاد، وفيما يلي نصائح للحفاظ على صحتك في عيد الفطر المبارك:

اقرأ أيضًا: اكتشف 6 مشروبات تقلل الشعور بالعطش ونصائح للتغلب عليه

الاهتمام بالموازنة في الطعام:

يعد الاهتمام بالموازنة في الطعام من أول نصائح للحفاظ على صحتك في عيد الفطر، حيث يجب الاعتماد قدر الاستطاعة على الوجبات الصغيرة المتعددة، بدلًا من الولائم الضخمة؛ لأنه في هذه المرحلة الانتقالية يكون الجهاز الهضمي أقل تحملًا لكميات الطعام الكبيرة التي يتم تناولها دفعة واحدة، ويكون الأفضل تناول الوجبات الصغيرة التي يفصل إحداها عن الأخرى 3-4 ساعات، ومن أهم هذه الوجبات هي الفطور الصباحي؛ لأنه يساعد على عدم الإفراط في الطعام بقية اليوم، وقد أثبت بعض الأطباء أن الإفراط في تناول الطعام يؤدي لاضطرابات هامة في الغدد الصماء، بالإضافة إلى المشاكل والاضطرابات المعوية، ومشاكل الهضم والإخراج.

تجنب الدهون قدر الإمكان:

فمثلًا تناول السمك والدجاج بدلًا من لحم البقر والضأن، وقم بإزالة الشحوم عن شرائح اللحم التي تتناولها، وتناول المشوي بدلًا من المقلي من الطعام، واستخدم الزيوت النباتية بدلًا من الحيوانية، وتناول الحليب قليل الدسم ومشتقاته بدلًا من الحليب كامل الدسم.

تجنب الدهون قدر الإمكان

الإكثار من شرب الماء:

اشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب يوميًا فهذا بالإضافة لفائدته في الوقاية من الجفاف خاصة في حر الصيف، فإنه يساعد على تقليل الإفراط في تناول المأكولات المغرية والمتوفرة في كل مكان أيام العيد.

قلل من السكريات المركبة:

مثل السكريات الممزوجة بالدهون، واستبدلها بسكريات الفواكه البسيطة أو العسل، وأيضًا قلل من النشويات المكررة، واستخدم منتجات القمح الكامل (مع قشره)، والأرز الأسمر أو البرغل.

الإكثار من الخضار والفواكه والمكسرات:

ذلك لأنها سهلة الهضم وتشغل حيزًا من المعدة؛ مما يقلل الإحساس بالجوع، وأيضًا لاحتوائها على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة، لذلك حاول أن تجعل الخضار والفواكه تساوي نصف ما تأكله من طعام.

التخفيف من الملح:

استخدم البهارات (مثل إكليل الجبل والزعتر والفلفل والتشيلي) بدلًا من الملح حيث ثبت غناها بمضادات الأكسدة، أو عصير الليمون.

التخفيف من الملح

ارجع إلى برنامجك الحركي والرياضي بالتدريج:

بعد شهر من تخفيف نوع ومدة التمارين الرياضية الذي افترضه الصيام، غير المناسب لعضلاتك وجهازك المناعي تطبيق برنامجًا قاسيًا من التمارين، ويفضل البدء بالرياضات المنشطة للقلب cardio (مثل المشي، والسباحة، وركوب الدراجة)، ثم بعد ذلك تضيف إليها ألعاب القوى (مثل حمل الأثقال وتشغيل أجهزة المقاومة في صالات الرياضة)، كما يفضل أن تبدأ بالمشي، وبحمل أثقال خفيفة، قبل أن تنتقل إلى الركض وحمل الأثقال الكبيرة

راجع طبيبك للاطمئنان على صحتك:

في حالة الإصابة بمرض مزمن مثل داء السكري أو ارتفاع الضغط، وقمت بصيام شهر رمضان، فيجب عليك مراجعة طبيبك بعد العيد مباشرة، للتأكد من عدم التضرر من الصيام، ومتابعة علاج مرضك.

راجع طبيبك للاطمئنان على صحتك

وختامًا عزيزي القارئ، تناولنا نصائح للحفاظ على صحتك في عيد الفطر المبارك، تلك الفترة الانتقالية ما بين صيام شهر رمضان المبارك والبدء في العودة التدريجية لنمط حياتك المعتاد، فاحرص عليها باتباع النصائح الغذائية المعروفة.

اقرأ أيضًا: 4 نصائح احترازية لتفادي الأمراض في فصل الصيف

كتبت: سحر علي.