أضرار تكييف الهواء على الصحة

قبل الحديث عن أضرار تكييف الهواء على الصحة، يجب معرفة أن استخدامه أصبح ضرورة ملحة في هذه السنوات، خاصة بعد ما يعانيه العالم من ظواهر مثل الاحتباس الحراري الذي يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، تحديدًا في منطقتنا العربية حيث شهد ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة؛ مما جعل الجميع يلجأون إلى استخدام مكيف الهواء، وهو أمر خطير ثبت ضرره بحسب بعض الدراسات العلمية التي أثبتت وجود بعض الأضرار الصحية بسبب التعرض لتكييف الهواء لفترات طويلة على مدار اليوم، وفي السطور التالية عزيزي القارئ سنتناول أبرز أضرار تكييف الهواء على الصحة.

أضرار تكييف الهواء على الصحة:

سنذكر أضرار تكييف الهواء على الصحة، التي أثبتها الباحثون بالدراسات العلمية، وتتمثل في الآتي:

1-ضعف المناعة:

أثبتت عدة دراسات علمية أن التعرض كثيرًا للاختلاف ما بين الأجواء الحارة الموجودة في الشوارع، والباردة أثناء الجلوس بالغرف المغلقة حيث توجد تكييفات؛ يؤدي إلى إضعاف مناعة الجسم بصور ملحوظة، وهذا يفسر إصابة من يتعرضون للتكييف دائمًا بالأمراض دون أسباب واضحة.

ضعف المناعة
ضعف المناعة

اقرأ أيضًا: عوز المغذيات يهدد صحتك.. اكتشف الأضرار وكيف تتجنبها

2-التعب المستمر:

عندما تضبط دراجة حرارة التكييف عند أدنى درجاته، يؤدي ذلك إلى إصابة الجسم بارتجاف داخلي، يجعل الشخص يشعر بالتعب والإجهاد طوال الوقت، وهو ما يعتبر من أسوأ وأشد نتائج التعرض للتكييفات كثيرًا.

3-التهاب الجيوب الأنفية:

أكدت بعض الدراسات الطبية أن الأشخاص كثيري التعرض للتكييفات يوميًا، هم أكثر من غيرهم عرضة للإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية، حيث يعمل الهواء البارد الخاص بالتكيفات على ضرر الغدة المخاطية وإصابتها بالجفاف؛ ما يؤدي إلى زيادة فرص التعرض لالتهاب الجيوب الأنفية المزعج.

4-جفاف العيون:

الجلوس لفترة طويلة في الغرف المزودة بالتكييفات؛ يؤدي إلى إصابة العين بالجفاف، وهذا يؤدي لاحقًا إلى تعرض العين للتهيج، وزيادة شعور الشخص بالحكة ووجود الدموع بها دائمًا، بالإضافة إلى أن التعرض مطولًا للتكييفات يصيب العين بالتورم والاحمرار.

جفاف العيون
جفاف العيون

5-مشكلات التنفس:

عدم الاهتمام بتنظيف التكييفات بصورة دورية؛ يؤدي إلى تكون البكتيريا الضارة بها؛ مما ينتج عنه الإصابة بأمراض تنفسية متعددة مثل الالتهابات الرئوية، وضيق التنفس.

6-جفاف الجلد:

الأجواء الباردة التي تنتج من التكييف، تتسبب في تعرض الجلد للجفاف، حيث يؤدي هواء التكييفات البارد إلى تجفيف خلايا الجلد وتلفه؛ مما يجعله يبدو أكثر خشونة.

جفاف الجلد
جفاف الجلد

7-الحساسية:

عدم الاهتمام بالصيانة الدورية للتكييفات؛ يؤدي إلى تعرض كل أجزاء الجسم للحساسية، التي تتنوع ما بين حساسية الصدر أو الجلد، بسبب وجود الفطريات والبكتيريا، التي تجعل هواء الغرف ملوثًا.

وختامًا عزيزي القارئ، تناولنا أضرار تكييف الهواء على الصحة، التي يجب مراعاتها خاصة هذه الأيام حيث فصل الصيف والارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

اقرأ أيضًا: السيلينيوم.. المفتاح السري لصحة متجددة وحياة متوازنة

كتبت: سحر علي.