الفيلم المصري رفعت عيني للسما

الفيلم المصري رفعت عيني للسما، من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، استطاع القائمون على هذا الفيلم أن يصنعوا التاريخ، حيث فازت مصر وللمرة الأولى بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي، وذلك ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 77.

استقبال الفيلم المصري رفعت عيني للسما في المهرجان:

نال الفيلم المصري رفعت عيني للسما استقبالًا حافلًا عند عرضه للمرة الأولى عالميًا، في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان، وحضر في هذا العرض فريق العمل من مخرجين وأبطال وبطلات من فريق بانوراما برشا، وقد حصل الفيلم أيضًا على إشادات النقاد على المستوى المحلي والعربي والعالمي، حيث كتبت كبريات الصحف العالمية عن الفيلم منها اللوموند وفرايتي وسكرين دايلي.

استقبال الفيلم المصري رفعت عيني للسما في المهرجان
استقبال الفيلم المصري رفعت عيني للسما في المهرجان

اقرأ أيضًا: مهرجان كان السينمائي.. 77 عاما من الابداع الفني

الفيلم المصري رفعت عيني للسما وأبطاله:

الفيلم المصري رفعت عيني للسما إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، وبطولة فريق مسرح بانوراما برشا وهم: يوستينا سمير مؤسسة الفريق، وماجدة مسعود، وهايدي سامح، ومونيكا يوسف، ومارينا سمير، ومريم نصار، وليديا هارون.

الفيلم المصري رفعت عيني للسما وأبطاله
الفيلم المصري رفعت عيني للسما وأبطاله

وأحداث الفيلم تدور حول مجموعة من الفتيات يقررن تأسيس فرقة مسرحية خاصة، على أن تكون أفكار مسرحياتهن مستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي، ويقمن بعرض هذه المسرحيات في شوارع قريتهن الصغيرة، وذلك بهدف تسليط الضوء على القضايا التي يعانين منها وتؤرقهن، مثل الزواج المبكر والعنف الأسري، وتعليم الفتيات، وهن يمتلكن أحلامًا تفوق حد السماء، وقد قامت قرية البرشا في محافظة المنيا بجنوب مصر باستضافة فريق عمل الفيلم على مدار العديد من الأعوام الماضية.

أيمن الأمير
أيمن الأمير

والجدير بالذكر أن ندى رياض وأيمن الأمير اللذين قاما بإخراج الفيلم، قد سبق لهما عرض فيلمهما الروائي القصير (فخ) بمهرجان (كان) في عام 2019م، وقد حصل فيلمهما في ذلك الوقت على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما تم عرض فيلمهما التسجيلي وعنوانه (نهايات سعيدة) عام 2016م بمهرجان أمستردام الدولي للأفلام التسجيلية، الذي يعتبر واحدًا من أهم وأكبر المهرجانات للأفلام التسجيلية في العالم.

وختامًا عزيزي القاريء تناولنا أهم المعلومات عن الفيلم المصري رفعت عيني للسما، الذي جعلنا جميعًا نرفع رؤوسنا للسما، وذلك بعد أن صنع تاريخًا جديدًا للفن المصري بحصوله على جائزة العين الذهبية لأول مرة في مهرجان كان السينمائي الدولي بدورته الـ 77.

اقرأ أيضًا: فيلم ڤوي ڤوي ڤوي.. يمثل مصر في جائزة الأوسكار 2023

كتبت: سحر علي.