أضرار كثرة تناول الماء في الصيف

مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، يصبح شرب الماء بكثرة عادة يومية لا غنى عنها، ولكن هل فكرت في أضرار كثرة تناول الماء في الصيف؟ في هذا المقال سنكشف لك كيف يمكن للإفراط في شرب الماء أن يؤدي إلى مشكلات صحية شديدة الخطورة مثل التسمم المائي ونقص الصوديوم، استمر في القراءة لتكتشف الجانب المظلم لهذه العادة التي تبدو صحية.

أضرار كثرة تناول الماء في الصيف:

قد تتعجب عندما تعرف أن شرب الماء بكميات مفرطة تتجاوز الحد المسموح به، قد تكون له نتائج مخالفة تمامًا لما تتوقعه، فما هي أضرار كثرة تناول الماء في الصيف؟ يمكن معرفة هذه الأضرار من خلال النقاط التالية:

التسمم المائي:

شرب الماء بكميات مفرطة ومبالغ بها، يتسبب في الإجهاد للكلى، التي تعمل بشكل أساسي على تصريف المياه التي نشربها لتنقية الدم، وذلك لأن الكلى قادرة على أن تتعامل فقط مع ما مقداره 0,8-1 لتر من الماء كل ساعة، وفشل الكلى في تصريف المياه من الجسم ينتج عنه ما يسمى بالتسمم المائي.

التسمم المائي
التسمم المائي

اقرأ أيضًا: صحتك في خطر.. أبرز أضرار تكييف الهواء على الصحة

نقص الصوديوم:

يؤدي الشرب الزائد للماء إلى انخفاض نسبة الصوديوم في الدم، الذي يساعد في اختلال مستويات الماء في خلايا الجسم، وذلك بسبب إن انخفاض الصوديوم في الدم ينتج عنه دخول السوائل من الدم إلى خلايا الجسم، وخطورة ذلك إنه قد يساهم بالإضرار بعمل الدماغ، لأن التسمم المائي وانخفاض الصوديوم الذي تسببه زيادة شرب الماء يؤدي إلى انتفاخ خلايا وأنسجة الدماغ الذي يؤثر على عمل الدماغ ووظائفه، ما ينتج عنه الشعور بالارتباك بشكل عام، ومشاكل بالنطق، وحركة الجسم، والصداع.

خطر الوفاة:

الشيء الذي يدعو للعجب والدهشة، أن من أضرار كثرة تناول الماء في الصيف هو خطر الوفاة، في حالة إذا زاد الانتفاخ في خلايا المخ، حيث يرتفع ضغط الدم، وبارتفاعه قد تتطور أعراض الصداع والغثيان ليصاب الشخص بنوبات تشنجية، أو يتعرض للإغماء، أو الدخول في غيبوبة، وإذا لم يتلق الشخص العناية الطبية اللازمة، فقد يتسبب ذلك في وفاته على المدى الطويل.

تخفيف حمض المعدة والإنزيمات الهضمية:

من أضرار كثرة تناول الماء في الصيف هو تخفيف حمض المعدة والإنزيمات المساعدة في الهضم؛ وهذا يؤدي إلى بطء وصعوبة عملية الهضم، وعدم إتمامها بكفاءة.

تخفيف حمض المعدة والإنزيمات الهضمية
تخفيف حمض المعدة والإنزيمات الهضمية

نقص في نسبة المعادن والعناصر المهمة للجسم:

من أهم أضرار كثرة تناول الماء في الصيف أنه يؤدي إلى نقص نسبة بعض المعادن الهامة للجسم مثل البوتاسيوم، الذي سيؤدي للشعور بآلام في العضلات، حيث يساهم البوتاسيوم في تنظيم حركة العضلات وكفاءتها في الجسم.

ارتفاع مستوى هرمون الأنسولين في الدم:

ذلك لعدم قدرة الجسم على هضم الطعام، وبالتالي يقوم بإصدار أمر إلى البنكرياس بإفراز كمية أكبر من الأنسولين.

المعدل المسموح به لشرب الماء:

يقول الله -سبحانه وتعالى- في القرآن الكريم: “وجعلنا من الماء كل شيء حي”، لهذا يعتبر الماء أساس كل شيء في الحياة، ومن دونه تصبح حياتنا مستحيلة، ليس ذلك لكونه يبعث الحياة في كوكب الأرض، بل لأن أجسامنا تتكون بنسبة لا تقل عن 60% من الماء، وهي تحتاج للماء بكميات منتظمة للحفاظ على ترطيبها وصحتها وانتظام عمل أجهزة الجسم المختلفة بكفاءة.

المعدل المسموح به لشرب الماء
المعدل المسموح به لشرب الماء

ولهذا عادة ما يوصي خبراء الصحة والتغذية بشرب الماء بمقدار يعادل لترين يوميًا للشخص البالغ، حتى تمنح جسمك فوائد كثيرة مثل التخلص من السموم عن طريق إخراجها خلال التعرق والتبول، وتحسين وظائف الدماغ، وخسارة الوزن، والحفاظ على درجة حرارة الجسم وغيرها.

وختامًا تناولنا أضرار كثرة تناول الماء في الصيف، على الرغم من أن الماء هو أساس الحياة، ولا يمكن العيش من دونه، إلا أنه أثبت لنا بكل تأكيد أن ما زاد عن حده انقلب إلى ضده.

اقرأ أيضًا: 4 نصائح احترازية لتفادي الأمراض في فصل الصيف

كتبت: سحر علي.