مصير غامض.. من هو نائب رئيس مالاوي الذي اختفت طائرته؟

نائب رئيس مالاوي

نائب رئيس مالاوي

أعلن المكتب الرئاسي ومجلس الوزراء في مالاوي في بيان صحفي، عن اختفاء طائرة عسكرية تقل نائب رئيس مالاوي، و9 من مرافقيه، وذكر البيان أن الطائرة اختفت بعد محاولة فاشلة للهبوط الذي كان مقررًا لها في مطار مزوزو الدولي، فمن هو هذا الرجل الذي تحدى المصاعب الاقتصادية والسياسية ليصنع اسمه، وكيف وصل إلى هذه اللحظة المصيرية؟ انضم إلينا في رحلة استكشاف حياة ساولوس شيليما، حيث سنسبر أغوار ماضيه وحاضره، لنسلط الضوء على حياة رجل أصبح حديث العالم.

من هو نائب رئيس مالاوي؟

ساولوس شيليما نائب رئيس مالاوي، وهو اقتصادي سابق، انتقل من عالم رجال الأعمال، الذي حقق فيه نجاحات كبيرة ومعروفة، إلى عالم السياسة، حيث تولي منصب نائب الرئيس منذ ما يقارب 10 سنوات، وفي النقاط التالية تلخيص لبعض محطات حياته:

  • في يوم 30 مايو 2014م، أدى ساولوس شيليما اليمين الدستورية كنائب لرئيس مالاوي السابق بيتر موثاريكا.
  • في يوم 28 يونيو عام 2020م، أدى اليمين الدستورية لفترة ولاية ثانية في منصب نائب الرئيس للرئيس الحالي لازاروس شاكويرا.
  • ولد شيليما في يوم 12 فبراير عام 1973م، في منطقة نتشيو التي تقع في وسط البلاد.
  • كاثوليكي روماني، وله مناصب قيادية داخل الكنيسة.
من هو نائب رئيس مالاوي؟
  • تزوج من سيدة تدعى ماري، ولديهما طفلان.
  • حصل شيليما على درجة الدكتوراه في إدارة المعرفة من جامعة بولتون، كما حصل على درجة الماجستير في الاقتصاد، بالإضافة إلى حصوله علي درجة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية وعلوم الكمبيوتر والاقتصاد من جامعة ملاوي.
  • يعتبر الدكتور شيليما أول مواطن من مالاوي يترأس شركة Airtel Malawi، وهي شركة الاتصالات الرائدة في البلاد.
  • شغل شيليما عدة مناصب عليا في مجالات مختلفة، مثل مجال تسويق المبيعات، حيث عمل في القطاع المصرفي وقطاع السلع الاستهلاكية، وعمل في شركات للتأجير والتمويل، ويونيليفر مالاوي، وكوكا كولا، وكارلسبيرج.
ساولوس شيليما

اقرأ أيضًا: طائرة الرئيس الإيراني بيل 412.. من التكنولوجيا إلى المأساة

أهم إنجازات ساولوس شيليما نائب رئيس مالاوي:

حسب وصف الموقع الرسمي للبلاد، كان شيليما نائب رئيس مالاوي، صاحب إنجازات عدة، من أهمها:

أهم إنجازات ساولوس شيليما نائب رئيس مالاوي
  • كان رجلًا مدمنًا للعمل، استطاع أن يحقق الكثير من الإنجازات في كل المناصب التي شغلها.
  • قاد نمو الأعمال في شركة (إيرتيل مالاوي)، وهو من قام بعملية تغيير العلامة التجارية الناجحة (سيلتيل) إلى (زين) في عام 2008م، قبل أن يكون مسئولًا عن عملية الانتقال إلى (إيرتيل) في 2010م.
  • على مدار تاريخه الوظيفي، كان شيليما رائدًا للأعمال في للسوق، بالرغم من كل التحديات التي تواجهها دولة مثل مالاوي بعد فترة طويلة من الركود.

وختامًا عزيزي القارئ، نرى أن حياة نائب رئيس مالاوي ساولوس شيليما مليئة بالإنجازات والتحديات، حيث تخطى الصعاب الاقتصادية والسياسية ليصبح رمزًا للنجاح والقيادة في مالاوي، رغم الغموض الذي يكتنف مصيره الحالي بعد اختفاء طائرته، يظل إرثه كشخصية بارزة في الاقتصاد والسياسة يضفي بريقًا على سجله الحافل.

اقرأ أيضًا: أحداث مأساوية.. قصص الرؤساء الذين توفوا في حوادث طائرات

كتبت: سحر علي.