عادات صحية لفقدان الوزن بسرعة

مع انتهاء فترات الأعياد والمناسبات التي تتميز بتناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية، يحرص الكثيرون على استعادة وزنهم أو الحفاظ عليه، وهذه 10 عادات صحية لفقدان الوزن بسرعة، خاصة بعد عيد اللحم كما يطلق عليه المصريون، فتعال معي عزيزي القارئ لتعرف كيفية الحفاظ على وزن صحي، باتباع عادات بسيطة وسهلة التنفيذ، يمكنها أن تساهم بشكل فعال في فقدان الوزن بمرور الوقت، وهذه العادات تتناسب مع الروتين اليومي، وذلك وفقًا لما نشره موقع (WEBMD).

عادات صحية لفقدان الوزن بسرعة:

1-حافظ على رطوبتك:

يعتبر بقاء الجسم رطبًا أمرًا ضروريًا للصحة العامة، حيث يساعد ذلك بشكل كبير في فقدان الوزن، كما أن شرب الماء قبل الوجبات يساعد على التحكم في الشهية من خلال إحساسك بالشبع، وهذا يقلل من السعرات الحرارية المتناولة.

حافظ على رطوبتك
حافظ على رطوبتك

2-النشاط البدني:

لا يقصد بذلك الذهاب إلى صالات الرياضة الغالية، بل يمكنك أن تؤدي الأنشطة البدنية البسيطة مثل صعود السلم بدلًا من استخدام المصعد، أو المشي إذا أمكن بدلًا من استخدام السيارة، أو الوقوف لبعض الوقت أثناء العمل، وكل ذلك يؤدي إلى زيادة الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا: أسرار الشتاء الصحية.. 6 مشروبات تساعد على إنقاص الوزن في الشتاء

3-تناول الأطعمة الغنية بالبروتين:

يعتبر تناول البروتين أمرًا هامًا لفقدان الوزن؛ لأنه يساعد في بناء وإصلاح الأنسجة، فضلًا عن أنه يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول مقارنة بتناول بالكربوهيدرات أو الدهون، ويفضل أن يكون البروتين خاليًا من الدهون، مثل الدجاج أو السمك، أو البقوليات مثل الفاصوليا والبازلاء، وكل هذا يعمل على تقليل الجوع، وتقليل إجمالي السعرات الحرارية المتناولة.

4-خطط لوجباتك:

من الضروري قضاء بعض الوقت كل أسبوع في التخطيط لوجباتك الأساسية والخفيفة، وبهذه الطريقة يقل احتمال تناولك للأطعمة الجاهزة غير الصحية.

خطط لوجباتك
خطط لوجباتك

5-تناول الطعام بوعي:

يجب تناول الطعام بوعي أو ببطء، كما يجب الاستمتاع بكل قضمة تتناولها، كما يجب الوعي بإشارات الجوع والشبع التي تصدر عن جسمك، وأيضًا تجنب عوامل التشتيت مثل مشاهدة التلفاز أو استخدام هاتفك أثناء تناولك الطعام.

6-الحصول على قسط كافٍ من النوم:

في بعض الأحيان نتجاهل النوم الجيد، بالرغم من انه أمر بالغ الأهمية لفقدان الوزن، وذلك لأن قلة النوم قد تؤدي إلى تعطيل الهرمونات التي تنظم الجوع والشهية، وهذا يؤدي إلى زيادة الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وزيادة السعرات الحرارية.

7-الاحتفاظ بالوجبات الخفيفة الصحية في متناول اليد:

وجود وجبات خفيفة صحية في متناول يدك، يمكن أن يمنعك من اللجوء إلى تناول الأطعمة غير الصحية عندما تشعر بالجوع، لذلك احرص دائمًا على وجود الفواكه والخضروات والمكسرات والزبادي والمقرمشات الصحية من الحبوب الكاملة، مما يساعدك في الحفاظ على مستويات الطاقة طوال اليوم.

8-تتبع تقدمك:

تتبع نظامك الغذائي وتناولك للطعام والنشاط البدني ومتابعة فقدانك الوزن، قد يعطيك رؤى قيمة ومستقبلية ويجعلك مسئولًا وسعيدًا بتقدمك الصحي، لذلك استخدم دفتر يوميات لتسجيل وجباتك وتمارينك والتغييرات التي تحدث في الوزن، حيث يساعدك ذلك في إجراء التعديلات اللازمة على خطتك عند الضرورة.

تتبع تقدمك
تتبع تقدمك

9-معرفة وتفهم السعرات الخاصة بالوجبات:

إن معرفة وفهم السعرات الحرارية الخاصة بالوجبات، والتحكم فيها أمر هام وضروري لإدارة تناول السعرات الحرارية، لذلك يفضل استخدام أطباق وأوعية صغيرة الحجم للمساعدة في التحكم في الكمية، وتجنب الإفراط في تناول الطعام، مما يقلل السعرات الحرارية المتناولة.

10-المحافظة على الاتساق والصبر:

فقدان الوزن عملية تدريجية، والصبر هو مفتاح النجاح، حيث يتطلب هذا الأمر الاستمرارية والصبر والمثابرة لتحقيق النتائج المرغوبة.

وختامًا عزيزي القارئ استعرضنا معًا 10عادات صحية لفقدان الوزن بسرعة، والحفاظ على وزن صحي ومثالي، خاصة بعد فترة الأعياد التي تتميز بتناول أطعمة مميزة خاصة وشهية وغنية بالسعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا: فهم أنواع الدهون.. رحلة شيقة نحو صحة أفضل

كتبت: سحر علي.