لعبة الكانوي والكياك

هل جربت يومًا أن تشعر بنبض المغامرة وأنت تتحدى الأمواج في لعبة الكانوي والكياك؟ تلك اللعبة التي تجمع بين تراث الأجداد وحداثة الرياضة، تأخذك في رحلة عبر الزمان والمكان، من جذور الحضارات القديمة إلى منصات التتويج الحديثة، سنستعرض معًا أبرز المحطات والأسرار التي تجعل هذه اللعبة ليست مجرد رياضة، بل تجربة فريدة تستحق الاستكشاف، انضم إلينا واكتشف كيف استطاعت الكانوي والكياك أن تسحر العالم وتحقق إنجازات تاريخية في مصر.

أهم المعلومات عن لعبة الكانوي والكياك:

هذه بعض النقاط التي يمكن من خلالها معرفة أهم المعلومات عن لعبة الكانوي والكياك:

  • تعتبر من الألعاب المائية، وهي عبارة عن سباق بالقوارب.
  • تقام مسابقات خاصة باللعبة بشكل فردي وزوجي ورباعي.
  • يمكن ممارسة اللعبة في مياه راكدة أو عند مجرى نهر قوي.
  • في شهر ديسمبر 2018م، فاز منتخب مصر بلقب البطولة العربية للكانوي والكياك، التي أقيمت في مدينة الأقصر.
  • في شهر نوفمبر 2023م، اختتم المنتخب المصري مشاركته في البطولة الأفريقية بنيجيريا، ونجح في حصد 12 ميدالية متنوعة، وضمن مقعد أوليمبيا في باريس 2024.
أهم المعلومات عن لعبة الكانوي والكياك
أهم المعلومات عن لعبة الكانوي والكياك

اقرأ أيضًا: الرياضة والدماغ.. كيف تعزز التمارين الأداء العقلي والذكاء؟

أصول وبداية لعبة الكانوي والكياك:

  • الكانوي:

أصل كلمة (كانو) يعود لكلمة (كينو)، وهي تعني المركب المصنوع من جذع الشجرة، وهي وسيلة انتقال ابتكرها الإنسان منذ آلاف السنين واستخدمها في الصيد والتنقل عبر الأنهار، ولم يكن هناك شكل محدد للقارب أو الكانوي، ورياضة الكانوي والكياك تعتبر من الرياضات الحديثة كما ذكرنا، وتم اشتقاقها من رياضة التجديف، والقوارب في هذه الرياضة حرة المجاديف، ووفقًا لموسوعة الألعاب الرياضية المفصلة، فإن رياضة الكانوي أول ما ظهرت قديمًا كانت في الهند، ثم انتقلت إلى بريطانيا، وبعد ذلك انتشرت في العديد من البلدان، القارب في الكانوي هو قارب أجوف ليس له دفة، والمجداف له كف واحدة عن اليمين أو اليسار، ويكون اللاعب في وضعية شبه الواقف، ويبقى المجداف طليقًا في يده.

أصول وبداية لعبة الكانوي والكياك
أصول وبداية لعبة الكانوي والكياك
  • الكياك:

كلمة أصلها أمريكي، ويعتبر سكان الأسكيمو أول من قاموا باستخدامها في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانوا يستخدمونها للصيد في الأنهار، ثم انتقلت بعد ذلك إلى بريطانيا أولًا ومنها إلى أوروبا، قارب الكياك، هو قارب مغلق من فوق، وبه فتحات لكل لاعب فتحة يجلس فيها، ودفته ثابتة تحت الماء، ويتم التجديف من جهتي القارب بالتناوب بين اللاعبين، بواسطة مجداف له كفان أجوفان من الجهتين.

لعبة الكانوي والكياك في مصر:

تمت ممارسة لعبة الكانوي والكياك في مصر من خلال الاتحاد المصري للتجديف، الذي تم تأسسه عام 1907م، ثم في عام 1996م انضم الاتحاد المصري للكانوي للاتحاد الدولي للكانوي، وتم بعد ذلك إشهار الاتحاد المصري للكانوي والكياك في شهر يونيو عام 2011م، وتتعدد مسابقات لعبة الكانوي والكياك، حيث تشمل مسابقات فردي وزوجي ورباعي، كما توجد رياضات أخرى مدرجة في الاتحاد المصري مثل الدراجون بوت، الذي سمي بذلك نسبة إلى التنين الصيني.

الرياضة قديمًا وحديثًا:

قد يكون من المثير معرفة أن الرياضة كانت معروفة ومنتشرة منذ القدم انتشارًا واسعًا في جميع الحضارات السابقة وفي العالم أجمع، فقد وجدت رسومات ومنحوتات من أيام الفراعنة توضح اهتمامهم بالرياضة بشكل كبير، وهناك ما يدل على وجود منافسات قوية، ومسابقات رياضية ليس فقط في الحضارة الفرعونية، وإنما في بعض الحضارات الأخرى مثل الحضارة الرومانية والإغريقية وغيرها من الحضارات القديمة.

الرياضة قديمًا وحديثًا
الرياضة قديمًا وحديثًا

أما في العصر الحديث، فلا شك أن رياضة كرة القدم هي الرياضة الأكثر انتشارًا وشعبية ليس في مصر فقط ولكن على مستوى العالم، وهناك رياضات أخرى كثيرة ولكنها مهمشة بعض الشيء، باعتبارها جديدة وغير معروفة أو منتشرة مثل: كرة السرعة، والكانوي والكياك.

وخلاصة القول أن لعبة الكانوي والكياك إن كانت حديثة كلعبة رياضية ولها منافسات ومسابقات دولية، إلا أنها قديمة قدم التاريخ كشكل، حيث كانت القوارب مستخدمة كوسيلة انتقال عبر الأنهار، وتستخدم في الصيد، ربما هذه هي عجلة التاريخ التي تدور بنا لنعود إلى الماضي بشكل الحاضر وخيال المستقبل.

اقرأ أيضًا: ما لا تعرفه عن بلع اللسان وتأثيره الكبير في عالم الرياضة

كتبت: سحر علي.