أفلام مصرية تناولت الدراسة

هل تساءلت يومًا كيف رأت السينما المصرية عالم الدراسة؟ وكيف استطاعت أن تجسد أحلام الطلاب ومعاناتهم في قاعات الدروس وساحات الجامعات؟ في عدة أفلام مصرية تناولت الدراسة، نجد قصصًا تلهم وتضحك وتكشف عن جوانب خفية من الحياة التعليمية، سواء كان ذلك في إطار كوميدي ساخر أو درامي مؤثر، فإن هذه الأفلام تحمل لنا مشاهد لا تُنسى، وتأخذنا في رحلة عبر مقاعد الدراسة، حيث يتشابك الطموح مع التحديات والمواقف الطريفة.

أفلام مصرية تناولت الدراسة:

لأن التعليم من أهم القضايا الوطنية، وهو معيار التقدم الحقيقي، لم تغفل السينما المصرية عن التعليم والدراسة واستعداداتها، وهناك عدة أفلام مصرية تناولت الدراسة في الكثير من الأعمال المعروفة، ومن أبرز هذه الأعمال ما يلي:

  • فيلم الناظر عام 2000م:

يعتبر فيلم الناظر من أشهر الأفلام الكوميدية التي تناولت عالم الدراسة، والفيلم من بطولة علاء ولي الدين، وهشام سليم، وأحمد حلمي، ومحمد سعد، وكتب القصة وأخرجها شريف عرفة، يدور الفيلم حول صلاح الشاب العاطل الذي يرث عن أبيه مدرسة ويتولى إدارتها، ويواجه عدة صعوبات مع الطلاب والمدرسين في مدرسته، وبعد من أشهر الأفلام المصرية التي تناولت الدراسة.

فيلم الناظر
فيلم الناظر

اقرأ أيضًا: 7 أفلام عربية تناولت هجرة الرسول الكريم.. آخرهم محمد عبده

  • فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية عام 1998م:

هذا الفيلم من أهم الأفلام المصرية التي تناولت الدراسة وخاصة قضية الجامعات، حيث يحكي الفيلم قصة طالب متفوق من أوائل الثانوية العامة، حصل على منحة تفوق من وزارة التربية والتعليم ليدرس بالجامعة الأمريكية، وهناك يتعرف على فئة جديدة من فئات المجتمع ويتفاعل معها، الفيلم من تأليف مدحت العدل، وإخراج سعيد حامد، وقام ببطولته مجموعة متميزة وكبيرة من النجوم، أبرزهم محمد هنيدي، ومنى زكي، وأحمد السقا، وغادة عادل، وطارق لطفي، وهذا الفيلم هو أول بطولة مطلقة للفنان محمد هنيدي، ونقطة الانطلاق للفنان أحمد السقا ومنى زكي وغادة عادل وهاني رمزي في السينما.

  • فيلم الباشا تلميذ عام 2003م:

تناول هذا الفيلم عالم الجامعات بشكل مختلف، حيث يدور أحداثه حول الضابط بسيوني الذي يقوم بمهمة سرية داخل الجامعة، بهدف القبض على عصابة لترويج المخدرات بين طلاب الجامعة والتجارة بها، فيقوم الضابط بالانغماس مع عالم الجامعة، حتى يضبط العصابة، والفيلم بطولة كريم عبد العزيز، وغادة عادل، وحسن حسني، ورامز جلال، ومن تأليف بلال فضل، وإخراج وائل إحسان.

فيلم الباشا تلميذ
فيلم الباشا تلميذ

أفلام بها مشاهد تناولت الدراسة:

هناك أفلام أخرى ذكرت بعض مشاكل الدراسة في بعض مشاهدها، من أهم هذه الأفلام:

  • فيلم عالم عيال عيال:

الفيلم اجتماعي كوميدي، بطولة الفنان رشدي أباظة، والفنانة سميرة أحمد، ويحكي عن رجل أرمل لديه ست بنات، وامرأة أرملة لديها ستة أبناء، يتزوجان ويعيشان في منزل واحد، وفي أحد المشاهد يخطئ الزوج في باص المدرسة، فيرسل ابنًا بدلًا من أخيه، وفي شكل كوميدي ساخر يكتشف الزوج الخطأ بعد اتصال المدرسة لتخبرهم بعدم حضور الابن للمدرسة.

فيلم عالم عيال عيال
فيلم عالم عيال عيال
  • فيلم الحفيد:

هو الجزء الثاني من فيلم أم العروسة، وهما من أشهر الأفلام الاجتماعية في تاريخ السينما المصرية، التي تناولت حال الأسرة المصرية كبيرة العدد، من خلال الأب حسين الموظف الحكومي، والأم زينب ربة المنزل، والمشكلات التي يواجهها الأب مع أبنائه وبناته في الجامعة والمدرسة والاستعدادات الخاصة بها.

وختامًا، يمكن القول إن السينما المصرية لم تغفل عن تناول موضوع الدراسة بجوانبه المختلفة، حيث قدمت أعمالًا متنوعة تسلط الضوء على حياة الطلاب بما فيها من تحديات وطموحات، فأفلام مصرية تناولت الدراسة مثل (الناظر)، و(صعيدي في الجامعة الأمريكية)، و(الباشا تلميذ) تظل شاهدة على مدى تفاعل الفن مع قضية التعليم، ومصدر إلهام للكثيرين ممن عاشوا تلك التجربة أو يستعدون لخوضها.

اقرأ أيضًا: حصاد سينما 2023.. 8 أفلام تحقق إيرادات استثنائية

كتبت: سحر علي.